طرق فعالة لتخفيف الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٧:١٥ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
طرق فعالة لتخفيف الوزن

تخفيف الوزن

يوجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة التي باتت تسبب الإزعاج لهم، وتجعلهم يشعرون بالإحباط بشكلٍ دائم، مما يجعلهم يفضلون الوحدة وعدم الظهور أمام الآخرين، لكنّ هنالك البعض الآخر الذي يزداد إصرارهم والحافز القوي لديهم من أجل تخفيف الوزن، فيتبعون نظاماً غذائياً مع ممارسة التمارن الرياضية، أو يلجؤون إلى اتباع بعض الطرق الفعالة التي تساعدهم على خسارة الوزن، لذا وفي هذا المقال سنتطرق لذكر بعض طرق فعالة لتخفيف الوزن.


طرق فعالة لتخفيف الوزن

شرب الماء

يوجد العديد من فوائد الماء التي تعود على الجسم، حيث يساعد على تخليص الجسم من السموم، كما يساعد على خسارة الوزن بشرب كوب من الماء قبل تناول وجبات الطعام الثلاث بربع ساعة، حيث يساعد ذلك على السيطرة على الجوع، وتجنب الإفراط في تناول الطعام، وزيادة معدل الأيض في الجسم، وبالتالي حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية، ويولّد الشعور بالشبع لفترة طويلة.


تحديد حجم أطباق الطعام

يفضل تناول الطعام في أطباقٍ صغيرة إذ إنّه يساعد على تخفيف الوزن، حيث يساعد ذلك على استقطاع 25% من كميات الطعام التي يتم تناولها يومياً، وكذلك استعمال ملعقة صغيرة يساعد على استقطاع حوالي 14% من حجم الطعم المتناول يومياً، وتتم ملاحظة التغير بعد مرور عدة أشهر.


عدم إهمال وجبة الإفطار

تعد وجبة الإفطار مهمة بالنسبة للجسم كما تلعب دوراً كبيراً في خسارة الوزن الزائد في الجسم، حيث إنّ تناول وجبة إفطار صحية يعد مفيداً من أجل تخفيف الوزن، كما تزيد معدل التمثيل الغذائي الأيض في الجسم، وتحافظ على مستوى الطاقة خلال اليوم، وينصح بتناول مصادر البروتينات، والألياف الغذائية على وجبة الفطور مثل البيض، وزبدة الفول السوداني، ولبن الزبادي، والحليب، وقد تحتاج هذه الأطعمة إلى ثلاث ساعات دون تناول وجبة خفيفة.


النوم الكافي

أثبتت العديد من الدراسات أنّ الأشخاص الذين لا يأخذون القسط الكافي من الراحة لا يكون لديهم رغبة بتناول كميات كبيرة من الطعام بعكس الأشخاص الذين ينامون لساعاتٍ كافية، حيث ينتج عن قلة النوم والشعور بالتوتر والقلقل، وبالتالي الشعور بالجوع وتناول كميات كبيرة من الطعام، لذلك لا بد من الحرص على النوم لساعاتٍ كافية من أجل الحفاظ على قوامٍ مناسب.


تدوين السعرات الحرارية

يفضل تسجيل ما يتم تناوله يومياً مع تسجيل السعرات الحرارية في تلك الأطعمة، ومع نهاية اليوم يتم حساب السعرات الحرارية التي تم تناولها خلال اليوم.


تناول الطعام ببطء

يفضل تناول الأطعمة التي تحتاج إلى وقت طويل في عملية هضمها، حيث تولّد الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، وتزيد معدل الأيض في الجسم، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف كالتفاح، واللوز، والراسبري، والحبوب.


ممارسة التمارين الرياضة

إنّ الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية المختلفة يومياً كتمارين شد البطن والأرداف والمشي يساهم في تخفيف الوزن ونحت الجسم وحرق الدهون.