طرق مبتكرة للتسويق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ١٢ أبريل ٢٠١٧
طرق مبتكرة للتسويق

عملية التسويق

يعرف التسويق على أنّه مجموعة العمليات التي نكشف عن رغبات المهتمين، والعملاء، بهدف تطوير نوعية الخدمات، أو المنتجات التي تقدمها المنشأة، وذلك سعياً لإشباع رغباتهم، وزيادة العائدات، والأرباح المالية المتأتية من زيادة عمليات البيع. وعملية التسويق تعتبر من العمليات الهامة لأي منشأة تجارية كانت أم صناعية، أم زراعية، فبدونها لن تكون قادرة على المنافسة والاستمرار، وتحقيق الأرباح المالية المطلوبة، ومن هنا فقد كان لابتكار وسائل تسويقية جديدة أعظم الأثر في الارتقاء بهذه العملية، وتطويرها والنهوض بها وبما يتناسب مع طبيعة عمل هذه المنشأة، وفيما يلي سنذكر بعض أبرز الطرق المبتكرة في التسويق.


أفكار تسويقية مبتكرة

العروض المميزة للعملاء الدائمين

تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التي تتيح لأي منشأة فرصة ضمان دخل مستمر نتيجة لإقبال زبائن وعملاء دائمين، قد يشكلون علاقة حميمة مع هذه المنشأة مع مرور الزمن، فكل ما يحتاج إليه الزبون هو الخدمة الجيدة، والراحة، والسعر المنافس، وهذا ما يجب التفكير فيه عملياً، خاصة للمنشآت الناشئة. إلى جانب ذلك، فإنّ توطيد العلاقة مع العملاء الدائمين من شأنه زيادة الإقبال على التعامل مع هذه المنشأة، ومن الطرق للقيام بذلك، تنظيم حفلات للاحتفاء بهؤلاء العملاء بين الحين والآخر، وعقد اجتماعات دورية معهم من أجل جمع آرائهم، والاستفادة من ملاحظاتهم.


إحداث تغييرات جذرية في فترات الركود

قد يشعر الزبائن، والعملاء في كثير من الأحيان بالملل من تكرار نفس المنتجات، أو نفس الأساليب التجارية، أو الصناعية، أو الخدمات، ومن هنا فإنّ إحداث تغيير جذري ملحوظ قد يُعيد جذب الزبائن مرة أخرى، ومن بين أبرز هذه التغييرات تغيير الشكل العام للمنتج، أو الديكورات، أو حتى الاسم في بعض الأحيان، فكل هذه الوسائل قد تعين على إعادة لفت الانتباه إلى أنّ تغييراً هاماً قد حصل في المنشأة.


الاستعانة بالمسوِّقين من ذوي الخبرة

من أفضل الطرق لتحقيق المكاسب المالية الكبيرة، الاستعانة بالمسوِّقين الماليين من ذوي الخبرة الطويلة في التعامل مع الفئات المستهدفة، فمثل هؤلاء يمتلكون القدرة عادة على فهم متطلبات وشروط هذه الفئات، ومعرفة الطريقة المناسبة لإقناعها.


تأسيس شبكة تواصل اجتماعي

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي اليوم ركناً أساسياً وهاماً للتسويق والتعاملات التجارية، والمالية، فمثل هذه الوسائل قادرة على الوصول إلى أكبر فئة مستهدفة، ومن هنا فإنّ استغلال هذه الوسائل في التأسيس لشبكة تسويقية احترافية يشرف عليها مختصون يعتبر أولوية قصوى، كما أنّ تفعيل هذه الشبكة يحقق أهدافاً أبعد من مجرد التسويق؛ كالقيام بالحملات التوعوية، وخدمة المجتمع، هو بحد ذاته وسيلة تسويقية هامة تزيد إقبال العملاء على التعامل مع هذه المنشأة.