طرق تنحيف الجسم في أسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٥٥ ، ٢٩ أكتوبر ٢٠١٨
طرق تنحيف الجسم في أسبوع

تنحيف الجسم في أسبوع

يبحث بعض الناس عن طرق لتنحيف الجسم، خاصةً عند وجود مناسبة خاصة تحتاج إلى إنقاص الوزن بسرعة خلال أسبوع مثلاً، ولكن لا ينصح خبراء التغذية بمحاولة فقدان كميات كبيرة من الوزن خلال أسبوع، فوفقاً لمركز السيطرة على الأمراض (بالإنجليزية: Center for Disease Control)، فإنّ الخسارة الآمنة والصحية للوزن هي خسارة 0.45-0.91 كيلوغرام أسبوعياً، وذلك لأنّ فقدان الوزن بشكل كبير وبسرعة قد يتسبب بعدّة مشاكل صحية، مثل: زيادة احتمال حصوات المرارة، والجفاف، والصداع، والإعياء، وعدم انتظام الدورة الشهرية.[١]


تخفيف السعرات الحرارية

يُساعد التقليل من تناول السعرات الحرارية بمقدار 500 سعرة حرارية في اليوم على إنقاص الوزن بشكل آمن وصحي، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال عدّة خطوات ومنها ما يأتي:[٢]

  • تجنب الأطعمة الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، واستبدلها بالفاكهة الطازجة أو الفشار.
  • تجنب إضافة الصلصات الدسمة إلى أطباق الطعام، واستبدالها ببدائل نباتية طازجة.
  • تقليل كميات الطعام، ويُمكن ذلك من خلال استخدام أطباق طعام أصغر.
  • التركيز على تناول أطعمة منخفضة الدهون من منتجات الألبان والأطعمة الأخرى.
  • تجنب إضافة المكونات الدهنية إلى الطعام، مثل: الزبدة والمايونيز.


زيادة النشاط البدني

يُساعد زيادة النشاط البدني على فقدان الوزن وتنحيف الجسم، ويُمكن ذلك من خلال ما يأتي:[٣]

  • زيادة الحركة اليومية خارج الصالات الرياضية: يُمكن زيادة النشاط اليومي من أجل حرق السعرات الحرارية الزائدة وفقدان المزيد من الوزن، وذلك من خلال إحداث بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة، مثل: المشي، أو ركوب الدراجة عند الذهاب إلى العمل، أو صعود الدرج بدلاً من استخدام المصعد.
  • ممارسة تمارين عالية الكثافة ورفع الأثقال: يُؤدي رفع الأثقال وممارسة التمرينات عالية الكثافة ثلاث إلى أربع مرّات أسبوعياً على الأقل، إلى تقليل مخازن الكربوهيدرات والجلايكوجين في العضلات، وزيادة معدلات الأيض وحرق الدهون.


تقليل تناول الوجبات السريعة

يُساعد التخفيف من تناول الوجبات السريعة، مثل: الحلويات الجاهزة، والوجبات الخفيفة المصنعة خارج المنزل، والمخبوزات، في تنحيف الجسم، وذلك لأنّها أطعمة تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، وتفتقر للمكونات الصحية، وترتفع فيها نسبة الملح والكربوهيدرات. [١]


المراجع

  1. ^ أ ب Jenna Fletcher (13-4-2018), "How long will it take me to lose 10 pounds?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 26-10-2018. Edited.
  2. Naomi Tupper, "What is a Healthy Amount of Weight to Lose Per Week?"، www.caloriesecrets.net, Retrieved 26-10-2018. Edited.
  3. Rudy Mawer (27-9-2016), "A 7-Step Plan to Lose 10 Pounds in Just One Week"، www.healthline.com, Retrieved 26-10-2018. Edited.