طرق لتقوية الثقة بالنفس

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٧ ، ٩ يوليو ٢٠١٨
طرق لتقوية الثقة بالنفس

التفكير الإيجابي

يُعتبر توفير البيئة الإيجابية، والتفكير الإيجابي، والثّناء على النّفس، من أهم ما يُعزّز ثقة الشخص بنفسه، وهناك ممارسات عديدة يُمكن القيام بها للمساعدة على ذلك، ومنها ما يأتي:[١]

  • توفير مساحة يومية ذاتية إيجابية: فقراءة اقتباس، أو مقتطفات من كتاب تحفيزي في بداية اليوم، أو مخاطبة النّفس بعبارات تشجيعيّة صباحاً، كلّها أمور ذات تأثير إيجابي كبير على النفس، ممّا يُعطي طاقةً، وثقةً عاليةً، ورغبةً في الإنجاز، وتحقيق نجاح جديد.
  • إقامة علاقات إيجابية مع المحيط: إنّ التقرّب من الأشخاص الدّاعمين، والمشاركة في المؤتمرات، والتواصل مع أصحاب التفكير المُماثل، يزيد من التركيز على الأهداف، وتحقيق النجاحات، والتي من شأنها زيادة الثقة بالنفس.


ممارسة التأمل والتخلص من التوتر

يُعتبر التأمّل من أفضل الطرق للتخلّص من التوتر، فهو يساعد على الاسترخاء، ويُقلّل من التأثير السلبي للإجهاد اليومي، ممّا يساعد على اكتشاف القدرات والمهارات في العمل، كما أنّه يعمل على تحسين القدرة العقلية، ويساعد على جعل الفرد أكثر إدراكاً لأفكاره الخاصة، ممّا يساعده على تمييز الأفكار السلبية قبل ظهورها، وتحويلها إلى أفكار إيجابية، وهذا من شأنه أن يزيد من الثقة بالنفس.[٢]


مواجهة الخوف والتغلب عليه

يعتبر التحكّم بمشاعر الخوف من أهمّ ما يمكن القيام به للتغلّب عليها، ويوصي الأستاذ في جامعة هارفارد الطبية، رونالد سيجل Ronald Siegel، في كتابه حل اليقظة، بأهمية التفكير في أسوأ المخاوف، والاقتراب منها، وتخيّل ما يُمكن أن يحدث في حال وقوعها، ثمّ الاسترخاء والعودة إلى حالة الراحة، ممّا يؤدّي إلى تجاوز هذا الخوف.[٣]


طرق أخرى لزيادة الثقة بالنفس

هناك العديد من الطرق الأخرى لزيادة الثقة بالنفس، ومنها ما يأتي:[٤]

  • التركيز على نقاط القوة: لزيادة الثّقة بالنفس يمكن أن يقوم الشخص بتدوين نقاط القوة لديه، ووضعها في قائمة خاصّة، بحيث يُمكنه الرجوع إليها عند الشعور بأيّ مشاعر سلبية تجاه ذاته، ممّا يعيد له ثقته بنفسه.
  • التمارين الرياضية: تُعزّز الرياضة الثقة بالنّفس، حيث إنّ أخذ الوقت الكافي للاهتمام بالجسم والعناية به، يجعل الشخص يشعر أنّه يستحق الاهتمام، وبالتالي شعوره بالرضا حيال ذاته.
  • مساعدة الآخرين: إنّ التركيز على احتياجات شخص آخر ومساعدته يزيد من الشعور بالثّقة والرضا عن النفس، حيث إنّ عملاً لطيفاً بسيطاً مثل: فتح الباب لشخص ما، أو السماح لشخص آخر بالتقدم في طابور طويل، يجعل الشخص يشعر بتحسن، ورضا عن نفسه.


المراجع

  1. Brandy Butler (13-12-2016), "3 Ways to Boost Your Confidence When Nobody Else Believes in You"، www.success.com, Retrieved 8-7-2018 . Edited.
  2. Dominic DeMartini, "9 Things Confident People Do"، www.lifehack.org, Retrieved 8-7-2018. Edited.
  3. LaRae Quy (8-7-2016), "7 Mental Hacks to Be More Confident in Yourself"، www.success.com, Retrieved 7-7-2018. Edited.
  4. KAREN HELLESVIG-GASKELL (13-6-2017), "10 Quick Ways to Build Self-Confidence"، www.livestrong.com, Retrieved 8-7-2018. Edited.