طرق تنحيف الساقين

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٦ ، ١٨ يناير ٢٠١٧
طرق تنحيف الساقين

سمنة الساقين

تُعاني فئة كبيرة من الناس من تراكم الدهون في مناطق عديدة من الجسم وخاصّة منطقة الساقين؛ الأمر الذي يؤثر على المظهر الخارجي للجسم وعلى جمال قوامه، ويؤثر سلباً على ثقة الأشخاص بمظهرهم، حيث تنتج هذه المُشكلة عن جُملة من العوامل والمُسبّبات، على رأسها تناول كميات كبيرة من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، والجلوس لساعاتٍ طويلة، وقلّة الحركة، فضلاً عن العوامل الوراثية، ومشاكل الهرمونات والغدد، ونظراً لتأثيرها السلبي اخترنا أنّ نُسلط الضوء على أبرز الطرق الكفيلة بتنحيف هذه المنطقة خلال وقت قصير وبشكل آمن.


طرق تنحيف الساقين

  • في البداية من المهم جداً اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، قائم على تناول كمياتٍ كبيرة من الألياف الغذائية النباتية التي بدورها تُحسن عملية الهضم، وتزيد من كفاءة التمثّيل الغذائي، وبالتالي تُحسن الهضم وتطرد السموم والفضلات، وتحول دون زيادة الوزن، وتجنّب تناول الأطعمة الدسمة المشبعة بالدهون، كالوجبات السريعة والحلويات والمشروبات الغازية وغيرها.
  • تناول المشروبات العشبيّة المُحسّنة للهضم والحارقة للدهون، كالزنجبيل، والنعناع، والقرفة، والشاي الأخضر وغيره.
  • تناول الماء بكميات كبيرة، تصلّ إلى ثمانية أكواب يومياً على أقلّ تقدير.


وصفات طبيعيّة لتنحيف الساقين

  • خليط الزنجبيل والخل: وذلك بمزج ثلاث ملاعق كبيرة الحجم من خلّ التفاح، مع ثلاث ملاعق من عصير الزنجبيل أو من مسحوق الزنجبيل المجفّف، مع نصف ملعقة من عصير الليمون، حيث يتمّ تطبيق هذا المزيج فوق منطقة الساقين، مع الحرص على لف المنطقة بالنايلون اللاصق، وتركه فوق المزيج لمدّة لا تقلّ عن ثلاثين دقيقة، وغسل الساقين بالماء الساخن والصابون مع تكرار هذه الوصفة كل يومين للحصول على أفضل النتائج.
  • وصفة القهوة: مزج نصف كوب من الماء الساخن مع كوب من البن المطحون حتى تصبح المركبات على هيئة عجينة متماسكة، وتطبيق المزيج فوق الساقين وتدليكهما بحركة دائريّة لمدّة لا تقلّ عن عشر دقائق، مع الحرص على تكرار هذه الوصفة مرة يومياً.
  • وصفة الكركم: خلط ملعقة كبيرة الحجم من مسحوق الكركم المطحون، مع ملعقة كبيرة من الزنجبيل في ثلاثة أكواب من الماء، وخلط المركّبات مع بعضها البعض، ووضعه على النار، ثم تناول كوب واحد منه بعد تبريده ثلاث مرّات قبل الوجبات الرئيسيّة على مدار اليوم.


تمارين تنحيف الساقين

يوصى بممارسة التمارين الرياضيّة الخاصّة بتنحيف هذه المنطقة تحديداً، والتي يتمثّل أبرزها فيما يأتي:

  • المشي بشكل يومي لمدذة تتراوح بين ثلاثين دقيقة وساعة كاملة.
  • صعود الدرج أو السلم بشكل يومي، حيث يساهم ذلك في تنحيف وشدّ المنطقة خلال وقت قياسيّ.
  • ممارسة تمارين القرفصاء، وذلك عن طريق مباعدة القدمين عن بعضهم البعض، والحرص على اتخاذ وضعية القرفصاء، والتركيز على النظر للأفق، والتركيز على وزن كعب القدم، والنزول ببطء دون ثني الجذع.