طرق علاج السمنة الموضعية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٩ ، ٧ مايو ٢٠١٧
طرق علاج السمنة الموضعية

طرق علاج السمنة الموضعية

يحتوي كل جسم على نسبة طبيعية من الدهون، حيث تبلغ نسبة الدهون في جسم النساء حوالي 30% من وزنهنَّ، بينما تقدَّر بالنسبة للرجال حوالي 20% من إجمالي وزنهم، وعندما تزيد هذه النسب عن المعدل الطبيعيّ فإنّ الجسم يدخل في تصنيف الإصابة بالسمنة، والمشكلة تتفاقم وتؤثر سلبياً على نفسيّة السمينين إذا كانت نسبة تراكم المواد الدهنية في منطقة معيّنة أكبر من نسبتها في مناطق أخرى أيّ عند الإصابة بسمنة موضعية.


تؤثر السمنة الموضعية أيضاً على المظهر فتفقده الرشاقة، مما يوَّلد لدى الشخص السمين دافعاً قوياً للتخلص من جميع الموادّ الدهنية المتراكمة في منطقة معيّنة دون غيرها، ولتحقيق هذا الهدف يلجأ البعض إلى الطرق العلاجية الآتية:


علاج السمنة الموضعية جراحياً

للتخلّص من السمنة الموضعية جراحياً تُستخدم الطرق الآتية:
  • شفط الدهون: تعتبر هذه الطريقة من الطرق الآمنة جداً حيث يقوم الطبيب بوضع الإنسان تحت تأثير بنج كلي أو موضعي حسب حالته، ويستخدم إبرة كبيرة مخصّصة لشفط الدهون والخلايا الدهنية الزائدة بين العضلات والجلد.
  • استئصال الدهون: يتم اللجوء إلى هذه الطريقة عندما تعاني السيدات من ترهلات في منطقة البطن بسبب تكرار الولادة، حيث يتم استئصال الدهون من المنطقة المصابة بترهلات علماً أنّ هذه العملية لا تُساعد على التخلّص من الوزن وإنما تُصنف في قائمة العمليات التجميلية.


علاج السمنة الموضعية دون جراحة

يُوجد العديد من الطرق المستخدمة لعلاج السمنة الموضعية دون اللجوء إلى الجراحة، وهذه الطرق تُعالج الترهلات الحاصلة بفعل الولادة في البطن، وترهلات العضلات، وعلاج ضعف عضلات البطن، وهي كما يأتي:


ممارسة التمارين الرياضية

يجب الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضيّة والتركيز على المناطق المطلوب تنحيفها؛ لأنّ هذا يعمل على شدّ عضلات الجسم في المنطقة.


الموجات الصوتية

يُستخدم الكافيتيشن تردداً عالياً يخلق الحرارة العالية في النسيج الدهني هدفه إذابة المواد الدهنية بفعل الحرارة، حيث تتحول الأجزاء الدهنية إلى موادّ ذائبة في الماء، ويستطيع الجهاز التخلّص من 5سم من محيط المنطقة المصابة بسمنة موضعية.


التردّد الحراري

يسمّى بالراديو فريكونسي وتُستخدم هذه الطريقة لإذابة المواد الدهنية وشد الترهلات وعلاج الخطوط والانتفاخات والهالات السوداء الموجودة أسفل العينين، وبشكلٍ عام يتخلص الجسم من 2ـ3سم من محيط المنطقة المصابة بسمنة موضعية.


تفريغ الهواء

تُعالج السمنة الموضعية بتفريغ الهواء من المنطقة المصابة بسمنة، ممّا يؤدي إلى عصرها وتفتيتها حتى يحرقها الجسم بشكلٍ سريع.


الليزر البارد

تُسلط أشعة الليزر على المنطقة المُصابة بسمنة حتى تُثقب الخلية الدهنية، ممّا يؤدّي إلى شد الجلد وإذابة الدهون بمقدار 1-2سم.


ملاحظة: بالإضافة إلى الطرق السابقة يجب اتباع حمية غذائية للحفاظ على جسم وقوام رشيق ونحيف.

145 مشاهدة