طرق حصول الحشرات على غذائها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٨ ، ١٨ مايو ٢٠١٧
طرق حصول الحشرات على غذائها

الحشرات

تُعتبر الحشرات من أول الكائنات الحية التي ظهرت على سطح الأرض منذ حوالي 435 مليون سنة، لذا فهي تعتبر أولى الحيوانات الطائرة حيث ظهرت قبل ظهور الزواحف المجنّحة، ويمكن تعريفها على أنّها حيوانات لافقارية تندرج تحت شعبة مفصليات الأرجل، وتُعتبر الأكثر انتشاراً فيها، كما تشكل الحشرات المجموعة الأكثر تنوعاً من الكائنات الحية على سطح الأرض، حيث إنّها تضم ما يزيد عن مليون نوع، كما يُقدّر عدد الفصائل غير المصنفة فيها حوالي 30 مليوناً من الأنواع، وهي بذلك تشكل أكثر من 90% من مختلف أشكال الحياة على سطح الكرة الأرضية، وتنتشر هذه الحشرات في جميع البيئات تقريباً إلا أنّ القليل منها قد تعوّد على الحياة في البيئات المائية.


طرق حصول الحشرات على غذائها

الحشرات آكلة النبات

هي حشرات تعتمد في غذائها على أوراق النباتات مثل الفراشات والعث والجراد والديدان، وتلحق أضراراً للإنسان لإتلافها المحاصيل الزراعية مما يُلحق خسائر مادية كبيرة بالمزارعين.


حشرات آكلة الخشب

هي الحشرات التي يطلق عليها أيضاً اسم سوس الخشب، والتي تنقر الخشب والعيش في داخله لمدة طويلة من الزمن وتتغذى على هذا الخشب خلال تلك الفترة، وتبقى إلى أن تكبر وتصبح حشرة كبيرة تمتلك جناحين وتستخدمهما في الطيران للوصول إلى مكان آخر حيثُ تنقر خشب أشجارٍ أخرى لوضع بيوضها فيها وهكذا، وتصل هذه الحشرات إلى الأخشاب الموجودة في البيئات الرطبة والتي لا تصلها أشعة الشمس وكذلك الأثاث المنزلي ملحقةً الضرر به ومؤدّية إلى إتلافه.


حشرات آكلة للحشرات الأصغر منها

توجد هذه الحشرات في جميع أنحاء العالم، حيثُ إنّ لديها القدرة على التكيف مع الظروف البيئية المختلفة والمتنوعة، فبعضها يعيش تحت الأرض في التربة، بينما يعيش بعضها الآخر على سطح الأرض، كما تتغذى هذه الحشرات على حشرات أصغر وأضعف منها، ومن الأمثلة عليها فرس النبي والسرعوف والكريكيت.


حشرات تتغذى على دم الثديات

هي عبارة عن حشرات متطفلة تتطفل على الثديات بأنواعها المختلفة وتمتص دمها للحصول على الغذاء، كما تُسبّب الكثير من المشكلات لهذه الثديات خاصة الإنسان، ومن الأمثلة على هذه الحشرات البق والقمل والصيبان.


ملاحظة: تسبب العديد من أنواع الحشرات الكثير من الضرر للإنسان وذلك أثناء حصولها على الغذاء مثل: إتلاف المحاصيل الزراعية والأشجار وكذلك تدمير قطع الأثاث المنزلي من أجل ذلك يلجأ الإنسان للتخلص منها باستخدام العديد من الطرق والوسائل، بينما تكون أنواع أخرى ضرورية ومفيدة له.