طرق زراعة الرمان

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٣ ، ١٨ أبريل ٢٠١٧
طرق زراعة الرمان

الرمان

يعتبر الرمان من الأشجار المتفرعة والمنتشرة في العديد من أنحاء العالم، ويتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم من فيتامينات، ومعادن، ومضادات جراثيم، مما يساهم في علاج العديد من مشاكل الجسم خاصة مشاكل البشرة والأمعاء، وتتعدد استخدامات الرمان حيث يدخل في تحضير الكثير من العصائر والحلويات، ونظراً للذة طعمه ولونه المفضل للعديد من الأشخاص بمختلف أعمارهم، ولزراعة الرمان لا بدّ من التعرف على الظروف الملائمة لزراعته، بالإضافة إلى طرق زراعته، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.


الظروف البيئية الملائمة لزراعة الرمان

  • المناخ الملائم: تحتاج شجرة الرمان لمناخ معتدل وحار كأشجار التين، كما أنّها لا تستطيع النمو في المناطق الرطبة والباردة، ومن الممكن أن تتحمل درجات الحرارة القريبة من الصفر خلال سكونها في فترة الشتاء.
  • التربة: ينمو الرمان في عدة أنواع من الأتربة، كالتربة الرملية والطينية، إلا أنّها لا تنمو بغزارة في التربة الرملية، وتستطيع أشجار الرمان أن تتحمل الملوحة، بالإضافة للقدرة على النمو في التربة الثقيلة وضعيفة الصرف لحد ما، وتعتبر التربة العميقة جيدة الصرف من أفضل أنواع الأتربة المناسبة لنمو الرمان بالشكل المطلوب.
ملاحظة: من المفضل زراعة أشجار الرمان على مسافة 3.5 متر في التربة الضعيفة، وعلى مسافة 5 مترات في الأراضي الخصبة، وفي حال تشكيل سياج حول قطعة الأرض لا بد من أن تكون المسافة بين كل شجرة والأخرى مترين.


طرق زراعة الرمان

العقل

تعد أنجح الطرق وأكثرها استعمالاً في الزراعة، ويعرف العقل على أنّه جزء من فرع ناضج، أو ساق، أو جذر النبات، حيث يتم أخذ العقل من الأفرع الناضجة الطويلة والمزالة عند التقليم، كما يجب أن يتراوح طول العقلة من 25-30سم في حال زرعت في مشتل، ومن 50-60سم في حال زرعت في أرض مستديمة، وأفضل العقل ما كان سمكها من 10-15ملم، ويتم غرس العقل في نهاية شهر فبراير على خطوط تبعد عن بعضها مسافة 60سم، ويجب غرسها بالكامل في التربة، مع عدم ترك البرعم الطرفي فوق التربة.


العقل الغضة

تُستخدم هذه الطريقة في المشاتل عن طريق غرس العقل الغضة التي يبلغ قطرها 3 ملمترات في أصص داخل البيوت البلاستيكية بعد إزالة الأوراق عنها، ومن المفضل أن تكون متوسطة السمك.


السرطانات

هي ما ينمو بجوار الرمان حيث يتم استخدامها في الإكثار عن طريق فصل السرطانات عن النباتات الأم مع جزء بسيط من خشب الجذع المعروف بالكعب، ثمّ زراعتها في الأصص مما سيؤدي إلى نمو الجذور، ومن الممكن زراعة السرطانات في الأرض المستديمة في شهر فبراير، عن طريق وضع سرطان أو اثنين في كل حفرة حتى تنمو في الربيع، ومن المفضل تقليم ثلث أطوال السرطانات قبل غرسها.


الترقيد

إحاطة بعض أفرع النبات بالتربة مع تركها متصلة بالنبات الأم بهدف تكوين الجذور عليها، وتعد هذه الطريقة مرهقة للأشجار وبطيئة، ومن الممكن تطبيقها على السرطانات عن طريق طي سيقانها في الأرض خاصة الطويلة، ثمّ غرسها في الأرض مع تثبيتها جيداً، وتركها متصلة بالشجرة الأم لمدة عام أو أكثر ثمّ فصلها عنها، وتقسم إلى عدة أجزاء في كلّ منها مجموع جذري مستقل، وعادة ما تتم عملية الترقيد في فصل الشتاء.


التسميد

من الممكن أن تنمو أشجار الرمان دون تسميد في حال كانت التربة لينة وجيدة، إلا أنّه قد تضف تدريجياً ويقل محصولها، مما يستدعي تسميدها، ويتم تسميد أشجار الرمان عندما يصبح عمرها ثلاث سنوات، أي بعد زراعتها بسنتين حيث تزرع على عمر سنة، ويعد السماد العضوي من أفضل أنواع الأسمدة، وعادة ما يتم وضع 20 كيلوغراماً من السماد لكلّ شجرة صغيرة، و40 كيلوغراماً لكلّ شجرة متوسطة، و80 كيلوغرام لكلّ شجرة بالغة، ويضاف هذا السماد بعد عملية التقليم في فصل الشتاء، ومن الممكن استخدام السماد المعدني، من خلال إضافة حوالي 60-120 كيلوغراماً للدونم الواحد، وتتم إضافته على دفعتين الأولى في شهر آذار والثانية في أيار.


الري

يتم ري أشجار الرمان المزروعة في أرض ثقيلة مرة في بداية الشتاء، ومرة أخرى بعد خروج الأوراق، ومرة بعد عقد الثمار، ثمّ يتم ريها مرتين قبل موعد نضج الثمار بشهر، ثمّ تروى مرتين بعد القطف، ومن المفضل عدم ريها بكثرة خلال فترة النضج لتجنب تشقق الثمار.


التطعيم

يتم تطعيم أشجار الرمان على أطولها أي الساق في أواخر الصيف، حيث تتعرض شجرة الرمان للكثير من الآفات نتيجة عدم انتظام الري، أو بسبب هبوب الرياح الساخنة، ومن هذه الآفات دودة الرمان التي تدخل القشرة وتدمرها من الداخل، ومن الممكن التخلص منها عن طريق تغطية الثمار بأكياس من القماش أو الورق، أو من خلال استخدام المبيدات اللازمة، بالإضافة إلى وجود نوع آخر من الحشرات يعرف باسم حفار الساق ويؤدي لحفر أفرع الشجرة وساقها مما يؤدي للموت، ومن أجل مقاومة هذا النوع لا بد من تقليم الأفرع المصابة والتخلص منها عن طريق حرقها، ومن خلال إدخال سلك حديدي في الثقوب الموجودة على الأفرع أو الساق من أجل قتل الحشرات، بالإضافة إلى حقن االثقوب بكمية من البنزين، أو عن طريق طلاء سيقان الأسجار بمحلول مشبع من الكلس في أوائل الربيع.


نصائح لزراعة الرمان

  • اختيار مكان تصله أشعة الشمس.
  • اختيار تربة سهلة الصرف، وذلك لعدم قدرة جذور الرمان على التعامل مع المياة.
  • اختيار مكانٍ دافئ بعيداً عن الرياح الشديدة لتجنب تلفه.
  • زراعة الرمان في فصل الربيع.
  • ريه ليوم بعد الغرس، ثمّ ريه كلّ سبعة أيام، كما أنّه لا يحتاج للري في حال هطول الأمطار.
  • تنظيف المنطقة المحيطة بالأشجار، من خلال من التخلص من النباتات والأعشاب الضارة، بالإضافة إلى وضع نشارة الخشب في المنطقة لمحاربة الحشائش، وللمحافظة على رطوبة التربة.
  • استخدام المقص الخاص بالبستنة من أجل تقليم الفروع الصغيرة، وإزالة النباتات والأغصان الميتة.