طرق لإزالة آثار الحروق من الوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٢ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٦
طرق لإزالة آثار الحروق من الوجه

آثار الحروق

نتعرض في حياتنا للكثير من الحوادث التي تُخلف حروقاً في أنحاء مختلفة من الجسم، وتترك هذه الحروق آثاراً وندوبات تسبب الإحراج والاستياء للمُصاب بها، فهي تُشوّه المظهر الخارجي، خاصة إذا كانت في مكان بارز كالوجه، وهناك العديد من الطرق المُستخدمة للتخلص من هذه الآثار، وسنقدم في هذا المقال بعض هذه الطرق لإزالة آثار الحروق من الوجه.


طرق إزالة آثار الحروق من الوجه

العسل

المكوّنات:

  • ثلاث ملاعق كبيرة من عسل النحل الطبيعي.
  • ملعقتان من نخالة القمح.


طريقة التحضير:

نخلط عسل النحل مع نخالة القمح إلى أن تتشكل لدينا عجينة متماسكة، ثمّ نضع الخليط على مكان الحرق في الوجه لمدة ساعة، ثمّ نغسل الوجه بالماء البارد، ونُكرر هذه الوصفة يومياً إلى أن نتخلص من الحروق.


زيت الخروع

المكوّنات:

  • زجاجة من زيت الخروع.
  • زجاجة من الليمون المغلي.


طريقة التحضير:

نخلط مقدارين متساويين من زيت الخروع، والليمون المغلي، ثمّ ندهن الوجه به باستعمال كرة من القطن، ونتركه لمدة ساعة ونصف، ثمّ نغسله بالماء الفاتر، ونُكرر هذه الوصفة يومياً.


الحناء

المكوّنات:

  • ملعقتان كبيرتان من الحناء الطبيعيّة.
  • ملعقتان من دقيق القمح.
  • كأس من زيت الزيتون.


طريقة التحضير:

نخلط الحناء مع الدقيق، ثمّ نضيف زيت الزيتون إلى الخليط، ونضعه على الوجه لمدة ساعة، ونغسله بالماء البارد، ونضع هذا الخليط يومياً إلى أن نتخلص من الحروق نهائياً.


الصبار والخيار

يمكن الاستفادة من نبتة الصبار باستخدام السائل الخارج منها كمرهم على الوجه المصاب بالحروق، ونُكرر هذه الخطوة عدة مرات يومياً للحصول على النتيجة المرجوّة، كما يُستخدم الخيار لتنظيف البشرة من الشوائب المتراكمة عليها، ولتجديد الخلايا، وبالتالي فهو علاج فعال لاستبدال خلايا البشرة المصابة بخلايا جديدة، فنقشر الخيار، ونخلطه في الخلاط الكهربائي مع القليل من أوراق النعناع، ثمّ نضيف بيضة، ونخلط جيداً، ونضع الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسل الوجه بالماء البارد.


ماء البصل

يُحفز البصل الجسم إنتاج الكولاجين الذي يُزيل آثار الجروح والحروق، فنُبلل قطعة من القطن بماء البصل، ونُدلّك بها الوجه المُصاب عدة مرات في اليوم.


زبدة الكاكاو

تحتوي زبدة الكاكاو على فيتامين E الذي يساعد على إصلاح الجلد، والتخلص من آثار الجروح والحروق، فنفرك الوجه بقطعة قماش مبللة، ثمّ بأخرى جافة، ونُحضر ملعقة كبيرة من زبدة الكاكاو، ونُدلك المنطقة به بحركة دائريّة، ونُكرر هذه العمليّة ثلاث مرات في الأسبوع.


زيت جوز الهند

يزيد زيت جوز الهند إنتاج الكولاجين الذي يُنعم الجلد، ويساعد على التئام الجروح، فنُسخن ملعقة من زيت جوز الهند، ونُدلّك الوجه به بطريقة دائرية، ونُكرر هذه العملية عدة مرات في اليوم.