طرق حفظ العصائر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٤ ، ٩ أبريل ٢٠١٧
طرق حفظ العصائر

العصائر

تعتبر العصائر الطبيعية من المشروبات الصحّية التي ينصح أخصائيو التغذية بشربها خلال اليوم كبديل عن العصائر المصنعة والتي تحتوي على نسبة عالية من الأصباغ، والمواد الحافظة، ولحفظ العصائر الطبيعية المعدّة في المنزل فترة زمنية طويلة لشربها في رمضان أو في غير مواسم فاكهتها دون حدوث أي تغيير على طعمها أو فسادها فإنّه يمكن اتباع عدّة طرق نذكرها بالتفصيل في هذا المقال.


طرق حفظ العصائر

حفظ العصير على هيئة مكعبات

اعصر الفاكهة التي ترغب بحفظها لوقت لاحق، وذلك باستخدام العصارة اليدويّة أو عصارة الفواكه الكهربائية، ثم اسكب العصير في قوالب تحضير مكعبات الثلج، وأدخلها بعد ذلك في مجمّد الثلاجة، وبذلك تتمكّن من حفظ العصائر في الثلاجة لمدة ثلاثة أشهر، وتستطيع استخدامها خلال هذه المدّة بسهولة كبيرة، فليس عليك سوى إخراج المكعبات من الثلاجة وتركها تذوب على درجة حرارة الغرفة.


حفظ العصير في قارورة

اعصر الفاكهة التي تريد حفظها، واسكبها في قارورة ذات فتحة علويّة ضيّقة، ثمّ ضع القارورة في مجمّد الثلاجة، وعند الرغبة باستعمال العصير، أخرج القارورة من مجمّد الثلّاجة، وضعها مقلوبة في إناء متوسط الحجم، إلى أن يذوب العصير المتجمد بالتدريج، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تضيف إليه الماء البارد لتستطيع شربه.


حفظ العصير بعد التسخين

اعصر الفاكهة، ثم سخّن العصير على نار منخفضة مع الاستمرار في التحريك إلى أن يقلّ حجمه ويتبخّر منه الماء، وبعدها أضف إليه السكر مع مواصلة التحريك حتى يذوب، والهدف من إضافة السكر للعصير هو إطالة مدة حفظ العصير، وعندما تلاحظ أنّ العصير قد أصبح مركزاً، وقوامه قد أصبح أكثر كثافة، ولونه أغمق يكون العصير جاهزاً لحفظه في الثلاجة لمدّة أطول، وعند الرغبة بتناوله لاحقاً أضف له الماء البارد، وحرّكه جيّداً، ثمّ اشربه.


نصائح عند شراء العصائر من الأسواق

  • اشتر العصائر الطبيعيّة الطازجة التي يتم عصرها أمامك.
  • اختر العصائر التي تكون محفوظة في علبة زجاجية، أو بلاستيكيّة، أو كرتونية مبطّنة، وتجنّب شراء العصائر المحفوظة في علبة معدنية.
  • تجنذب قدر الإمكان عن شراء العصائر التي تكتب عليها كلمة نكتار، أو شراب الفاكهة لاحتوائها على كمية كبيرة من السكريات والموادّ الحافظة.
  • اشتر الفواكه المجمّدة كالجوافة أو المانجو وهي معلّبة على هيئتها، دون أن تكون مطحونة على هيئة لبّ، كي تتأكد من خلوّها من أي إضافة من المواد الحافظة، ثمّ اطحنها في الخلاط الكهربائي في البيت، وقدّمها بعد ذلك كعصير.