طرق حفظ النعناع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٦ ، ١٨ أبريل ٢٠١٧
طرق حفظ النعناع

النعناع

يعد النعناع من النباتات العشبية العطرية، ويتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم؛ كالفيتامينات، والمعادن، والزيوت الطيارة، ومضادات الالتهابات، مما يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض؛ كاضطرابات الجهاز الهضمي؛ كالقيء والغثيان، وتسكين الآلام، وتقوية جهاز المناعة، والتخلص من رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى تهدئة الأعصاب، وعلاج الكثير من مشاكل البشرة والشعر، ومشاكل الجهاز التنفسي؛ كنزلات البرد والرشح، بالإضافة إلى حرق الدهون المتراكمة في الجسم.


تتعدد استخدامات النعناع؛ حيث يدخل في تحضير الكثير من المراهم الطبية الخاصة بعلاج الأمراض الجلدية، بالإضافة إلى دوره في صناعة بعض المستحضرات؛ كمعجون الأسنان، كما يستخدم في إعداد بعض المشروبات؛ كالشاي، والعديد من الأطباق؛ كالسلطات، لذلك عادةً ما تسعى النساء لحفظ النعناع، وتخزينه لأطول فترة ممكنة، وهذا ما سنتحدث عنه هنا.


طرق حفظ النعناع

الحفظ في علبة

وذلك عن طريق غسل النعناع جيداً دون فرك أوراقه، ثم تركه حتى ينشف قليلاً، ووضعه في علبة، وإحكام إغلاقها، ووضعه في الثلاجة، مما يبقيه صالحاً للاستخدام لمدة شهر.


الحفظ في حافظة

وذلك عن طريق تغليف الحافظة بقطعة من الجريدة، ثم وضع ورق دفتر فوقها، ووضع أوراق النعناع فيه دون غسلها، ثم تغليفها بالجريدة والورق، وإغلاق الحافظة جيداً، ثم وضعها في الثلاجة لحين الاستخدام.


الحفظ بالتجفيف

  • التجفيف بالتقطيف: وذلك عن طريق تقطيف أوراق النعناع، ثم نزع الأوراق من السيقان، ووضعها في الماء، ثم تقليبها قليلاً، وإخراجها من الماء بعد غسلها جيداً للتخلص من الأتربة، ثم وضعها في مصفاة، ونقلها على مناديل المطبخ حتى تمتص الماء، ثم وضعها في مكان جيد التهوية، وتصله أشعة الشمس لمدة أسبوع حتى تجف، ثم فرك أوراق النعناع بين اليدين، ووضعها في منخل، مع مراعاة وضع قطعة من القماش أسفله، ثم وضع النعناع المنخل في برطمان من الزجاج، وإغلاقه جيداً، ثم وضعه في مكان جاف وبارد أو في الثلاجة لحفظه لحين الاستخدام.
  • التجفيف بالترطيب: وذلك عن طريق وضع الأوراق في الماء، ثم تقليبها جيداً وتصفيتها، ووضعها في صينية، ثم إدخالها إلى الفرن لمدة ثلاث دقائق، وتركها حتى تبرد، ثم فركها بين اليدين، ووضعها في المطحنة الكهربائية، ثم حفظها جيداً في برطمان في الثلاجة.


الحفظ في أكياس بلاستيكية

وذلك عن طريق تنظيف الأوراق جيداً، ثم إزالتها عن الأعواد، ووضعها على منشفة ورقية رطبة، ثم وضعها في مناديل خاصة بالمطبخ، ووضعها في كيس بلاستيكي، ثم وضعها في الثلاجة لحين الاستخدام.