طرق زيادة الوزن بالحلبة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٦ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٦
طرق زيادة الوزن بالحلبة

الحلبة

الحلبة هي إحدى الأعشاب الحوليّة يترواح طولها من 20 إلى 60 سنتيمتراً، والحلبة ذات ساق أجوف تتفرع منه العديد من الفروع الصغيرة، التي تنتهي بثلاث أوراق مسننة، كما تحمل الساق في نهايتها العديد من الأزهار الصفراء الصغيرة، وهذه الأزهار تتحول إلى قرون معقوفة طول الواحد منها ما يقارب العشرة سنتيمترات، وهذه القرون تحتوي على حبوب صغيرة ذات لون أصفر مائل للخضرة.


وفي الحبلة كم كبير من الفوائد لجسم الإنسان، ومن هذه الفوائد زيادة الوزن، لذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة باتباع نظام الحلبة في زيادة الوزن، وذلك لأنّ الحلبة ترفع من نسبة الإنسولين في الجسم، والإنسولين يحفز خلايا الجسم على تخزين الدهون، وفي هذا المقال سنستعرض خطوات استخدام الحلبة في زيادة الوزن.


طرق زيادة الوزن باستخدام الحلبة

  • تغلى بذور الحلبة حتى تصبح طريّة القوام، تأخذ أربع ملاعق كبيرة هذه الحبوب على مدار اليوم، ويمكن تمريرها باستخدام عصير طبيعي أو باستخدام الماء وذلك لتجاوز مرارتها.
  • تطحن كميّة من حبوب الحلبة، ثم يخلط المطحون مع زيت الزيتون، ويتناول أربع ملاعق كبيرة من الخليط على مدار اليوم، وتتبع هذه الطريقة يومياً حتّى الحصول على النتائج المرغوب بها.
  • تخلط ملعقة كبيرة من العسل الأسود مع كأس من شاي الحلبة، ويشرب كأس من هذا الخليط ثلاث مرات يوميّاً.
  • تدهن المناطق المرغوب بتسمينها بمزيج زيت الحلبة وزيت الخروع، بشكل يوميّ.
  • يحضر شاي الحلبة بغلي كميّة من حبوب الحلبة مع كميّة مناسبة من الماء لمدة دقيقة واحدة، ويشرب كأس من هذا الشاي ثلاث مرات يومياً، حتى الحصول على النتائج المرغوب بها، فإن شرب شاي الحلبة من أهم طرق زيادة الوزن بالحلبة، ومن الجدير بالذكر أن هذه الخطوة سهلة جداً، كما أنها تساعد على زيادة الشهيّة، وبالتالي زيادة كميّة الطعام المتناولة.


نصائح أثناء استخدام الحلبة في زيادة الوزن

  • شرب الماء: شرب الكثير من الماء طوال فترة استخدام الحلبة في زيادة الوزن، وذلك لأن شرب الماء وتناول الحلبة يساعد على فتح الشهيّة وبالتالي، ترتفع كميّة الأطعمة المتناوله وبالتالي يزداد الوزن، وتجدر الإشارة إلى أن الحلبة تحتوي العديد من الجزيئات التي تساعد المعدة على هضم الطعام بشكل جيد وسريع، وبالتالي يشعر الفرد بالجوع بشكل أكبر.
  • الابتعاد عن السعرات الحراريّة الفارغة: يفضل أثناء تناول الحلبة لزيادة الوزن الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة التي تحتوي سعرات حراريّة فارغة، مثل السكريات والمقالي والأطعمة المحلاة، وذلك لأن مثل هذه الأطعمة لن تضيف الكثير إلى الوزن، بل تسد الشهيّة وبالتالي تقل الأطعمة المتناولة، لذا يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنيّة بالسعرات الحراريّة والعناصر الغذائيّة، مثل حساء اللحم والفاصولياء، والحبوب الكاملة، والبطاطا، وكذلك الفول السوداني، فهذه الأطعمة تساعد الجسم على تخزين السعرات الحراريّة بكفاءة عالية.