طرق فقدان الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٩ يوليو ٢٠١٥
طرق فقدان الوزن

طرق فقدان الوزن

الجسم يحتاج للعناية المستمرة فتجاهل الاهتمام بالصحة وعدم الانتظام في تناول الأطعمة أو تناولها بكثرة قد يتسبّب بالتعرّض لخلل في طبيعة الجسم وقد يتعرّض للأصابة بالأمراض نتيجة السمنة أو الأمراض الناتجة من النحافة الزائدة وقلّة التغذية، لهذا الجميع يبحث عن طرق للوصول للوزن المثالي وذلك للمحافظة على الرشاقة واللياقة والصحة وهي الأهم، فالسمين يحاول البحث عن طرق ليتمكن من فقدان وزنه الزائد بسهولة، والرشيق يبحث عن طرق المحافظة على وزنه المثالي، لذلك قد نجد الكثير من الطرق لفقدان الوزن ولكن يتوجب علينا البحث عن أكثر الطرق أماناً بحيث لا نتسبّب لأجسامنا بأيّ أضرار جانبيّة والآن سنذكر أهمّ طرق فقدان الوزن.


اتّباع نظام غذائيّ

  • ننصح باتّباع نظام غذائيّ يحتوي على العناصر الغذائية الهامّة للجسم، والابتعاد أوالتقليل من العناصر التي تتسبّب بالسمنة أواستخدامها في النظام الغذائي بنسب قليلة.
  • اختيار الأغذية التي تقل فيها النشويّات والسكّريّات الزائدة، بالإضافة للدهون المشبعة التي عادةً ما تكون موجودة في بعض أنواع اللحوم ومشتقّات الألبان.
  • التركيز في النظام الغذائيّ على الأغذية التي تحتوي على الألياف فهي تساعد في فقدان سريع للوزن كالفواكه، والخضراوات الطازجة، وتناول بياض البيض،وتناول الأسماك، ومشتقّات الألبان منزوعة الدسم، واللّحوم الخالية من أيّ نوع من الدهون.


اتّباع عادات صحية

  • الإكثار من شرب الماء بحيث لا تقل الكمية التي نشربها في اليوم عن لتر.
  • تناول الحلويات وخصوصاً التي تحتوي على القطر.
  • محاولة الانشغال وتجنّب الشعور بالملل كي لا تتناول الأطعمة بكثرة.
  • وضع كمية محددة في الطبق عند تناول الوجبة والتقيّد بها.
  • عدم التغافل عن تناول أي من الوجبات الثلاثة الأساسية في وقتها فهي ضروريّة للجسم.
  • شرب كوب أو أربعو أكواب من الماء الدافئ صباحاً قبل تناول أي وجبة.

ممارسة الرياضة

يجب ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في فقدان الوزن، والتي تعمل على حرق الدهون كرياضة المشي، والركض، والركوب على الدراجة الهوائيّة لمدّة ساعة يوميّاً على الأقلّ، وتعلّم التمارين الرياضيّة الخاصّة بكلّ عضلة من عضلات الجسم التي نهتم ّبشدّها وتنحيفها، لكي لا يتعرّض الجسم للترهّل بعد فقدان الوزن.


تجنب الحميات الخادعة

يجب أن تتجنب الحميات الغذائية الخيالية والتي قد تشعر أنّها ستعطي نتائج مبهرة فهي على الأغلب غير صحيحة، كما يجب أن لا تستعين بأي نوع من الأدوية، التي تهدف لفقدان الوزن، كالملينات والتي تعمل على إخراج السموم، والأدوية التي تعمل على قطع الشهية، فقد تسبن لك أمراض أنت في غنى عنها.