طرق للتخلص من آثار حب الشباب بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٦
طرق للتخلص من آثار حب الشباب بسرعة

آثار حبّ الشباب

يعتبر ظهور حبّ الشباب من أكثر المشاكل انتشاراً بين الذكور والإناث خاصة في مرحلة البلوغ والمراهقة بسبب التغييرات التي تحدث في الجسم، وما يصاحبها من زيادة إفراز الدهون والزيوت، مما يؤدي إلى انسداد مسام البشرة، وظهور حبوب حمراء اللون ومتقيحة بعض الأحيان، ونتيجة للتعامل الخاطئ مع هذه الحبوب تظهر بعد شفائها آثار، وندبات، وبثور داكنة اللون، والتي تكون مصدر إزعاج لصاحبها بسبب تأثيرها السلبي في جمال البشرة، ويستدعي ذلك في بعض الأحيان العلاج، فيلجأ البعض لاستخدام المواد الكيمياويّة الضارة للتخلص منها، والبعض الآخر يُفضل استخدام الطرق الطبيعيّة الآمنة التي تحل هذه المشكلة.


طرق للتخلص من آثار حبّ الشباب بسرعة

صودا الخبز

نخلط ملعقة من مسحوق صودا الخبز، مع القليل من الماء حتى نحصل على عجينة، بعد ذلك نضعها على البشرة لمدة ثلاث دقائق، ونغسل البشرة بالماء البارد.


العسل والليمون

نمزج عصير حبتين من الليمون، وملعقة من العسل، ونغمس قطعة من القطن في المزيج، وندهن البشرة بها، ونتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ثمّ نغسل الوجه بالماء ونجفّفه.


بياض أو صفار البيض

نخلط صفار بيضة، وملعقتين من العسل، والقليل من عصير الليمون، ونضع الخليط على البشرة المصابة كقناع، ونتركه لمدة ساعة، ثمّ نغسل البشرة بالماء الفاتر، أو من الممكن أن نخفق بياض بيضة، ثمّ نطبقه على الوجه، ونتركه لمدة عشرين دقيقة، ونغسله بعد ذلك بالماء الدافئ.


الليمون وزيت اللوز

نغمس قطعة من القطن في عصير الليمون الخام، وندهن المناطق المصابة بها قبل الذهاب للنوم بشكل يومي، أو نخلط ملعقة كبيرة من كلّ من: زيت اللوز، وعصير الليمون، والعسل، مع ملعقتين كبيرتين من الحليب، ونوزع المزيج بعد ذلك على أماكن وجود البثور، ونتركه لبعض الوقت، ثمّ نغسل المنطقة بالماء الدافئ، ونستمر في تكرار ذلك مدة عشرة أيام.


الشوفان والشاي الأخضر

نمزج القليل من دقيق الشوفان، وسائل الشاي الأخضر المصفى حتى نحصل على عجينة، ونضعها بعد ذلك على البشرة مدة نصف ساعة، ثمّ نغسلها بالماء الدافئ.


عصير الليمون وزيت الزيتون

نغسل البشرة مرتين بالصابون، بعد ذلك نجففها، وندهنها بالقليل من زيت الزيتون، ونتركه لمدة ثلاث ساعات، ثمّ ندهن البشرة بعصير الليمون أو عصير البرتقال، ونتركه لمدة خمس ساعات، ثمّ نغسل البشرة بالماء البارد، ونكرر العمليّة مرتين في الأسبوع.


نصائح لعلاج آثار حبّ الشباب

  • الإكثار من تناول الماء: إنّ تناول كميّة كافية من الماء بحيث لا تقل عن ثمانية أكواب يوميّاً يساهم في تخلص الجسم من السموم، ويرطبه، وبالتالي يقلل آثار حب الشباب الظاهرة على البشرة.
  • غسل الوجه مرتين في اليوم: يساعد غسل الوجه مرتين في اليوم بماء دافئ على تنظيف البشرة من الأوساخ التي تسبب تهيج الحبوب والتهابها، وبالتالي ظهور آثار مزعجة بعد شفائها.
  • تجنب حك الحبوب عند تهيجها: وذلك حتى لا تترك آثاراً يصعب التخلص منها بعد شفائها.