طرق زيادة الوزن في أسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٣ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
طرق زيادة الوزن في أسبوع

أسباب تتطلب زيادة الوزن

من أهم الأسباب التي تستدعي العمل على زيادة الوزن مشكلة نقصان الوزن الغير طبيعي، ويقدر حوالي ثلثي الناس في الولايات المتحدة يعانون من مشكلة زيادة الوزن أو السمنة، لكن هناك أيضاً العديد من الناس الذين يعانون من مشكلة معاكسة وهي النحافة الشديدة (بالإنجليزية:underweight)، وتشكل كلا الحالتين مصدر قلق على الصحة بشكل عام، ويتم تحديد نقصان الوزن أو زيادته عن طريق قياس مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية:Body Mass Index- BMI)، فإذا كانت القيمة أكثر من 25 فهذا يعني أن الجسم لديه وزن زائد (بالإنجليزية:Overweight)، أما إذا كانت القيمة أقل من 18.5 فهذا يعني أن الجسم يعاني من مشكلة الوزن المنخفض، وتعتبر مشكلة نقصان الوزن شائعة حوالي مرتين أو ثلاث مرات بين الفتيات والنساء في الولايات المتحدة أكثر من الرجال، كما يمكن أن يكون السبب الذي يدفع الشخص لزيادة الوزن هو كسب المزيد من وزن العضلات.[١]


طرق زيادة الوزن في أسبوع

لزيادة الوزن يجب استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يتم حرقه، وهذا يعني أنّ الجسم بحاجة إلى المزيد من الأطعمة، ولكن المبالغة في تناول الاطعمة الغير صحية مثل: الجبن، والبطاطا المقلية، وكرواسون الشوكولاته، وعلى الرغم من أنّها قد تزيد من تناول السعرات الحرارية إلا أنّها لن تقدم الفائدة المطلوبة على المدى البعيد، وقد تتسبب في آلام المعدة والصداع، لذلك يجب التركيز على تناول كميات أكبر من الأطعمة الصحية الغنية بالسعرات الحرارية،[٢]ومن أهم الطرق التي تساعد على زيادة الوزن ما يلي:[٣]


تناول الطعام الصحي بشكل متكرر

من أهم الخطوات الصحية لزيادة الوزن بسرعة، تناول خمس إلى ست وجبات أصغر خلال اليوم بدلاً من وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة،
كما يجب اختيار الأطعمة الغنية بالمغذيات، كالخبز، والحبوب الكاملة، والفواكه، والخضراوات، ومنتجات الألبان، ومصادر البروتين الخالية من الدهون، والمكسرات، والبذور.


تناول المشروبات والعصائر الصحية

تعتبر العصائر أو المشروبات الصحية المصنوعة من الحليب والفواكه الطازجة أو المجمدة، مصدر غني بالسعرات الحرارية ذات القيمة العالية، بعكس المشروبات الغازية والقهوة والمشروبات الاخرى، كما يمكن إضافة بعض بذور الكتان (بالإنجليزية:flaxseed) إلى المشروبات الصحية لزيادة القيمة الغذائية.


تناول الوجبات الخفيفة

يجب الحرص على تناول الوجبات الخفيفة، على أن تكون الاختيارات صحية وغنية بالسعرات الحرارية مثل: المكسرات، وزبدة الفول السوداني، والجبن، والفواكه المجففة، والأفوكادو، كما يفضل تناول وجبة خفيفة قبل النوم.


ممارسة التمارين الرياضية

خاصة تمارين القوة (بالإنجليزية:strength training)، إذ يمكنها أن تساعد على زيادة الوزن عن طريق بناء العضلات، كما أن ممارسة التمارين الرياضية يساعد أيضا على تحفيز الشهية.


تناول الدهون

يجب اختيار النوع الجيد من الدهون غير المشبعة، فهي مصدر غني بالسعرات الحرارية والمواد الغذائية، ومن الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة: الأفوكادو، والمكسرات، يمكن إضافة الأفوكادو إلى السندويشات أو إضافة المكسرات إلى السلطة.[٢]


المراجع

  1. Kris Gunnars (23-10-2016), "How to Gain Weight Fast and Safely"، www.healthline.com, Retrieved 19-5-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Denise Schipani (21-11-2017), "How to Gain Weight the Healthy Way"، www.everydayhealth.com, Retrieved 19-5-2018. Edited.
  3. Katherine Zeratsky (31-8-2017)، "What's a good way to gain weight if you're underweight?"، www.mayoclinic.org، اطّلع عليه بتاريخ 19-5-2018. بتصرّف.