طرق كتابة السيرة الذاتية بالعربي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٦ ، ٢ مايو ٢٠١٧
طرق كتابة السيرة الذاتية بالعربي

السيرة الذاتية

تعتبر السيرة الذاتية من الأمور المهمّة للأشخاص الباحثين عن العمل لا سيّما حديثي التخرّج منهم، فهي الوسيلة التي تعرّف أصحاب العمل بجميع المعلومات الخاصة بالشخص المتقدّم للوظيفة، ودراسته، وخبراته، ومهاراته، وعلى أساسها يحدد أصحاب العمل الشخص الأنسب لملء الشاغر الوظيفي الذي تم الإعلان عنه، ويمكن كتابة السيرة الذاتية بأكثر من لغة حسب الجهة المراد تقديم طلب الوظيفة لها، وفي هذا المقال سنعرض الطريقة الصحيحة لكتابة السيرة الذاتية باللّغة العربية.


طرق كتابة السيرة الذاتية بالعربي

المعلومات الشخصية

يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على الاسم، ومكان الإقامة، وكذلك وسائل التواصل الخاصة بالمتقدم للوظيفة مثل: رقم الهاتف الأرضي، والهاتف المحمول، وكذلك البريد الإلكتروني، ويفضل ترتيبها في جدول صغير في أعلى صفحة السيرة الذاتية، كما تحتوي على تاريخ الميلاد، ومكان الولادة، والجنسية، والحالة الاجتماعية.


الهدف الوظيفي

يعتبر من أهم أجزاء السيرة الذاتية، حيث يهتم أصحاب الوظائف، بهذا الجزء على وجه الخصوص لأنّه يكشف مدى إدراك المتقدم للوظيفة بطبيعة العمل، ويجب تجنّب كتابة الأهداف العامة، مثل: أحب أن أعمل في مهنة الصحافة، ويجب التركيز على الأهداف المتخصصة مثل: أحب أن اعمل في مهنة تحرير الأخبار.


التعليم والمؤهلات العلمية

يتضمن هذا الجزء جميع الشهادات الدراسية التي حصل عليها المتقدم، ويتم ترتيب هذه الشهادات من التاريخ الأحدث إلى الأقدم.


الخبرات والسابقة

يحتوي هذا الجزء على الخبرات التي اكتسبها المتقدم من خلال عمله في الوظائف السابقة المختلفة، حيث يتم كتابة تاريخ البدء بالوظيفة السابقة وتاريخ الإنتهاء منها، وجهة العمل والمكان الذي عمل فيه سابقاً، وطبيعة العمل السابق، وحجم الشركة وعدد الموظفين فيها، والإنجازات التي حققها الشخص في الوظيفة السابقة، وتجب مراعاة كتابة كل معلومة في سطر، وكذلك البدء بالوظيفة الأحدث، إلى الأقدم، كما يمكن للمتقدم أن يكتفي بكتابة الوظائف المتعلقة بالوظيفة التي يقدم لها، وإذا كان المتقدم حديث التخرج ولم يعمل في أي وظيفة سابقة فإنه يكتفي بكتابة الشهادات والمؤهلات العلمية.


الاهتمامات والإنجازات

يجب أن يكون هذا الجزء مختصراً ويفضل ترتيبه في نقاط قصيرة، ولا بدّ من الابتعاد عن كتابة المواهب السلبية التي تهدر الوقت كجمع العملات والطوابع، أو مشاهدة التلفاز، وكتابة الإمكانيات والمواهب التي يمكن أن تفيد مجال العمل الذي يرغب المتقدم في تقديم الوظيفة فيه فحسب.


مهارات استخدام الحاسوب

يكتب المتقدم في هذا الجزء كل المهارات التي يتقنها في الحاسوب، مثل استخدام البرامج المختلفة كبرنامج Microsoft World، وبرنامج Microsoft Excel، وغيرها من المهارات الحاسوبية المختلفة.


المهارات الاجتماعية والتطوعية

يكشف هذا الجزء من السيرة الذاتية عن شخصية المتقدم، ويعطي انطباعاً جيداً لصاحب العمل عن المتقدم بأنه شخصية متعاونة وتحب مساعدة الآخرين.


نصائح لكتابة السيرة الذاتية

  • الدقة والأمانة في كتابة المعلومات، وعدم المبالغة في كتابة المهارات والقدرات.
  • الحرص على أن يكون مظهر ورقة السيرة الذاتية مناسب، بأن تكون نظيفة، مع مراعاة استخدام ورقة بيضاء مقاس A4، ويجب أن تكون الاعمدة والصفوف فيها متناسقة.
  • الحرص على ألّا تزيد السيرة الذاتية عن صفحتين.
  • كتابة عبارة قصيرة في نهاية السيرة الذاتية، تشرح فيها الإمكانيات والأسباب التي تجعل منك الشخص الأنسب لهذه الوظيفة.
  • مراعاة الكتابة الإملائية واللّغوية الصحيحة.
  • تحديث السيرة الذاتية بشكل دائم مثل تحديث العمر، وإضافة الخبرات والشهادات الجديدة لها.