طرق للتخلص من آثار حب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٠٧ ، ٨ يوليو ٢٠١٨
طرق للتخلص من آثار حب الشباب

حبّ الشّبابِ

يعاني الجسم من العديد من التّغيرات الهرمونيّة في سن المراهقة ومن هذه التّغيرات ظهورُ حبّ الشّبابِ والبثور، والتّي تترك على البشرةِ الكثيرَ من النّدبِ المزعجةِ والتّي تسبب الإحراج للعديد من الأشخاص، لذلك سنتناول في هذا المقال بعض النّصائح والوصفات التّي تعمل على التّخلص من آثار حبّ الشّباب بسهولة.


التّخلص من آثار حبّ الشّباب

  • استخدام صابونٍ مضادّ للبكتيريا، لا يحتوي على مواد معطّرة صناعيّةٍ في تنظيف البشرة وتقشيرها يومياً، ويمكن إعداده بإضافةِ ملعقةِ من الفازلين، أو زيت الزّيتون إلى ملعقةٍ من الملح، والقليل من الخلّ، وفركِ البشرةِ بحركاتٍ دائريةٍ بلطفٍ؛ للتخلص من الجلد الميت الذي يتراكمُ على البشرة.
  • استخدام كريمٍ مقاومٍ للبثور، ومن المفضلِ احتواؤه على حمض السّاليسسليك، ووضعهُ على مكان الحبوب والبثور.
  • إعداد خلطةِ الأسبرين، والتّي تعملُ على تطهيرِ مكانِ الحبوبِ، والتّخلص من البثور، ويتم إعدادها بطحنِ حبتين من الأسبرين، وإضافة القليل من الماء إليهم للحصولِ على عجينةٍ صغيرةٍ، ووضعِ العجينةِ على منطقةِ الحبوبِ لمدةِ عشر دقائق، وغسلِ الوجهِ بماءٍ باردٍ.
  • استخدامُ زيتِ شجرةِ الشّاي، والذي يُستخدم في إعداد الكثير من الأقنعةِ والكريماتِ التّي تعملُ على التّخلصِ من آثار حبّ الشّبابِ والنّدب، فيمكنُ وضعهُ مباشرةً على البشرةِ وتركهِ لمدةِ نصفِ ساعةٍ لتمتّصهُ البشرةُ بشكلٍ كاملٍ.


من المفضل الابتعاد عن تناولِ الموادِ الدّهنيّة، والتّي تعملُ على ظهورِ الحبوبِ والندبِ من جديدٍ، والإكثار من شربِ الماءِ الذي يعملُ على ترطيبِ البشرةِ وتجديدِ الخلايا بها.


ماسك للتخلص من آثار حبّ الشّباب

يتكون هذا الماسك من القرفةِ التّي تعملُ كمضاد للفطريات، وتساعدُ على التّخلصِ من الجراثيمِ، وجوزةُ الطّيبِ المضادّةِ للالتهابات، والتّخلصِ من العديد من الأمراضِ كندبِ حبِّ الشّباب والأكزيما، كما تحتوي جوزةُ الطّيبِ على نسبةٍ كبيرةٍ من فيتامين C، وحمض الفوليك، والنّياسين، وفيتامين A، والعسلِ الذي يساعدُ على تطهيرِ أماكن النّدبِ والحبوبِ وامتصاص الشّوائبِ من البشرة، وإزالةِ الشّوائبِ من البشرةِ وترطِيبها، وعصيرُ اللّيمونِ الغني بفيتامين C، كما يعمل عصيرُ اللّيمونِ على بناءِ الكولاجين، والأنسجةِ وخلايا البشرةِ ومعالجةِ النّدب.


لإعداد هذا الماسك؛ يتم خلطُ مقاديرَ متساوية من عصيرِ اللّيمونِ والعسلِ وجوزةِ الطّيبِ والقرفةِ للحصولِ على عجينةٍ ليّنةٍ، ويتم وضعُ الماسكِ على البشرةِ النّظيفةِ لمدةِ نصفِ ساعةٍ، وشطفُ الوجهِ بعد ذلكَ بماءٍ فاترٍ، ويُنصحُ بتقليلِ كمّيةِ عصيرِ اللّيمونِ في حالة حساسيّة البشرةِ الشّديدة، ويتم مسحُ الوجه بمكعبِ ثلجٍ من ماءِ الوردِ لشدِّ البشرةِ وانتعاشها، ويُطبّق الماسكُ مرةً أسبوعياً للحصولِ على نتائجَ سريعة.