كيفية التخلص من ندبات حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٢ ، ١٩ يونيو ٢٠١٨
كيفية التخلص من ندبات حب الشباب

حب الشباب

حب الشباب من أكثر مشاكل البشرة انتشاراً، فهو ينتشر بين الجنسين دون استثناء ولكن يظهر في فترة المراهقة و فترة الشباب بالذات، حيث تتميز هذه الفترات بزيادة إفراز هرمونات الجسم ونشاطها، ويقوم المصابون بحب الشباب بالبحث عن جميع الوسائل والطرق من اجل التخلص منه، نظراً للشكل القبيح الذي يظهر به، كما أنه يؤثر على جمال البشرة، وكثير من الأحيان يترك الحب آثاراً بعد اختفائه، فكيف نستطيع التخلص من هذه الندوب والعلامات؟ وكيف تظهر البثور؟ وما أسباب ظهورها؟[١]


كيف يتكوّن حب الشباب

حب الشباب عبارة عن بروز في الجلد يحتوي على الفيروسات والبكتيريا، ويظهر لها رؤوس سوداء أو بيضاء، كما أنه يصاحبها في بعض الأحيان ألم عند لمس البثرة، وسبب حدوثها هو تجمع خلايا البشرة الميتة والأوساخ والجراثيم على سطحها وبالتالي لا تسمح للزيوت والدهون الطبيعية التي تفرزها البشرة من الخروج إلى سطحها والتخلص منها بصورة طبيعية، فتبدأ بالتجمع تحت الجلد وتظهر على شكل بثور.[٢]


أسباب تكوّن حب الشباب

هناك أسباب مختلفة لظهور حب الشباب منها:[٣]

  • نوع البشرة، فغالباً البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي تظهر فيها البثور.
  • زيادة إفراز الغدد الدهنية في البشرة بسبب زيادة افراز الهرمونات في الجسم.
  • العامل الوراثي له دور في زيادة ظهوره.
  • الإهمال في تنظيف البشرة من الأوساخ والجراثيم والخلايا الميتة على سطحها.


كيفية التخلص من ندوب حب الشباب

للتخلص من ندوب حب الشباب اتباع الآتي:[٤]

  • معرفة نوع البشرة هو أهم خطوة من أجل التخلص من حب الشباب وآثارها، فمعرفة نوع البشرة يقود إلى العلاج المناسب مباشرة من غير الحاجة إلى اتباع أسلوب التجربة الذي قد يؤدي إلى زيادة المشكلة.
  • في حال ظهور الحبوب يجب عدم العبث بها ومحاولة إخراج ما بها من فيروسات وأوساخ لأنك بذلك تكون قد ساعدت على انتشار هذه الفيروسات على بقية مناطق البشرة، وحدوث الندوب بعد اختفاء هذه الحبوب.
  • القيام بتنظيف البشرة يومياً وخاصة قبل النوم، للتخلص من أي اوساخ وجراثيم عالقة على سطح البشرة، واستخدام الكريمات المغذية بعد التنظيف.
  • تناول الغذاء الصحي الغني بالفواكه والخضراوات الطازجة، فخلايا البشرة تحتاج إلى العديد من العناصر الموجودة في الغذاء المناسب لتستطيع التجدد والتخلص من الندوب.
  • شرب كميات كبيرة من الماء للمحافظة على ترطيب البشرة ومساعدتها على التجدد بشكل مستمر.
  • عمل التقشير العادي للبشرة مرتين أسبوعياً أو مرة أسبوعياً حسب نوع البشرة، والتركيز على استخدام المقشرات المنزلية التي لا تحتوي على مواد كيميائية.
  • في حال كانت مشكلة الندوب كبيرة ولا يمكن حلها بالطرق العادية، يمكن اللجوء إلى التقشير الكيميائي بواسطة أحماض الفواكه، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص أولاً لعمل تقييم للحالة.


المراجع

  1. Christian Nordqvist (27-11-2017), "What you need to know about acne"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff (31-10-2017), "Acne"، /www.mayoclinic.org, Retrieved 7-6-2018.
  3. Gary W. Cole, MD, FAAD, "Acne (Pimples)"، www.medicinenet.com, Retrieved 7-6-2018. Edited.
  4. Marc Peterson (20-2-2018), "How To Get Rid of Acne Scars"، /www.bioclarity.com, Retrieved 7-6-2018. Edited.