طرق معالجة القمل في الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٣ مايو ٢٠١٧
طرق معالجة القمل في الشعر

القمل

يعد القمل من الحشرات صغيرة الحجم، لونها أسود أو رمادي، وتنتشر بكثرة في التجمعات السكنية؛ كالسجون، والمدارس، ورياض الأطفال، وفي المناطق التي تفتقر للنظافة، وتعيش في فروة الرأس، وبالتالي تضعف بصيلات الشعر، وتسبب تقصفه، وتساقطه، بالإضافة إلى أنه الحكة في العديد من مناطق الجسم، مثل: الظهر، وتحت الإبطين، مما يدفع العديد من الناس للبحث عن الحلول بشتى الطرق للتخلص منه، ومن الممكن التخلص منه عن طريق الالتزام بالعديد من الوصفات، واتباع العديد من الطرق التي تكافحه، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


طرق معالجة القمل في الشعر

النفط

يعرف النفط بزيت الأطفال، ويُستخدم بوضع كمية كافية من زيت الأطفال على الشعر، وتمشيطه ببطء حتى يسقط القمل، وغسله جيداً بالشامبو، والماء الساخن.


زيت اليانسون

وذلك عن طريق وضع كمية كافية من زيت اليانسون على فروة الرأس، وتدليكها، وتركه لمدة ربع ساعة، وتمشيطه بمشطٍ ذي أسنان رفيعة ومتقاربة، وتكرارها أربع مرات يومياً، وغسله بالشامبو.


الخل والماء

وذلك عن طريق مزج كمية من الماء مع القليل من الخل، ثم تطبيقه على فروة الرأس، وتركه لمدة عشر دقائق، ثم تسريحه بمشطٍ ذي أسنان رفيعة، وغسله بالماء والشامبو.


الخل وزيت الزيتون

وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة لطول الشعر من كل من زيت الزيتون والخل في وعاء، ومزجهما جيداً، ثم تدليك فروة الرأس به، وتركه لمدة ساعة، وغسله بالشامبو، وتمشيطه بمشطٍ ذي أسنان رفيعة للتخلص من القمل وبيضه.


عقاقير بمستخلصات الأقحوان

وذلك عن طريق اتباع النشرة العلاجية المرفقة مع العقاقير بمستخلصات الأقحوان، والحرص على تكرارها عشر مرات للحصول على النتائج المطلوبة.


خل التفاح وزيت الزيتون

وذلك عن طريق غمس قطعة من القطن في وعاء من مزيج زيت الزيتون، والخل، ودهن الشعر بها، وتغطيته بغطاءٍ بلاستيكي، وتركه لبعض الوقت، وتسريحه بمشطٍ خاص.


زيت اليانسون

وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بكمية كافية من زيت اليانسون، وتركه لمدة ربع ساعة، ثم تمشيطه بمشط ذي أسنان رفيعة، وغسله بالشامبو.


الوقاية من القمل

  • الكشف بشكلٍ دوري على شعر الطفل.
  • ربط شعر الإناث عند الذهاب إلى الروضة أو المدرسة.
  • تنبيه الطفل بضرورة عدم استخدام مشط طفلٍ آخر، أو ارتداء قبعة غيره.
  • الاهتمام بنظافة الشعر، وتمشيطه بشكلٍ دوري.
  • غسل الملابس التي يرتديها الطفل بماء ساخن وبشكلٍ منتظم، ووضعها في المجفف لمدة عشرين دقيقة.
  • وضع بعض الزيوت؛ مثل: زيت الكافور، وزيت اللافندر، وزيت إكليل الجبل على الشعر بانتظام، مما يمنع ظهور القمل.
  • تنظيف الأرض، وكنسها جيداً، بالإضافة إلى تنظيف المفروشات بشكلٍ منتظم، وذلك لمنع تجمع القمل عليها.