طرق فصل المخاليط والمحاليل

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
طرق فصل المخاليط والمحاليل

المخاليط والمحاليل

توجد معظم المواد حولنا على شكل مزيج متجانس أو غير متجانس من مادتين نقيتين أو أكثر، بنسب مختلفة ومن دون روابط كيميائية بين العناصر أو المركبات، وبالتالي يحتفظ كل عنصر بشكله وخواصه الفردية السابقة قبل وضعه في المزيج أو المخلوط، ومن الممكن إعادة فصله باستخدام الطرق الكيميائية والفيزيائية.[١]


أنواع المخاليط

من أنواع المخاليط ما يلي:[٢]

  • مخاليط غير متجانسة (خليط هتروجيني): أي يمكن رؤية مادتين على الأقل بالعين المجردة، مثل: خليط الملح والفلفل، وخليط الماء والزيت، ويتميز الخليط غير المتجانس بأنّ له حالات متعددة وليس له تركيب محدد.
  • مخاليط متجانسة (خليط هوموجيني): يعرف باسم المحلول وهو عبارة عن خليط متجانس من مادتين أو أكثر، تعمل إحداهما كمذيب والأخرى كمذاب في المادة الأولى، وغالباً ما يكون المذيب أكبر من المذاب، ويظهر المحلول على شكل مادة واحدة، ويتميز المخلوط المتجانس بأن له تركيب وخواص محددة.


أنواع المحاليل

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من المحاليل، هي:[٣]

  • المحلول السائل: ينتج عن ذوبان شيء صلب أو غازي في سائل، أو ذوبان سائل في سائل آخر، مثل ذوبان السكر في القهوة، وذوبان الكحول مع الماء.
  • المحلول الغازي: ينتج عن اختلاط الغازات، مثل: الهواء.
  • السبائك: وهي عبارة عن مصاهير المعادن، مثل: مصهور الفولاذ الذي يتكون من الكروم، والفاناديوم، والكربون، وتكون هذه المعادن ذائبة في الحديد.


طرق فصل المخاليط والمحاليل

لفصل المخاليط والمحاليل نستخد الطرق التالية:[٤][٥]

  • الترشيح: تستخدم لفصل المخاليط غير المتجانسة المكوّنة من مواد صلبة وسوائل، وخلال هذه الطريقة يستخدم حاجز مسامي (ورق الترشيح) لفصل المادة الصلبة والسماح للمادة السائلة بالمرور.
  • الكروماتوجرافيا: تعرف باسم التحليل الاستشرابي باستخدام ورق الكروماتوجرافيا، وتستخدم لفصل مكوّنات المخلوط بناءً على قابلية انجذاب كل مادة من مواد المخلوط (الطور الثابت، والذي يتكون عادةً من مادة سائلة أو غازية) إلى سطح المادة الأخرى (الطور الثابت، الذي يتكون عادةً من مادة صلبة)، وبشكل عام تبدأ المادة ذات قوى التماسك الأقل بالتباعد أولاً، ثمّ تليها المادة ذات قوى التماسك الأكبر.
  • التقطير: تستخدم لفصل معظم المخاليط المتجانسة، من خلال الاعتماد على اختلاف درجات الغليان للمواد، حيث يسخن المخلوط وتغلي المادة التي درجة غليانها أقل أولاً، ثمّ تتحول إلى بخار وتتكاثف بالتبريد ويتم تجميعها على شكل سائل في إناء مناسب.
  • التبلور: تستخدم للحصول على مادة صلبة ونقية من المحلول، من خلال إضافة أكبر قدر ممكن من المادة المذابة إلى المحلول، ثمّ تعريض المحلول للحرارة حتّى يتبخر السائل ويزداد تركيز المادة المذابة وترسبها على شكل بلورات.
  • التسامي: تستخدم لفصل الخليط المكون من مادتين صلبتين، تملك إحداهما القدرة على التسامي والتبخر دون أن تنصهر أي من دون أن تمر بالحالة السائلة.


المراجع

  1. "Definitions for Mixtures and Solutions", www.edu.xunta.es, Retrieved 25-6-2018. Edited.
  2. "Mixtures", byjus.com,7-9-2017، Retrieved 25-6-2018. Edited.
  3. "Solutions", www.science.uwaterloo.ca, Retrieved 25-6-2018. Edited.
  4. "Methods for Separating Mixtures", courses.lumenlearning.com, Retrieved 25-6-2018. Edited.
  5. "Separating the solvent from a solution – simple distillation", www.bbc.com, Retrieved 25-6-2018. Edited.