طرق قياس المقاومة الكهربائية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ١٣ أبريل ٢٠١٧
طرق قياس المقاومة الكهربائية

المقاومة

تعبّر المقاومة عن قابلية المادّة لمقاومة مرور التيار الكهربائي عن طريقها، فهي الأدوات المستخدمة لتخفيف سريان التيار الكهربائي في الدّارة، وفي حالة ابتكار أو صناعة جهاز خالٍ من المقاومة سيؤدّي ذلك إلى احتراق القطع الإلكترونية التي يحتويها بسبب عدم قدرتها على حمل كمية زائدة من التيار الكهربائي، كما تعتبر المقاومة من الخصائص الفيزيائية التي تتميّز بها المواد الفلزيّة المعدنية القابلة لتوصيل التيار الكهربائي.


للتمكّن من حساب قيمة المقاومة الكهربائية تجب أولاً معرفة نوع المقاومة، حيث يوجد نوعان للمقاومة هما: المقاومة الكربونيّة التي تكون مصنوعة من مادّة الكربون، وتكون مقاومة ثابتة أو متغيّرة القيمة، والمقاومة السلكيّة، وسُميت بهذا الاسم بسبب صناعتها من سلك معزول ملفوف على قضيب من مادّة السيراميك، وتعد من المقاومات ذات القدرة الكبيرة حيث تتحمّل درجات حرارة عالية مقارنة بباقي أنواع المقاومات كالمقاومة الكربونيّة، وقد تكون ثابتة أو متغيّرة القيمة.


وحدة قياس المقاومة

تُقاس المقاومة الكهربائية بوحدة الأمبير، ويُرمز لها بالرّمز (Ω)، وتوجد علاقة عكسيّة بين قيمة التيار وقيمة المقاومة، حيث تزيد قيمة المقاومة الكهربائيّة كلّما قلّت قيمة التيار الكهربائي المار من خلالها.


طرق قياس المقاومة الكهربائية

يجب أولاً تحديد ما إذا كانت المقاومة الكهربائيّة متغيّر أو ثابتة، ففي حالة كانت المقاومة ثابتة يُمكن قياسها باستخدام الطرق الآتية:

  • قياس المقاومة باستخدام جهاز الأوميتر المحدد لقياس قيمة المقاومات.
  • قياس المقاومة باستخدام الألوان؛ كما أنّ لكلّ لون قيمة محددة بالجدول التابع لها، وبالتالي يمكن أخذ المجموع الكلّي للألوان وقراءة قيمة المقاومة.


إذا كانت المقاومة متغيّرة القيمة يمكن حسابها عن طريق جهاز الأوميتر، بحيث تحتوي المقاومة المتغيّرة على ثلاثة أرجل بين الأولى والثانية مقاومة ثابتة تُقاس باستخدام الأوميتر، وبين الأرجل الأولى والثالثة مقاومة متغيّرة تتغيّر عند تحريك ذراع هذه المقاومة، كما توصل مع الأوميتر عن طريق تحريك الذراع وبالتالي تظهر قيمة المقاومة المطلوبة على شاشة الجهاز.


طرق توصيل المقاومات الكهربائية

  • التوالي: توصل المقاومات بهذه الطريقة بشكل متتالٍ مع المصدر الرئيسي للكهرباء والذي يكون البطارية أحياناً، وفي هذه الحالة يتجزّأ الجهد الكهربائي الواقع على على أطراف المقاومة، وتبقى قيمة التيار الكهربائي ثابتة عند جميع أطراف المقاومة.
  • التوازي: توصل المقاومات بهذه الطريقة بشكل متوازٍ مع المصدر الرئيسي للكهرباء وأطرافه الموجبة والسالبة، حيث إنّه في هذه الحالة يتجزّأ التيار الكهربائي على أطراف المقاومات المتوازيّة، كما يبقى مقدار الجهد الكهربائي الواقع على كل منها متساوٍ.