طرق تنشيط الكبد

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٠٣ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٧
طرق تنشيط الكبد

تنشيط الكبد

الكبد هو العضو الرئيسي في الجسم المسؤول عن هضم الدهون، وتخليص الجسم من السموم، وقد يعاني الكبد من الكسل، أو ما يسمى بالكبد الدهني الذي يتعرض له الشخص الذي يتناول الدهون بكميات كبيرة، حيث يشعر الشخص بالتعب والإرهاق، والخمول، وقد يرافق هذه الأعراض وجع في أعلى يمين البطن مع حدوث تضخم بالكبد، وعادة ما يصاب به الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، لذلك لا بد من التطرق للحديث عن أهم طرق تنشيط الكبد، والتي سنتحدث عنها في مقالنا هذا.


طرق تنشيط الكبد

الرياضة المنتظمة

ممارسة التمارين الرياضية سواء أكان الشخص سليماً، أو مريضاً، حيث إنّ ممارسة التمارين الرياضية تحرق الدهون المتراكمة حول الكبد مما ينتج عنه تنشيط عمل الكبد، وبالتالي تنشيط الجسم.


الدهون

الابتعاد عن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون، والإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون، ويفضل تناول الخضروات والفواكة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة.


الحمية

اتباع حمية غذائية من أجل خسارة الوزن عن طريق تناول كمية قليلة من الدهون، بالإضافة إلى تقليل كمية الطعام، وممارسة بعض النشاطات الجسمانية يعد الخطوة الأولى لتنشيط الكبد، كما ينبغي على الأشخاص المصابين بالسمنة تخفيف وزنهم بشكلٍ تدريجي، ومقاومة السمنة.


تنظيم دهون الدم

تنظيم دهون الدم عن طريق تناول بعض الأدوية التي تزيد النشاط الجسماني والرياضي، وبالتالي التخلص من الدهون، الأمر الذي من شأنه أن ينشّط عمل الكبد.


مرض السكر

السكر هو السبب الرئيسي لتكدس الدهون في الجسم وحول الكبد، لذلك لا بد من علاج مرض السكر حتى لا يزيد بشكلٍ كبير وينتج عنه دهون تسبب إجهاض الكبد.


الشاي الأخضر

احتواء الشاي الأخضر على خواص كيميائية تمنع الإصابة بمرض السرطان، وأمراض القلب، كما يدخل في كثير من وصفات التخسيس إذ يحرق الدهون المتراكمة في الجسم، ويمنع تخزين السكر في الجسم الموجود على شكل دهون.


زيت الزيتون وزيت بذور الكتان

إضافة زيت الزيتون إلى طبق السلطة، وعند الطهي، وذلك نتيجة قدرته على تحسين عمل الكبد، ومقاومة السموم في الجسم مما يعالج مرض الكبد الدهني، ومن الممكن أن يتم شرب مقدار نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، مع نصف ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان قبل تناول وجبة الإفطار في الصباح الباكر يومياً، وبعد خمس دقائق يتم تناول خليط يتكون من كوب من اللبن الزبادي، مع نصف ملعقة صغيرة من حبوب القمح قبل الإفطار.


الزنجبيل والكركم

نقع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون مع ملعقة صغيرة من الكركم المطحون، ثمّ غلي كوب من الماء لمدة عشر دقائق، ثمّ شرب مقدار فنجان في الصباح، وفنجان في المساء من أجل علاج مشكلة كسل الكبد، وتنشيط عمله.


ملاحظة: ينبغي التوقف عن تناول المشروبات الكحولية بشكلٍ نهائي، لأنّ الكحول هي السبب الرئيسي لحدوث كسل الكبد.