طرق طبيعية لفرد الشعر وتنعيمه

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:١٣ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٦
طرق طبيعية لفرد الشعر وتنعيمه

طرق طبيعية لفرد الشعر وتنعيمه

هناك العديد من المشاكل التي تصيب الشعر بسبب التعرض لأشعة الشمس الحارقة، أو الاستخدام المفرط لأدوات التصفيف والصبغات الكيماوية، بالإضافة إلى سوء التغذية ونقص الحديد في الجسم وغيرها، بحيث يصبح الشعر ضعيفاً وجافاً، وفي هذا المقال سنقدم لكم مجموعةً من الوصفات الطبيعية للمساعدة على فرد الشعر وجعله أكثر نعومة.


قشور الموز

يعتبر الموز من أغنى الفواكه بالأملاح المعدنية الضرورية لصحّة البشرة والجسم، وللاستفادة من قشور الموز للشعر يجب تجفيفها تحت الشمس حتى تصبح قاسية، ومن ثم طحنها في الخلاط الكهربائي، حتى تتحول إلى مسحوقٍ يشبه البودرة، وسلق حبة من التفاح، وهرسها جيداً باستخدام الشوكة، وإضافة ملعقتين من بودرة الموز إليها، وفي النهاية تطبيق المزيج الناتج على الشعر، وتركه لمدّةٍ لا تقلّ عن ساعتين قبل غسله بالماء الفاتر، وينصح تكرار هذه الوصفة مرة أسبوعياً.


جوز الهند

يحضر قناع جوز الهند من خلال مزج كمية من حليب جوز الهند مع كمية من عصير الليمون الحامض، وترك المزيج جانباً حتى يتخثر الحليب وتظهر طبقة كثيفة على الوجه، حيث يجب أخذ هذه الطبقة، ووضعها على الشعر، ولفّه بمنشفة فاترة، وتركه لمدة ساعةٍ من الزمن قبل غسله بالماء والصابون.


اللبن الرائب

مزج ثلاث ملاعق كبيرة من اللبن الرائب، مع حبة من البيض غير مبرّدة، وتحريك المزيج جيداً باستخدام الشوكة، ومن ثمّ تطبيقه على الشعر من الجذور ولغاية الأطراف، وتركه على الشعر لمدّة ساعة قبل غسله.


الحليب

يفضّل استخدام الحليب من خلال وضعه داخل علبة رش، ورشه على الشعر، مع الحرص على تركه لمدّة نصف ساعة.


العسل الطبيعي والمايونيز

مزج كميات متساوية من المايونيز والعسل الطبيعي بحسب طول الشعر وكثافته، وتطبيق المزيج على الرأس، ومن ثم غسله من بعد مرور ثلاث ساعات.


اللبن الرائب والمايونيز وزيت السمسم

مزج كميات متساوية من اللبن والمايونيز، وإضافة القليل من زيت السمسم، ومن ثم تطبيق المزيج على الشعر، وتحديداً على منطقة الجذور مع تركه لمدة ثلاث ساعات، ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن استبدال المايونيز بالبيض.


نبات الصبار وبذور السمسم

تحميص بذور السمسم على النار بدون زيت، وطحنها على الخلاط الكهربائي بعد أن تبرد حتى تتحول إلى بودرة، ومن ثم مزجها مع كمية من زيت الذرة، وتركها لتنقع مدة ساعتين، في ذلك الوقت يجب استخراج المادة اللزجة من نبات الصبار، والتي تشبه جل الشعر، وإضافتها إلى الزيت، وتطبيق المزيج على الشعر مع الحرص على لفّه بقطعة من النايلون لمدّة ثلاث ساعات.


زيت الخروع

من خلال تدليك فروة الرأس بزيت الخروع بشكلٍ يومي أو مرتين في الأسبوع الواحد، ويشار إلى أنّه بالإضافة إلى فائدة هذا الزيت في تنعيم الشعر يساهم أيضاً في إطالته وتكثيفه.