طرق لمنع تساقط الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٢ ، ١١ مايو ٢٠١٥
طرق لمنع تساقط الشعر

تساقط الشعر

يعدّ الاعتناء بالشعر أحد أبرز مظاهر العناية بالجمال، فالشعرهو الذي يضفي على شكل الوجه جاذبيّة من نوع آخر، ولكن مع تغيّرات الحياة الصحيّة والنفسيّة بات كثير من الناس يعانون من تساقط الشعر، ويبحثون جاهدين على حلّ لهذه المشكلة للمحافظة على شعرهم سليماً من كل ضرر، ويعود تساقط الشعر إلى العديد من الأسباب منها: بعض تسريحات الشعر التي تعمل على شدّه، نتف الشعر، أو وجود خلل في الغدّة الدرقيّة، أو اتّباع نظام غذائيّ سيّء، وغيرها من الأسباب.


طرق لمنع تساقط الشعر

الثوم وزيت الزيتون

حيث يُطحن فصان من الثوم، ويوضعان في كميّة من زيت الزيتون، وتُغلق العلبة بشكل جيّد، وتُترك مدّة أسبوع، ثمّ يُدهن الشعر بهذا الخليط، ويُترك خمس ساعات، ثمّ يشطف بالماء والشامبو، وتُكرّر العمليّة مرتين أسبوعيّاً.


خلّ التفاح

تُخلط ملعقة من خلّ التفاح مع بياض بيضتين (بعد خفقهما)، وأربع ملاعق زيت زيتون، وأربعة ملاعق زيت جوز الهند، ويخلط المزيج جيّداً، ثمّ يدهن به الشعر ويُترك مدّة ساعتين، ثمّ يُغسل بعدها بالماء والشامبو والبلسم، وتكرّر الوصفة مرّة أسبوعيّاً.


اللّيمون وزيوت أخرى

تخلط ملعقة من الزيوت التالية: زيت الزيتون، وزيت الخروع، وزيت اللّوز، وزيت السمسم، مع ربع ملعقة من خلّ التفاح ونصف ليمونة، وتُمزج الخلطة بشكل جيّد، ثمّ توضع على الرأس، وتُدلّك فروة  الرأس بها جيّداً، والشعر حتّى أطرافه، وتُترك لمدّة خمس ساعات، ثمّ يُغسل الشعر.


زيت الزيتون وزيت الخروع

وذلك بمزج كميّات متساوية من زيت الزيتون وزيت الخروع، وتدليك الشعر من جذوره وحتى أطرافه بهذه الخلطة، وتركه ثلاث ساعات، ومن ثم غسله بالشامبو والماء، تستخدم الخلطة مرتين في الأسبوع.


زيت الزعتر وإكليل الجبل

تُخلط ثلاث ملاعق من زيت الزعتر، مع ثلاث ملاعق من زيت إكليل الجبل، وتفرك فروة الرأس بالخليط، ويُترك ساعتين، ثمّ يُغسل.


نصائح للحفاظ على الشعر قويّاً

  • التغذية الجيّدة: لا شك أنّ صحة الجسم وسلامته من الداخل تنعكس على سلامته من الخارج، فالحرص على تناول الأغذية الغنيّة بالبروتينات، والفيتامينات والمعادن، تقوّي جذور الشعر، وتعطي القوة لبصيلاته، وبالتالي تحميه من التساقط.
  • الراحة النفسيّة: يجب الابتعاد عن كل ما يؤدّي إلى الغضب والتوتّر النفسيّ، فالقلق والاضطراب يؤثّران سلباً على صحّة الجسم عموماً والشعر خصوصاً، وبهذه الحالة سيكون متعباً ومعرضاً للتساقط.
  • الرفق بالشعر: وذلك بتسريحه بلطف بعد غسله، وعدم غسله بالماء الساخن جدّاً.
  • التخفيف من استعمال المصفّفات ومجفّف الشعر: فكثرة استخدام الكريمات، والمصففات لتنعيم الشعر ولمعانه، قد تؤدّي إلى إيذائه، كذلك كثرة استعمال مجفّف الشعر يضعفه، ويتسبب بتساقطه، فيجب الإقلال من هذه الأمور، والاستعاضة عن الكريمات بالزيوت الطبيعيّة.