طرق سد الشهية

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٤١ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٨
طرق سد الشهية

طرق سدّ الشهية

يعاني كثيراً من الناس من السمنة والوزن الزائد، والذي ينتج لأسباب مختلفة منها عدم اتّباع نظام غذائي صحيّ أو ممارسة بعض العادات السيّئة، أو نتيجة الإصابة بمرض، أو خلل معين، إضافةً إلى أسباب تتعلّق بالشهية المفتوحة لتناول كميات كبيرة من الطعام؛ لذلك سوف نتناول هنا أبرز الخطوات والأساليب التي تساعد على سدّ الشهية والتخفيف منها، ومن أبرزها ما يلي:[١]


أنواع الأطعمة

تعرّف الى أبرز أنواع الأطعمة التي تُساعد في سد الشهية:[١]

  • تناول الأطعمة الدهنية: وهذا ما يجهله كثيرون، فالمعظم أو حتّى الجميع يعتقد بأنّ الأطعمة الدهنية تزيد من الشهية وبالتالي تناول الكثير من الأطعمة، وهذا الاعتقاد غير صحيح؛ لأنّ تناولها يساعد الجسم على الاحتفاظ بالطاقة ويزيد من قدرته على امتصاص العناصر الغذائية المهمة كالفيتامينات والمعادن.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالأيرفين: وهي عبارة عن مادّة موجودة في كثير من الأطعمة تعطي شعوراً بالشبع، وهي موجودة بكثرة في الأفوكادو، ولكن يجب تناولها باعتدال.
  • مضغ العلكة: تساعد العلكة على حرق عدد كبير من السعرات الحرارية، كما أنّها تعطي الجسم شعوراً بالشبع وعدم الحاجة لتناول الطعام، ومن الأفضل مضغ الخالية من السكر منها.
  • الإكثار من تناول اللوز: فيعتبر واحد من أكثر الوجبات الغذائية الخفيفة التي تعطي شعوراً بالشبع؛ لأنّه غني بالدهون المشبعة ومادة تسمّى الفيبر، كما أنّه يقلّل من حجم منطقة البطن والخصر، ولكن يجب أيضاً تناوله باعتدال لأنّ الإفراط في تناوله يمّد الجسم بسعرات حرارية عالية.
  • الإكثار من تناول الكربوهيدرات: فالكربوهيدرات وتحديداً المعقدة منها والموجودة في الحبوب الكاملة، تحتاج إلى وقت طويل للهضم الكامل؛ فتشعر المعدة بالامتلاء وعدم الحاجة لتناول المزيد من الطعام.
  • تناول الجريبفروت: يساعد الجريبفروت على التقليل من الوزن تحديداً إذا تم تناوله بانتظام كل يوم؛ لأنّه يقلّل من معدّل هرمون الإنسولين داخل الجسم وبالتالي ينظم عملية الهضم وتحديداص للمواد الدهنية ويعطي شعوراً بالشبع مع حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية.[٢]
  • التوت البري: يساعد التوت البري على إزالة الدهون المتراكمة في منطقة البطن من خلال حرقها، ويمنح الجسم شعوراً بالشبع وعدم الحاجة إلى تناول المزيد من الطعام.


طرق أخرى

اليك المزيد من الطرق لسد الشهية:[٣]

  • الرياضة: فالتمارين الرياضيّة وتحديداً الخاصة بعضلة القلب تعمل على قمع الشهية للطعام، إضافةً إلى مساعدتها على حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، ولكن يفضل أن تتمّ ممارسة مثل هذه التمارين بمزجها مع رياضات أخرى مثل الركض أو ركوب الدراجة.
  • الشبع بالروائح: وتحديداً روائح الأطعمة التي تمنح شعوراً بالشبع، مثل البخار الناتج عن غلي عشبة النعناع؛ لأنّها ترسل إشارات للمخ تجعلك تشعر بأنّك غير جائع ومكتفٍ.


المراجع

  1. ^ أ ب Alina Petre, "18 Science-Based Ways to Reduce Hunger and Appetite"، healthline, Retrieved 2018-9-27. Edited.
  2. " Hrefna Palsdottir", healthline, Retrieved 2018-9-27. Edited.
  3. "How to Feel Full Without Eating", wikihow, Retrieved 2018-9-27. Edited.