طرق توفير استهلاك الكهرباء

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٧ ، ٣ مايو ٢٠١٧
طرق توفير استهلاك الكهرباء

استهلاك الكهرباء

تعتبر الكهرباء من أهم مصادر الطاقة التي يعتمد عليها الإنسان بشكل كبير في مجالات الحياة المختلفة، خاصة بعد التطور التكنولوجي الذي وصل إليه، وقد أصبح توفير استهلاك الطاقة الكهربائية حاجة ملحّة في الوقت الحاضر بسبب تزايد استهلاكها، وارتفاع أسعارها، وهناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لترشيد استهلاك الكهرباء، نذكر بعضاً منها في هذا المقال.


طرق توفير استهلاك الكهرباء

  • قطع التيار الكهربائي عن الأجهزة الكهربائية عند الذهاب إلى النوم؛ لأنّ بعض الأجهزة تستهلك الكهرباء حتى وهي مغلقة كالتلفاز، والسخان الكهربائي.
  • الصيانة الدورية للأجهزة الكهربائية كالثلاجة، والفرن الكهربائي، والغسالة، والمكيف، للتأكد من عدم استهلاك هذه الأجهزة لطاقة زائدة عن حاجتها، والحرص على نظافة فلاتر مكيفات الهواء فيها، لأنّ ذلك يزيد فعالية الأجهزة الكهربائية ويقلل استهلاك الكهرباء.
  • تعبئة الغسالة بأقصى حد ممكن من قطع الملابس، وذلك لتقليل عدد مرات عملها، إذ إنّ استخدامها لعدد قليل من القطع يؤدي إلى إسراف الكهرباء، واستخدام الماء البارد في الغسيل لأنّه يقلل استهلاك الكهرباء، وكذلك الحال بالنسبة لغسالة الأطباق حيث يجب تعبئتها بأكبر عدد من الصحون عند تشغيلها، وإطفاء زر التجفيف فيها والاعتماد على الهواء لتجفيفها.
  • الاعتماد على ضوء الشمس خلال النهار، واستخدام المصابيح الموفّرة للكهرباء في الليل، مثل: مصابيح الفلوريسنت، والحرص على إغلاقها في الغرف غير المستخدمة، والتأكد من إغلاقها بعد ترك الغرفة، وتعويد الأطفال على ذلك، ويمكن استخدام الإضاءة الموجهة من خلال استخدام العواكس بدلاً من الإضاءة العامة التي تعمل على هدر الطاقة الكهربائية.
  • استخدام الحرارة المبرمجة إلكترونياً في أجهزة التكييف والتدفئة، حيث يجب ضبط أجهزة التكييف على درجة حرارة لا تقل عن 24 درجة مئوية، والتأكد من إغلاق النوافذ أثناء تشغيلها، والحرص على إيقافها عند عدم الحاجة إليها، ويجب تجنب تبريد أو تدفئة الغرف التي لا تستخدم في البيت.
  • الحرص على إغلاق باب الثلاجة بعد إخراج الأغراض التي نحتاجها منها، وتجنب فتح باب الثلاجة والوقوف للتفكير فيما تريد أن تختاره من الاطعمة الموجودة فيها، كما يجب الحرص على عدم رفع درجة التبريد فيها دون الحاجة إلى ذلك.
  • استخدام حافظ الحرارة لوضع الشاي فيه، بدلاً من استخدام السخان الكهربائي لغلي كوب من الشاي في كل مرة، واستخدام جرة الفخار لحفظ الماء البارد.
  • استبدال الأجهزة الكهربائية القديمة التي تستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية بأخرى موفّرة للطاقة.
  • فصل شواحن الهواتف النقّالة عن الكهرباء عند الانتهاء من استخدامها.