طريقة جلى وتلميع الرخام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٢ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٥
طريقة جلى وتلميع الرخام

تنظيف الرخام

تعاني الكثير من ربات البيوت من مشاكل تتعلق بتنظيف البيت، سواء ما كان يتعلّق بالجدران أو بالفراش إضافةً للأرضيات، وفيما يتعلّق بالأرضيات والمصنعة تحديداً من الرخام فهناك خطوات ومواد معيّنة تستخدم في تنظيفها وجليها إضافةً إلى تلميعها؛ لذلك سوف نتناول هنا الطريقة المثلى في جلي الرخام وكذلك تلميعه.


طرق تنظيف الرخام

جلي الرخام

نتيجةً لاستخدام الرخام في المجلى تحديداً وهو المكان الذي يتم تحضير الطعام عليه؛ لذلك يجب أن يتمتعّ بأعلى درجات من النظافة حتّى لا تنتقل الميكروبات والأوساخ منه إلى الطعام وبالتالي يُصاب أفراد البيت بأمراض مختلفة، وأبرز المواد والطرق المستخدمة في جلي الرخام وتنظيفه تتضمّن التالي:


المواد والأدوات:

  • أحضري كمية من الباكينج صودا وهو المادة الأولى المستخدمة في جلي الرخام؛ لأنّه رخيص ولا يحتوي على مواد كيميائية ويتضمّن مجموعة من المود المطهرة ذات الرائحة الجميلة، إضافةً إلى أنّه لا يجرح أو يخدش الرخام ويقضي على جميع الأوساخ والجراثيم.
  • كمية من المياه ويستحسن أن تكون متوسطة السخونة.
  • قطعة من القماش القديمة، أو لا تحتاجينها أو تستخدميها.


الطريقة:

  • انقعي القطعة القماشية بداخل كمية من الصودا.
  • افركي الرخام بها بشكل لطيف واستمري في ذلك حتى تشعري بأنها نظيفة، ثمّ اشطفيه بالماء الفاتر.

وينصح دائماً بتنظيف الرخام فور انسكاب الأوساخ عليه، وتجنبي استخدام المواد الحمضية كعصير الليمون، ويفضّل أن تتّجهي دائماً للمنظفات المصنوعة من مواد طبيعية؛ لأنّها غير مكلفة وفعّالة.


تلميع الرخام

أمّا بالنسبة لتلميع الرخام، فقام المخترع العربي عبد الله أحمد عبد الله باختراع مادّة تعمل على ذلك، وهي عبارة عن بودرة تتكوّن من مجموعة مواد رئيسة وهي أكسيد الألمنيوم وحمض الأستياريك وحمض الأوكساليك، إضافةً إلى الفانيليا لتعطي الرائحة الجميلة، وعدا عن كون هذه المادّة تستخدم للتلميع، إلّا أنّها تعمل أيضاً كطبقة حامية للرخام في حال انسكب عليه مواد وتحديداً ساخنة، أمّا طرق تلميع الرخام فتتضمن التالي:

  • الشموع: وهي أقدم طريقة لتلميع الرخام وتتميز بأنها سهلة الاستخدام وتعطي لمعة قوية، إلّا أنّها ومن ناحية أخرى تكون سريعة الزوال ولا تحمي الرخام من ظهور بعض البقع عليه.
  • الصقل والتنعيم: تتضمّن استخدام أنواع معينة من الرخام في التلميع وتحديداً البلوري، إضافةً إلى بعض أنواع الجرانيت كالطبيعي مثلاً.
  • المواد الكيميائية: والتي يتمّ فيها استخدام مواد حمضية معينة كحمض الأكزاليك وتحديداً المائي إضافةً إلى بعض أملاحه وبكمية من الماء، من خلال تشكيل هذه المواد لطبقة بلورية على السطح، تكون بلمعان وصلابة قوية إضافةً إلى مقاومة الخدوش.