طرق سهلة للمذاكرة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٨ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٨

المذاكرة

يتساءل كثير من الطلاب عن أفضل الطرق للمذاكرة وأسهلها، حيث تكثر الشكوى لديهم بسبب قيامهم بالكثير من الممارسات الخاطئة وجهلهم بالطرق الفعّالة والناجحة للمذاكرة؛ لذلك سنقدّم في هذا المقال أفضل النصائح والطرق لكلّ طالب يسعى للوصول إلى النجاح والتفوّق الدراسي.[١]


نصائح عامّة لمذاكرة فعّالة

هذه مجموعة من النصائح التي تساعد على المذاكرة الفعّالة:[٢]

  • اختيار وتخصيص وقت مُناسب للمذاكرة، وهو حسب الدّراسات في فترة الصباح الباكر؛ بحيث يكون الجسم قد نال قِسطاْ كافياْ من النوم ويكون الذهن في أنشط حالاته لاستقبال المعلومات وحفظها وسهولة استذكارها لاحقاْ.
  • اختيار مكان الدراسة، بحيث يجب أن يكون هادئاََ ومُريحاََ وبعيداََ عن أيّ شيء قد يُشتّت الانتباه والأفكار؛ كالتلفاز، وضجيج السيارات والشارع، ويفضّل أن تتوفّر إضاءة وتهوية جيّدة للمحافظة على التركيز وتجديد النشاط.
  • استخدام منضدة وكرسي والجلوس بطريقةٍ صحيحةٍ، والابتعاد عن الاستلقاء أو الجلوس بطريقةٍ خاطئة أثناء المذاكرة.
  • تجنّب تناول المشروبات التي تحتوي على مواد منبهة كالشاي والقهوة بكثرة، والالتزام بالوجبات التي تحتوي على المواد التي يحتاجها الجسم كالبروتينات والكربوهيدرات، كما أنّ شُرب كميّاتٍ كبيرة من الماء أثبت فاعليّته في زيادة التركيز لأنّه يُساعد على تدفّق الدم إلى الدماغ.
  • في حال الشعور بالملل والتعب يجب التوقّف فوراََ عن الدراسة وأخذ قسطٍ من الراحه لمدّة خمس دقائق لاستعادة النشاط والتركيز، وعند العودة للدراسة يُفضّل تغيير المكان أو الأسلوب كالاستعانة بالرسومات، والتلخيص وأسلوب طرح أسئلة والإجابة عنها.


طرق سهلة للمذاكرة

من الطرق السهلة للمذاكرة نذكر:[٣]

  • فهم الدرس ومذاكرته، ويكون ذلك بأخذ فكرةٍ عامّة عن الدرس بالاطّلاع على محتوياته ومحاولة فصل العناوين الرئيسيّة عن الفرعية وقراءته سريعاََ لمحاولة ربط المعلومات والأجزاء بعضها ببعض؛ تسهيلاََ لحفظ الدرس واستذكاره لاحقاََ.
  • حفظ الدرس: إنّ عملية حفظ الدرس لا تقلّ أهمية عن فهمه، ففي حال وجود معادلات لا بدّ من حفظها بعد فهمها، ومن أفضل طرق الحفظ هي تحديد المحاور الرئيسية وتكرار قراءتها أو كتابتها حتى تثبت في ذهن الطالب ثم ربط التفاصيل بالمحاور الرئيسية لتسهيل حفظها، ويمكن اعتماد أسلوب التّسميع بصوت مرتفع ثم الرجوع إلى الكتاب للتأكّد من عدم وجود أخطاء، ويُفضَّل البدء بالدروس الأطول والأكثر صعوبة.
  • مراجعة وتثبيت المعلومات: مرحلة مهمّة للتأكّد من القدرة على تذكّر المعلومات التي حفظها الطالب، وتكون بالرّجوع إلى العناوين الرئيسيّة والتواريخ والمعادلات المهمّة وتصفّحها وتذكرها، ومحاولة الإجابة عن أسئلة الكتاب، ويفضّل النوم مبكّراً والاستيقاظ مبكّراً بعد المراجعة لتثبيت المعلومات والمحافظة على نشاط الذهن.


المراجع

  1. "How to Increase Concentration While Studying", wikihow, Retrieved 2018-7-9. Edited.
  2. Scott H Young, "10 Tips to Study Smart and Save Time"، lifehack.org, Retrieved 2018-7-9. Edited.
  3. "Ten Study Methods That Work", www.csc.edu, Retrieved 2018-7-9. Edited.