طرق علاج حبوب البشرة الدهنية

طرق علاج حبوب البشرة الدهنية
تحتوي البشرة على مسامات صغيرة يمكن أن تسدها الزيوت والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة والأوساخ، مما يؤدي إلى ظهور الحبوب، كالرؤوس السوداء، والبثور، والرؤوس البيضاء، وغيرها، وتظهر هذه المشكلة جليًا لدى أصحاب البشرة الدهنية، وبشكل عام، ينتج ذلك عن العديد من العوامل كالنظام الغذائي، والأسباب الوراثية، وبعض التغيرات الهرمونية، وبعض الأدوية، والسلوكيات الخاطئة، وغيرها، وسنتحدث في هذا المقال عن بعض الطرق الفعّالة والتقنيات التي تساعد على علاج الحبوب المُصاحبة للبشرة الدهنية.[١]


طرق علاج حبوب البشرة الدهنية

يعطي انسداد المسامات، وتراكم الزيوت على سطح الجلد لمعاناً غير مرغوب به، فضلاً عن المشاكل الجلدية المُصاحبة للبشرة الدهنية، إلّا أنّ اتباع طرق بسيطة وسهلة، واستخدام منتجات مناسبة، وإجراء بعض التغيرات الروتينية، سيُحسّن من البشرة الدهنية بشكل ملحوظ، وفيما يأتي بعض هذه الطرق:

نصائح لعلاج حبوب البشرة الدهنية

يمكن لاتباع النصائح التالية أن تساعد على علاج حبوب البشرة والوقاية منها:[٢]

  • تنظيف البشرة: وذلك عن طريق غسل الوجه مرتين في اليوم باستخدام غسول لطيف يزيل الزيت الزائد الذي يُغلق مسامات الوجه مع مراعاة اختيار منتج خالٍ من الزيوت، ولطيف على البشرة، واستخدم الماء الفاتر وتجنّب الماء الساخن أو البارد، بالإضافة إلى تجفيف البشرة جيداً باستخدام منشفة قطنية ناعمة ونظيفة بعد ذلك، والانتباه لإزالة مستحضرات التجميل وتنظيف البشرة قبل النوم.
  • تناول غذاء صحي ومتوازن: إنّ تناول غذاء محتوي على مضادات الأكسدة وأحماض الأوميغا 3 الدهنية يساعد على تحسين مظهر البشرة، ويحميها من المشاكل بشكل عام، وإلى جانب ذلك يوصى بالابتعاد عن الدهون الضارة والسكريات.
  • ممارسة الرياضة: إنّ ممارسة الرياضة تُخفف من إنتاج الزيوت على البشرة، وتُقلل من التوتر النفسي، ولكن يجب الاستحمام بعد التمارين للتخلص من الجراثيم المتراكمة بسبب التعرّق.
  • التقليل من الإجهاد والتوتّر: يُسبب الإجهاد مزيداً من المشاكل للبشرة الدهنية، ويزيد من ظهور الحبوب، ووجدت الأبحاث أن الجسم ينتج مستويات أعلى من الأندروجين، والكورتيزول في أوقات التوتر الشديد، وهذا ما يجعل الغدد الدهنية تُفرز الزيوت بكثرة، وممارسة اليوغا يمكنها خفض ضغط الدم، وتقليل إفراز الدهون.
  • النوم الكافي: النوم لمدة سبع إلى تسع ساعات كل ليلة يجدد من نشاط الجسم، والبشرة ويُكسبها النضارة.
  • شرب الماء بكميات كافية: إنّ شرب من ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يُرطب البشرة، ويمنع الجفاف الذي قد يزيد من إفراز الزيوت على الجلد.
  • استخدام مستحضرات خالية من الزيوت: برغم أن البشرة الدهنية تحتوي على نسبة عالية من الزيوت، إلا أنها تحتاج إلى الترطيب والحماية من أشعة الشمس الضارة، فبالتي يمكن استخدام كريمات مرطبة، وواقي شمس، ولكن يجب الانتباه إلى وجود كلمة (Noncomedogenic) على المنتج، والدالة على أن المستحضر يحتوي منتجات لا تسد المسام.
  • تجنب التعرض المفرط للشمس: حيث يمكن أن يتسبب في زيادة إفراز الجلد للدهون، كما تزيد العديد من أدوية حب الشباب من خطر الإصابة بحروق الشمس.
  • تجنب العبث بالحبوب: لأن هذا يجعل ظهور الندوب والالتهاب أكثر احتمالا.
  • الامتناع عن لمس الوجه وإبقاء الهاتف بعيدًا عنه عند التحدث: لأنه من المحتمل أن يحتوي على الدهون وبقايا الجلد.
  • غسل اليدين بشكل متكرر: خاصة قبل وضع المستحضرات أو الكريمات أو المكياج.
  • تنظيف النظارات بانتظام: لأنها تجمع الدهون وبقايا الجلد.
  • ارتداء ملابس فضفاضة: للسماح للجلد بالتنفس إذا كان حب الشباب على الظهر أو الكتفين أو الصدر، وتجنب الملابس الضيقة، مثل عصابات الرأس والقبعات والأوشحة، أو غسلها بانتظام إذا تم استخدامها.
  • الحفاظ على نظافة الشعر: لأنه يجمع الدهون وبقايا الجلد، وتجنب منتجات الشعر الدهنية، مثل تلك التي تحتوي على زبدة الكاكاو.
  • استخدام ماكينة حلاقة أو شفرة آمنة عند الحلاقة.


العلاج الدوائي لحبوب البشرة الدهنية

اعتمادًا على شدة الحالة والعمر ونوع حب الشباب، يمكن استخدام بعض الأدوية والمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، كتلك المحتوية على البنزويل بيروكسايد، أو الكبريت، أو أحماض الساليسيليك، أو حمض الأزيليك، أو الريتينويد، وغيرها، وكلها تعمل على مكافحة الحبوب، وتطهير البشرة، ومنع الالتهابات، في حين قد يصف الطبيب بعض الأدوية في الحالات الأكثر شدة، كالمضادات الحيوية الموضعية مثل الكليندامايسين والإريثروميسين، والمضادات الحيوية الفموية مثل المينوسكلين والدوكسيسيكلين، والآيزوتريتينوين في بعض الحالات، وقد يصف الأدوية الهرمونية لتصحيح أي خلل هرموني إن كان هو السبب وراء ظهور الحبوب، مع العلم لا بد من استشارة الطبيب للحصول على العلاج الأمثل وفقًا للحالة، وقد يوصي الطبيب في بعض الحالات بعلاجات أخرى، كالكورتيزونات، والليزر، والتقشير الكيميائي.[٣][٤]


دواعي مراجعة الطبيب

تجدر مراجعة مقدم الرعاية الصحية بمجرد ملاحظة البثور، حتى يتمكن من بدء العلاج على الفور قبل حدوث الندوب.[٣]

المراجع

  1. "how to treat oily skin at home naturally – 6 tips", vkool, Retrieved 26/4/2022. Edited.
  2. "Acne ", nhs, Retrieved 26/4/2022. Edited.
  3. ^ أ ب "Acne", my.clevelandclinic, Retrieved 26/4/2022. Edited.
  4. "Everything You Want to Know About Acne", healthline, Retrieved 26/4/2022. Edited.
204 مشاهدة
للأعلى للأسفل