كيفية زراعة بذور الرمان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ٢٦ مارس ٢٠١٩
كيفية زراعة بذور الرمان

زراعة البذور في الداخل

يُفضل البدء عادةً بزراعة بذور الرمان في المنزل في فصل الشتاء، حتى تنمو بشكل جيد ويُصبح من الممكن نقلها إلى الخارج في موسم الزراعة أي في فصل الربيع بعد آخر صقيع محتمل من فصل الشتاء، والخطوات الآتية توضح طريقة زراعة بذور الرمان في وعاء في المنزل قبل نقلها خارجاً:[١]

  • استخلاص بذور الرمان المراد زراعتها من ثمارها؛ من خلال شطف الثمار بالماء ثم فركها بمنشفة ورقية لإزالة اللُب الخارجي عنها.
  • ترك البذور لبِضعة أيام أخرى حتى تجف تماماً، ثم زراعتها في تربة خصبة على عمق يقدر بـِ 1.27 سم من سطح التربة.
  • وضع الوعاء في منطقة مناسبة بحيث تتلقى قدراً جيداً من أشعة الشمس، مع المحافظة على ريّ النبتة بشكل مستمر، ويُفضل أن تتم تغطية النبتة في فصل الشتاء بكيس بلاستيكي شفاف للحفاظ على رطوبة ودفء النبتة، مما يساعد على تسريع نمو النبتة بمعدل جيد حتى تصبح جاهزة للنقل خارجاً في فصل الربيع.


زراعة النبتة خارجاً

عندما تصبح النبتة جاهزة لنقلها إلى الخارج في فصل الربيع، لا بد من اتباع الخطوات الآتية لتتم الزراعة بشكل سليم:[٢]

  • اختيار المكان المناسب للزراعة؛ حيث إن نبتة الرمان لن تعطي ثماراً جيدة إلا إذا تمت زراعتها في مكان يتلقى قدراً جيداً من أشعة الشمس، وفي حال عدم توفر مكان معرض لأشعة الشمس، يُفضل اختيار البقعة المعرّضة لأقل قدر من الظل، أما بالنسبة للتربة فيجب أن تكون ذات نفاذية عالية للماء ويُفضل أن تكون تربة رملية؛ وذلك لأن الرمان نبتة تنمو بشكل جيد في البيئات الحارة والجافة، ومن الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار أيضاً هو محاولة اختيار مكان غير معرّض للرياح العاتية بشكل كبير.
  • عندما يصبح الوقت مناسباً يتم إزالة النبتة من الوعاء وغسل جذورها، ثم يتم حفر حفرة في التربة المختارة سلفاً للزراعة بعمق وعرض 60 سم وزراعة النبتة فيها، وفي حال كانت الزراعة عن طريق أخذ غصن من شجرة الرمان، فيجب وضع الغصن بشكل عمودي بحيث يكون الجزء الذي تمت عملية القطع عنده مغمور في التربة بقدر 12.5-15سم، وأحياناً قد يتم وضع هرمونات أثناء الزراعة لمساعدة الجذور النمو.


رعاية النبتة أثناء النمو

فيما يأتي أهم الخطوات المُتبعة لرعاية شجرة الرمان أثناء مراحل النمو:[٣]

  • مُتابعة النشرات الجوية دائماً، وفي حال بلغت درجات الحرارة أقل من أربع درجات مئوية فإنه لا بد من نقلها إلى الداخل إذ كانت مزروعة في أوعية ولم تتم زراعتها في الخارج.
  • ريّ الشجرة بعمق مرة واحدة في الأسبوع، ويجب زيادة عدد مرات الري خلال أشهُر الذروة الحرارية من فصل الصيف.
  • إضافة السماد إلى التربة؛ بحيث يتم وضع طبقة منه على سطح التربة العلوية مع الحفاظ على مسافة تبعد 5 سم عن جِذع الشجرة، وتتم إضافة السماد إلى التربة عادةً خلال أشهر تشرين الثاني وشباط وأيار، وذلك خلال أول عامين من زراعة الشجرة، وبعد ذلك يتم الاكتفاء بإضافة السماد خلال شهري شباط وتشرين الثاني.
  • تقليم الشجرة عن طريق إزالة الفروع والبراعم المتقاطعة، مع إزالة الأفرع الميتة أو المتكسرة، وباتباع النصائح سابقة الذكر فإنه يمكن الحصول على ثمار الرمان خلال سنتين من زراعتها.


المراجع

  1. Mike and Dorothy McKenney (12-11-2017), "How to Grow Pomegranate Trees From Seeds or Cuttings"، www.dengarden.com, Retrieved 11-3-2019. Edited.
  2. Andrew Carberry, "How to Grow a Pomegranate Tree"، www.wikihow.com, Retrieved 11-3-2019. Edited.
  3. Amy Grant (4-4-2018), "Container Grown Pomegranate Trees – Tips On Growing A Pomegranate In A Pot"، www.gardeningknowhow.com, Retrieved 11-3-2019. Edited.