طرق طبيعية لعلاج التهاب اللثة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٩ ، ٢٧ أبريل ٢٠١٧
طرق طبيعية لعلاج التهاب اللثة

التهاب اللثة

يتعرض الفم للعديد من الأمراض والمشاكل، مثل التهاب اللثة الذي يعد من أكثر أمراض الفم إيلاماً، حيث يكون مصحوباً بنزيف وتورّم حاد في اللثة، ويحدث نتيجة عدم الاهتمام بنظافة الفم، أو نتيجة الإصابة بالالتهابات البكتيريية، وبعض التغيرات الهرمونية، ولعلاج التهاب اللثة لا بدّ من التعرّف على العديد من الطرق والوصفات المنزلية المهمّة في علاجه، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


طرق طبيعيّة لعلاج التهاب اللثة

أكياس الثلج

يتم وضع قطعة من القماش في وعاء من الماء الدافئ، ثم وضعها على الوجه لمدة خمس دقائق، ثم لف مغلف من الخضروات المجمدة بالمنشفة، ووضعه على الوجه، مع الحرص على تكرار ذلك ثلاث مرات، مما يساهم في تخفيف التورم.


الملح

يتم تنظيف الأسنان بفرشاة ناعمة، ثم فرك اللثة بالملح لعدة ثوان، ثم غسلها بالماء الدافئ، مما يساهم في منع التهابها، بالإضافة لتخفيف تورمها، أو عن طريق وضع ربع ملعقة كبيرة من الملح في كوب من الماء الفاتر، ثم استخدام المزيج للمضمضة مرتين في اليوم.


فوق أكسيد الهيدروجين

يتم وضع كمية متساوية من الماء وبيروكسيد الهيدروجين في وعاء، ثم مضمضة اللثة لمدة 30 ثانية، وشطفها بالماء الدافئ، مما يساعد على منع التهابها، أو عن طريق وضع نصف ملعقة كبيرة من صودا الخبز في وعاء، ثم إضافة كمية من بيروكسيد الهيدروجين، وتشكيل عجينة منه، ثم فرك اللثة بها، وغسلها بالماء الدافئ.


الكركم

يتم وضع ربع ملعقة صغيرة من الكركم في وعاء، ثم إضافة القليل من الماء، ومزج المكونات جيداً لتشكيل عجينة، ثم لصقها على اللثة، وتركها لمدة خمس دقائق، ثم تدليكها بلطف لمدة دقيقة، وشطف الفم بالماء الدافئ، ثم تكرار ذلك مرتين يومياً لمدة أسبوع.


أكياس الشاي الأسود

يتم وضع كيس من الشاي الأسود في وعاء من الماء المغلي لمدة ثلاث دقائق، ثم وضع الكيس على المناطق المتضررة لمدة ربع ساعة، ثم شطف الفم بمحلول مالح، مع تكرار ذلك مرة يومياً.


الصبار

يتم قص الهلام الموجود في الصبار، ثم استخدامه لفرك اللثة بلطف لمدة دقيقتين، ثم غسل الفم بالماء الدافئ.


زيت شجرة الشاي

يتم وضع عدة قطرات من زيت شجرة الشاي في كوب من الماء، ثم المضمضة به مرتين في اليوم، أو عن طريق استخدام معجون أسنان يحتوي على زيت شجرة الشاي.


القرنفل

يتم وضع زيت القرنفل على المناطق الملتهبة، أو عن طريق وضع ثلاثة فصوص من القرنفل بالقرب من اللثة لتخفيف الألم وتخفيف الالتهاب.


الميرمية

يتم وضع مسحوق الميرمية في وعاء من الماء المغلي، ثم إضافة القليل من الملح، ومزج المكوّنات جيداً، ثم المضمضة بها لتخفيف التورّم.