طرق لتسهيل الهضم

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٢١ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
طرق لتسهيل الهضم

الهضم

يُعاني البعض من مشاكل في عملية الهضم، أو ما يُعرف بعسر الهضم، ومن أهمّ أعراضه الشعور بعدم الراحة في منطقة المعدة والأمعاء، بالإضافة إلى انتفاخ البطن وتكوّن الغازات، والشعور بالحرقة وغيرها، وتتعدّد مشاكل عسر الهضم؛ ما بين تناول الطعام بسرعة، والإفراط في تناول الأطعمة المُتبّلة، بالإضافة إلى الإصابة ببعض المشاكل؛ كالانسداد المعوي، وقرح الجهاز الهضمي، والإمساك، وهناك العديد من الطُرق التي يُمكن اتباعها من أجل تسهيل عملية الهضم، وفي هذا المقال سوف نذكر هذه الطرق.[١]


طرق لتسهيل الهضم

هناك عدة طرق لتسهيل عملية الهضم منها:[٢]

  • الأكل ببطء: لا بدّ من تناول الطعام بوتيرةٍ مُعتدلة، دون الاضطرار إلى الإسراع في تناول الطعام.
  • الحفاظ على صحة الأسنان: حيثُ إنّ بعض حالات عسر الهضم، تنتج عن تحويل الطعام إلى المعدة، دون مضغه جيداً في الفم، بسبب مشاكل في الأسنان، أو التهابات في اللثة، لذا من الضروري الاعتناء بصحّة الأسنان واللثة لتسهيل تفتيت الطعام، وبالتالي تخفيف عبء الهضم على المعدة.
  • تجنّب شرب الماء خلال تناول الطعام: حيثُ تؤثر الماء على العصارة الهاضمة، وبالتالي تقلل من كفاءة عملية الهضم، لذا يُنصح بتأجيل تناول الماء حتى مرور نصف ساعة على تناول الطعام، أو شرب الماء بكمياتٍ قليلةٍ خلال ذلك.
  • تناول الأطعمة المُتشابهة مع بعضها البعض: فعند تناول بعض أصناف الطعام مع بعضها البعض، تُهضم بشكلٍ أفضل كما لو تم تناولها مع أصناف أُخرى، ومن تلك المجموعات نذكر؛ مجموعة البروتين وهي: المكسّرات، والبذور، والبقوليات، واللحوم، والأسماك، والدواجن، ومجموعة النشويات: وتضمّ الحبوب، والمعكرونة، والأرز، والخبز.
  • ممارسة الرياضة بشكلٍ مُنتظم: حيثُ إنّ قلة الحركة، تُسبب خمولاً في عمل أجهزة الجسم، ومنها الجهاز الهضمي، ويمكن اختيار أي وقت خلال النهار لممارسة الرياضة، كأوقات الصباح، أو المشي في ساعات المساء الأولى لمدّة ثلاثين دقيقة.
  • تناول الأطعمية الصحية: لا بدّ من الإكثار من تناول الفواكه والخضار الطازجة بالإضافة إلى تناول الحبوب الكاملة؛ لأنّها تضم العديد من المغذيات الطبيعية والألياف، والتي بدورها تُخلص الجسم من الفضلات، وتُخفض من نسبة الكولسترول في الدم، وتُساهم كذلك في ضبط معدل السكر في الجسم، ناهيك عن المُساهمة في خسارة الوزن.
  • تخفيف القلق والتوتر: حيثُ إنها تؤثر سلباً على عملية الهضم، ومن ذلك الشعور بوخزات وأوجاع في المعدة والأمعاء، بعد أو أثناء تناول الطعام.
  • تجنب الأصناف الغذائية الجاهزة: وتشمل المعلبات، والوجبات السريعة، بالإضافة إلى المُسليات والسكاكر.
  • اختيار السلامة: لا بدّ من تفادي أصناف الطعام التي تُسبب الحساسية للجسم، ويختلف ذلك من شخصٍ إلى آخر.


بعض الوصفات الطبيعية لتسهيل الهضم

بعض الوصفات الطبيعية لتسهيل الهضم:[٣]

  • القرفة: حيثُ يمكن تناول مغلي القرفة، بإضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، إلى كوبٍ من الماء المغلي، وتركه جانباً لدقائق قليلة قبل تصفيته وشربه.
  • البيكنج صودا: يُنصح بإضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق البيكنج صودا، إلى كوبٍ من الماء ثم تناوله.
  • الزنجبيل: بالإمكان تناول القليل من شرائح الزنجبيل بعد وجبات الطعام؛ للتخلص من مشكلة عسر الهضم، والشعور بالراحة.


المراجع

  1. "Your Digestive System", www.webmd.com, Retrieved 21/10/2018. Edited.
  2. "10 Tips for Better Digestive Health", www.everydayhealth.com, Retrieved 21/10/2018. Edited.
  3. "The 12 Best Ways to Improve Your Digestion Naturally", www.healthline.com, Retrieved 21/10/2018. Edited.