طرق علاج السمنة بالأعشاب

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤١ ، ١٦ مايو ٢٠١٧
طرق علاج السمنة بالأعشاب

السمنة

تعبر السمنة عن زيادة تراكم الدهون في الجسم نتيجةً لعدة أسباب أبرزها: العوامل الوراثية، ووجود خلل في إفراز الهرمونات، وعدم اتباع نمط حياة صحي وقلة النشاط البدني والحركي والإكثار من تناول الوجبات الدهنية، وفي وقتنا الحالي أصبحت السمنة مرض العصر، فهي من الأمراض المزمنة التي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية مثل أمراض القلب، والسكر، والضغط، والسرطانات، لذا سنتناول في هذا المقال بعض الأعشاب التي قد تساهم في الحد من السمنة إذا ترافقت مع نظام غذائي صحي.


طرق علاج السمنة بالأعشاب

تستخدم العديد من الأعشاب الطبية في علاج السمنة بشكل فعال، حيث تزيد بعض الأعشاب معدل الأيض في الجسم وبالتالي تزيد سرعة عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم، كما تحتوي أنواع أخرى من الأعشاب على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة وبالتالي تقلل كميات الوجبات والسعرات الحرارية المستهلكة، وفيما يأتي بعض الأعشاب المستخدمة في علاج السمنة:


الميرمية

نقع ملعقة طعام من الميرامية في كوب من الماء المغلي لمدة ربع ساعة تقريباً، ثمّ تصفية المنقوع وشربه بمعدل مرتين يومياً قبل وجبتي الغذاء والعشاء.


عشبة الشمر

نقع ثلاث ملاعق من الشمر في كوب من الماء المغلي لمدة ساعة تقريباً، ثمّ تصفية المنقوع وشربه مرة في اليوم.


البابونج مع الميرمية وإكليل الجبل

نقع ملعقتين من كلّ نوع من الأعشاب في كوب من الماء المغلي لمدة ربع ساعة تقريباً، ثمّ تصفية المنقوع وشربه على الريق.


الشاي الأخضر

خلط الشاي الأخضر بالاضافة إلى قشر الرمان، والزنجبيل، والنعناع، وشرب هذا الخليط بشكل شبه يومي.


السنامكي

نقع ملعقة من عشبة السنامكي في كوب من الماء المغلي لمدة ربع ساعة تقريباً، ثمّ تصفية المنقوع وشربه بمعدل ثلاث مرات في اليوم.


بذر الكتان

إضافة ملعقة من بذور الكتان إلى اللبن الزبادي منزوع الدسم أو السلطة وتناولها قبل الأكل؛ حيث إنّ هذه الوصفة تساهم في الشعور بالشبع بشكل أسرع.


الكمون

نقع كمية من الكمون في الماء المغلي وإضافة ليمونة مقطعة إلى حلقات إلى المزيج وتركه منقوعاً طوال الليل، ثمّ تصفيته وشرب المنقوع على الريق.


الزنجبيل

وضع كمية من الزنجبيل الأخضر وعصير نصف ليمونة ونصف ملعقة كمون وورق نعناع في كوب من الماء وغلي الماء على النار، ثمّ تصفية المغلي وشربه.


تنبيه: ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء باستهلاك الأعشاب بشكل كبيرخصوصاً في حال وجود مشاكل صحية، كما يجب استخدامها لفترات محدودة وعدم الإفراط باستهلاكها، وممارسة الرياضة بشكل منتظم واتباع نمط غذائي صحي للحصول على نتائج مرغوبة.