طرق عمل الشوفان للتخسيس

طرق عمل الشوفان للتخسيس

هل يساعد الشوفان على إنقاص الوزن فعلًا؟

قد يساعد الشوفان على إنقاص الوزن عند اتّباع نظام حياة صحي، فهو يحتوي على الألياف الّتي قد تساهم في تعزيز الشعور بالشبع، مما قد يقلل من السعرات الحرارية الّتي يتم تناولها، الأمر الّذي قد يقلل من الوزن لكن يجب إجراء المزيد من الدراسات للتأكّد من صحة ذلك.[١]

كما أنّه من المهم تناول الشوفان بكميات معتدلة واستخدام الإضافات الصحية الّتي لا تسبب زيادة في الوزن، حيث إنّ الكثير من الإضافات الّتي يشيع استخدامها مع الشوفان تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية.[٢]

ما هي أفضل الطرق لتحضير الشوفان لإنقاص الوزن؟

يمكن تحضير الشوفان بالعديد من الطرق المختلفة الّتي يمكن اتّباعها في الأوقات المختلفة من اليوم، ومن أهم الطرق الّتي قد تكون مناسبة عند الرغبة بإنقاص الوزن:

الشوفان كوجبة فطور مع الإضافات

يمكن تحضير الشوفان من خلال إضافة مكونات عديدة له لتحسين النكهة أو للحصول على فوائد هذه المكونات الصحية، ومن أهم الإضافات الّتي تعدّ مناسبة ضمن نظامٍ غذائيٍ صحي ويمكن استخدامها هي الفواكه الطازجة، والمكسرات، والتوابل كالقرفة، بينما يُنصح بتجنّب رقائق الشوكولاتة، والكميات الكبيرة من المحلّيات وزبدة المكسرات، والفواكه المحلّاة والمجمّدة، ورقائق جوز الهند لأنّها قد تزيد من الوزن.[٣]

وبالتّالي يمكن اتّباع الطرق الآتية:[٤]

  • الشوفان مع الحليب والعسل:

يمكنك تحضيره باتّباع الخطوات الآتية:

  1. أضيفي كوبًا من الحليب خالي الدسم إلى 1/2 كوب من الشوفان.
  2. أضيفي القليل من العسل بحسب الرغبة.
  3. اتركيه لمدّة 5 دقائق وتناوليه.
  • الشوفان بالفاكهة الطبيعية:

يمكنك تحضيره من خلال إحضار مقدار من الشوفان وإضافة أنواع مختلفة إليه من الفاكهة الّتي تفضّلينها كالمشمش والتوت.

إضافة الشوفان إلى الوجبات المختلفة

حيث يمكن إضافة مقدار 3/4 كوب من الشوفان إلى الوجبات بأنواعها المختلفة، بما فيها تلك الّتي تحتوي على اللحوم أو العصائر،[٣]ومن أهم الأمثلة على ذلك:

  • الشوفان مع حساء العدس:

يمكن تحضيره باتّباع الخطوات الآتية:[٥]

  1. اغسلي مقدار كوب ونصف من العدس بالماء البارد ثم ضعيه على النار واطهيه بالطريقة المعتادة.
  2. أضيفي إلى العدس كوبًا من الشوفان، ثم أضيفي له المكونات الّتي ترغبين بها كالدجاج أو الخضروات وحرّكي الحساء حتى تتجانس كامل المكوّنات.
  3. اخلطي المكونات في الخلّاط الكهربائيّ حتّى يصبح المزيج سائلًا وقدّمي الحساء ساخنًا.
  • الشوفان مع حساء الخضار:

يمكن تحضيره باتّباع الخطوات الآتية:

  1. أضيفي الشوفان مع حساء الخضار المفضّلة لديك.
  2. أضيفي على المزيج مقدار 1/4 كوب من الشوفان وَضَعيها على النّار لمدة دقيقتين.

هل من الآمن تناول الشوفان يوميًا؟

لا يسبب عادةً تناول الشوفان أضرارًا أو آثارًا جانبية حتّى لو تم تناوله يوميًا، لكن يُنصح بتجنّب تناوله في الوجبات كافة بهدف إنقاص الوزن، بل الحرص على تناول جميع العناصر الغذائية والتنويع بينها للحصول على نظامٍ غذائيٍ صحيٍ ومتكامل.[٦]

المراجع

  1. Hrefna Palsdottir (4/4/2022), "9 Health Benefits of Eating Oats and Oatmeal", healthline, Retrieved 6/7/2022. Edited.
  2. Lizzie Streit (19/4/2022), "What to Put in Oatmeal: Taste, Health, Weight Loss, and More", healthline, Retrieved 6/7/2022. Edited.
  3. ^ أ ب Sarah Garone (29/4/2021), "Time Oat! What Are the Best Oats for Weight Loss?", greatist, Retrieved 6/7/2022. Edited.
  4. Dr.Sanjeev Kumar Singh, "Oats For Weight Loss - Know The Best Oats Recipe For Weight Loss", lybrate, Retrieved 6/7/2022. Edited.
  5. "Hearty And Healthy Lentil Soup With Oatmeal", tribune, Retrieved 6/7/2022. Edited.
  6. Olivia DiPio (23/9/2020), "What Makes Oats the Perfect Addition to Your Weight-Loss Diet", emedihealth, Retrieved 6/7/2022. Edited.
788 مشاهدة
للأعلى للأسفل