طرق فصل المخاليط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٣ ، ٥ أبريل ٢٠١٥
طرق فصل المخاليط

المخاليط

تعرف المخاليط على أنّها مزيج يتكون من مادتين أو أكثر، ويمكن أن تكون هذه المخاليط إمّا مخاليط متجانسة مثل (الحبر والماء، الشاي، عصير الفوايكه، الهواء المحيط بنا)، أ تكون مخاليطاً غير متجانسة مثل (الأرز وحبوب الحمص، المكسرات، السلطة، بردة الخشب وبرادة الحديد)، مع أنه يوجد أمثلة كثيرة في حياتنا على المخاليط إلّا أنّ هناك طرق عدة نستطيع من خلالها فصل مكونات هذه المخاليط.


طرق فصل المخاليط

كما عرفنا فإنّ هناك نوعين من المخاليط، وكل نوع منهما له عدة طرق لفصل مكوناته عن بعضها البعض، ولنا حرية الاختيار بين هذه الطرق حيث يمكننا تقدير أي الطرق هي الأنسب لفصل المخلوط المراد فصل مكوناته، وهنا نستعرض لكم طرق فصل المخاليط.


طرق فصل المخاليط المتجانسة

  • التبخير: وفي هذه الطريقة يمكننا أن نفصل المكون الصلب عن المكون السائل، فمثلاً إن أردنا فصل الملح عن الماء فإننا نضع الماء المذاب فيه الملح في دورق ونُسخنه لوقت طويل إلى أن تتبخر كل المادة السائلة بفعل الحرارة ويبقى الملح في قعر الدورق وبذلك نحصل على الملح منفصلاً عن الماء.
  • التقطير: وفي هذه العملية نضع المحلول في جهاز خاص للتقطير وشكله الأساسي عبارة عن دورقين مغلقي ويصل بينهما أنبوب فيه مخرج للهواء، ونضع الماء في الدورق الأول ونوفر له الحرارة اللازمة لغليان المحلول ويكون أعلى من الدورق الثاني، وعندما يبدأ المحلول بالغليان فإن البخار يتكاثف ويتحول إلى ماء ويمُر تلقائياً في أنبوب التقطير وينزل في الدورق الثاني، وبذلك نحصل على المادة السائلة والمادة المُذابة كُلٌ على حدى.


طرق فصل المخاليط غير المتجانسة

  • الإتقاط باليد: وهذه الطريقة يتم فيها التقاط مكونات المخلوط غير المتجانسة بالاعتماد على النظر في الأساس، فيمكننا فصل مكونات مخلوط (المكسرات) وفصل كل نوع عن الآخر بسهولة خاصة إن كانت هذه المكونات كبيرة بعض الشيء.
  • الغربلة: وتتم هذه الطريقة باستخدام الغربال (المُنخل) لفصل مثلاً الأرز عن الطحين، حيث نضع المخلوط في الغربال ونبدأ بهزه لينزل من فتحاته الطحين ويبقى فيه الأرز.
  • الفصل بالمغناطيس: ونستخدم هذه الطريقة عند اختلاط أي نوع من المكونات الصلبة مع أي الحديد، فمثلاً نستطيع فصل مخلوط برادة الحديد عن برادة الخشب باستخدام المغناطيس الذي يجذب الحديد ويُبقي برادة الخشب.
  • الترشيح: ونستخدم قمع الترشيح لفصل أحد المواد الصلبة المخلوطة بالماء لكنها غير ذائبة، مثل استخدام المصفاة عند سكب الشاي وذلك لفصل أوراق الشاي عن المحلول.
  • الترويق: وتُستخدم هذه الطريقة أيضاً لفصل مكوّن صلب غير ذائب في أي نوع من السائل، ووذلك بترك المخلوط لفترة من الزمن ليترسب المكون الصلب في الأسفل ويبقى السائل في الأعلى، ومثال على ذلك فصل الطباشير عن الماء.