طرق تلميع الرخام في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ٣ مايو ٢٠١٧
طرق تلميع الرخام في المنزل

تلميع الرخام

الرخام من الصخور الكلسية المتحولة، ويستخدم في بناء الجدران، خاصةً جدران الحمام، والأرضيات، وغيرها، نظراً لجمال مظهره، وسهولة التعامل معه، ولا بدّ من الإشارة إلى أنه لا بد من المحافظة على الرخام من البقع المنسكبة عليه بمختلف أنواعها، سواء كانت بقعاً زيتية، أو بقع مشروبات وغيرها، وذلك للمحافظة على نظافته ولمعانه، ومن الممكن تلميعه في المنزل بالعديد من الطرق السهلة والطبيعية، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


طرق تلميع الرخام في المنزل

بيكربونات الصودا

يتم وضع قطعة من القماش في الصودا، واستخدامها في تنظيف الرخام، وشطفه بالماء، وتتميز هذه الطريقة بكونها غير مكلفة، وبعدم احتوائها على مواد كيميائية، وبسهولة التخلص من رائحتها، بالإضافة لكونها آمنة حيث لا تسبّب أيّ خدش أو حفر به.


سائل الجلي

يتم وضع أربع ملاعق صغيرة من سائل غسل الأطباق في كوبين من الماء، ومزجهما جيداً، ووضعه في بخاخ لتنظيف الأسطح، مع استخدم قطعة من القماش لمسحه، ومن الممكن إضافة البيكنج صودا مع المزيج.


بودرة حمض الأستياريك

يتم استخدام البودرة التي تتكون من حمض الأستياريك، وحمض الأوكساليك، مع القليل من الفانيلا لتغيير رائحتها، وتطبيقها على الرخام لتنظيفه، وحمايته من انسكاب المواد الساخنة عليه.


الصقل الشديد

يستخدم في تنظيف الجرانيت الطبيعي، والرخام البلوري التركيبي، وذلك لأنه يعتمد على المبالغة في التنعيم، مما يساهم في زيادة التلميع الذاتي دون الحاجة لاستخدام المواد الكيميائية.


المواد الكيميائية

يتم من خلالها تنعيم وتنظيف الرخام، ثم معالجته بمواد حمضية، أشهرها حمض الأكزاليك المائي، وتتميز هذه الطريقة بأنها تحافظ على لمعانه لأطول فترة ممكنة ما لم يتعرض للخدش أو الاحتكاك.


طرق أخرى

  • مزيل بقع الملابس: يتم وضع كمية منه في وعاء، وإضافة كمية من الماء، وسائل الجلي، وخلطها جيداً، ورشه على الرخام، ومسحه بقطعة من القماش.
  • النشا: يتم وضع كمية من النشا في وعاء من الماء، وخلطهما جيداً، ووضعه في علبة رذاذ، ورش الأسطح، وتركها حتى تجف، ثم غسلها بالماء.
  • الشموع: يعد استخدام الشموع من الطرق القديمة، التي تتميّز بسهولة استخدامها، إلا أنّ لها العديد من السلبيات، ومنها: سرعة زوال اللمعة، واحتمالية الانزلاق، وظهور بعض البقع.

نصائح لتنظيف الرخام

  • تجنب استخدام المواد الحمضية، والليمون، والخل في تنظيفه، لتجنّب خدشه أو حفره.
  • الحرص على تنظيفه بشكلٍ دوري.
  • تجنب انسكاب المواد التي تحتوي على الألوان فوقه، كالقهوة، والكمون، وغيره، وتنظيفها بسرعة في حال انسكابها.
  • تنظيف الرخام من الغبار باستخدام فرشاة خاصة.
  • تجفيف المياه المنسكبة عليه بسرعة.
  • غسله بالماء والصابون بين الحين والآخر.