طرق صناعة الفخار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ٣ مايو ٢٠١٧
طرق صناعة الفخار

صناعة الفخار

تعتبر صناعة الفخار من الحرف التقليديّة التي عرفها الإنسان منذ القدم، حيث صنع منه العديد من المعالم الأثريّة المهمّة التي خلفتها الحضارات القديمة، ويمكن تعريف صناعة الفخار على أنّها عمليّة تحويل الطين الطريّ إلى مادّة صلبة عن طريق تسخينها في أفران مخصّصة لهذا الغرض، وتتعدّد استخدامات الفخار، ومن ضمنها: حفظ الأطعمة، وزراعة النباتات والورود بداخلها؛ وذلك لأنّه يحمي النباتات، ويحافظ على رطوبة التربة، ويصرف المياه الزائدة عن حاجة النبتة إلى الخارج.


مراحل صناعة الفخار

مرحلة تجهيز الطين

يعتبر الطين المادّة الرئيسيّة في صناعة الفخار، لذلك يجب الحرص على الحصول على نوعيّة جيّدة من التراب، لضمان الحصول على قطع فخّارية عالية الجودة، كما يمكن إضافة بعض المواد إلى الطين لضمان عدم تشقّقها، مثل: الرمل، وحبيبات الفخار القديمة، ويتم تحضير الطين عن طريق ضرب التراب بعصا "القصار"؛ لغرض تنعيمه، حيث إنّ صناعة الفخار تحتاج إلى عجينة طين جيّدة مكوّنة من التراب الناعم، وبعدها يتم حفر حفرة دائرية الشكل، وثلاثة حفر مستطيلة تتصل مع بعضها بفتحات، ثمّ وضع التراب الأحمر والأبيض والأخضر في الحفرة الدائرية، ويُصب عليها الماء، ثمّ تترك لمدّة ساعتين، وبعدها يتم تحريك خليط التراب والماء، ثمّ التخلص من الشوائب الموجودة فيه، وبعد تصفية الطين في الحفرة الدائرية يتمّ توزيعه على الحفر المستطلة، وبعدها يتمّ ترك الطين حتى يصبح متماسكاً.


مرحلة تشكيل الطينة

يتم تشكيل الطينة بإحدى الطرق التالية:

  • الطريقة اليدوية: يعمل الحرفي على تشكيل الطينة بيديه، ومن الصعب على الشخص غير المحترف أن يتقن صناعة الفخار بيديه، إذ تتطلّب هذه الطريقة المهارة، والخبرة.
  • طريق القوالب: يستخدم الحرفي قوالب جاهزة، يصب فيها الطين، وتعتبر هذه الطريقة أسهل من الطريقة اليدوية.
  • العجلة أو الدولاب: يستخدم الحرفي آلة متخصّصة لصناعة الفخار وهي دولاب، حيث يضع الطين عليها، ويبدأ في تحريكه باستخدام قدمه، مع تشكيل الفخار بيديه، وتحتاج هذه الطريقة إلى الخبرة والمهارة في العمل.


مرحلة التجفيف

يتمّ وضع القطع الفخارية والأواني التي تم تشكيلها في جو مناسب، وتترك حوالي خمسة أيام في فصل الصيف، وعشرة أيام في فصل الشتاء وذلك حتى تجف.


مرحلة التسخين

بعد عملية التجفيف تُوضع اللقطع الفخارية والأدوات في داخل فرن، ويتم إشعال النار تحتها، ويتم تكرار هذه العملية يومياً على مدار خمسة أيام.


مرحلة حرق الفخار

يتم إشعال الفرن في هذه المرحلة على درجة حرارة قد تصل إلى أكثر من 1000 درجة مئوية، وتستمر عملية الحرق إلى أكثر من ثلاثة أيام، وبعد أن تُخفّض درجة الحرارة إلى خمسين درجة مئوية يتم إخراج الفخار من الفرن.


مرحلة إعداد الأواني والرسم عليها

هناك أكثر من طريقة للرسم على الفخار، فبعد أن تبرد الأواني تكون جاهزة للرسم عليها، ويتم استخدام ألوان الأكريك لدهن الآنية، وتركها لمدة يوم حتى تجف، كما أنه يمكن طباعة الرسوم عليها.