طرق وضع المكياج خطوة بخطوة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٤٠ ، ٢٩ مايو ٢٠١٨
طرق وضع المكياج خطوة بخطوة

المكياج

يُسْتَخدم المكياج من قِبل الكثير من السيّدات؛ لأنّه يعدّ شكلاً من أشكال الجمال، والتعبير عن الشخصية، ولدى كُلّ سيّدة أسلوب مختلف عن الأخرى في طريقة وَضع المكياج، وتَكْمن المُتعة في استخدام المكياج عند تجربة الطرق والمواد المختلفة للحصول على نتائج غير مُتشابهة تَجعلكِ تظهرين بشكلٍ وشخصية مختلفة في كل مرة، ولكن يجب الحذر عند استخدامه؛ لأنّ أدقّ التّفاصيل قد تُحدث اختلافاً كبيراً في كيفيّة ظهور الإطلالة النهائيّة، لذلك إليكِ بعض الخُطوات التي تُسهِّل عليكِ وضع المكياج بشكلٍ صحيح.[١]


تحضير البشرة قبل المكياج

يجب تَهيئة وتحضير بشرتكِ قبل وَضْع المكياج؛ لأنّ ذلك يُسهّل عمليّة وَضع المكياج، ويساهم في نضارتها. ويشمل ذلك ما يأتي:[١]


تطهير الوجه

اجعلي الخطوة الأولى قبل وضع المكياج هي تطهير بشرتكِ، وذلك يَعني إزالة أي آثار للزيوت أو الأوساخ الموجودة على وجهكِ بقطعة قماش نظيفة، واستخدمي غسول الوجه المُناسب لنوع بشرتكِ؛ للحصول على تنظيف عميق لها.


استخدام التونر

يستخدم التونر في حال كانت البشرة دهنية أو مليئة بحب الشباب؛ لأنّه يعمل على توازن مستويات الأس الهيدروجيني والذي يُعبر عنه اختصاراً بpH لبشرتك الذي بدوره يَعمل على تضييق مسامها، ويكون ذلك من خلال وَضْعه على كرة قطنية، ثم مَسْح الوجه فيه، وتَرْكه حتى يَجفّ.


المرطب

يُعدّ المرطب جزءٌ أساسي من نظام العناية ببشرتكِ، وتحتاج السيدات إلى الترطيب المستمر باستخدام مرطّب مناسب لنوع البشرة؛ لأنّه يعمل على نعومتها، وحتّى يبدو المكياج رائعاً، ويُمكنِك إضافة بضع قطرات ماء الورد إلى المرطّب؛ للحصول على ترطيبٍ أفضل.


واقي الشمس

ضعي واقي الشمس على وجهكِ باستمرار؛ لتتجنبي أعراض الشيخوخة المبكرة، والتّصبُّغات الجلدية، وحماية بشرتكِ من حروق أشعة الشمس.


طريقة وضع المكياج خطوة بخطوة

يمكن وضع المكياج بطريقة تضمن ظهور الوجه بشكلٍ لطيف وبلا عيوب، وفيما يأتي ذكر خطوات ذلك:[٢]

  • البرايمر، ضعيه على بشرة وجهكِ ورقبتكِ في البداية؛ لأنّه يَعمل على تَغطية العيوب، والتَّقليل من وضوح مَسام الجلد، مما يضمن استمرارية المكياج بشكلٍ جميل لفترة أطول.
  • الكونسيلر، استخدميه لإخفاء البقع الداكنة الموجودة على بشرتكِ، واختاري درجته بحيث يكون أقل درجة من لون بشرتكِ الطبيعي، ثم ضعي كمية صغيرة على المناطق التي ترغبين في تغطيتها، ودلِّكيها بلطفٍ بأطراف أصابعكِ.
  • كريم الأساس، اختاري الذي يتناسب مع لون بشرتك الطبيعي، وضعيه على البقع الصغيرة الموجودة على رؤوس خدودكِ، ووسط جبينكِ، وذقنك، وأنفكِ، ثم قومي بتوزيعه لتغطية وجهك بالكامل، ولإظهار بشرتكِ بشكلٍ نقيّ خالٍ من الشوائب، ولا تُبالغي في وضع كمية كبيرة منه.
  • الكونتور، استخدمي منه ما يكون بلونٍ أغمق درجةً من لون بشرتكِ الطبيعي، وضعيه على بشرتكِ باستخدام فرشاة رفيعة على طول الفك، ثم وزّعيه حول عظام الوجنتين، وامزجيه برفق على بشرتكِ؛ للحصول على مظهر جميل منحوت.
  • البلشر، ضعي أحمر الخدود بشكلٍ صحيح باستخدام الفرشاة، من خلال تحديد رؤوس خدودك عن طريق الابتسامة، ثم ابدئي في وضعه على عظام الخد حتى حد خط الشعر.
  • قلم الحواجب، اختاري لوناً أقلّ درجةً من لون شعر حواجبكِ الطبيعيّ، وضعيه من بداية الحاجب وحتى حافّته؛ وكوني دقيقة في ذلك؛ لأن تحديد الحاجبين هو خطوة حاسمة في الماكياج.
  • ظلال العيون، ضعي على جفونكِ ثلاثة ظلال مُختلفة بالتّدريج، وابدئي بوَضع أفتح لون على جفن عينكِ العلوي، ثمّ ضعي الظل الأغمق درجةً بعناية عند بداية عظمة جفنكِ، وضعي الظل الغامق جداً على الجزء الخارجي من جفنكِ، وحرّكي الفرشاة إلى الداخل أثناء مزج ألوان الظلال.
  • محدد العيون والماسكارا، حددي عينيكِ باستخدام محدّد العيون على طول خط رموشكِ العلوي حَسْب السُّمْك الذي ترغبين به، واستخدمي الماسكارا لتطويل رموشكِ، وباعدي بين رموشكِ لمنحهم الكثافة.
  • لون الشفاه، حدّدي شفتيك باستخدام قلم تخطيط من اختيارك، ولوّني شفتيكِ به بالتساوي بالّلون المفضّل لديكِ، وضعي طبقة من مرُطّب الشفاه اللامع حتى تبدو شفتيكِ برّاقة.


نصائح لاختيار المكياج

يعتمد اختيار نوع المكياج على خصائصه، وفيما يأتي ذكر بعض النصائح التي تساعد في ذلك:

  • تحديد نوع البشرة عند اختيار المكياج إذا كانت دُهنية أو جافة.[٣]
  • اختيار نوع كريم الأساس اعتماداً على نوع بشرتكِ واحتياجاتها ؛ حيث يُستخدم للبشرة الجافة كريم أساس سائل، أو الكريمي بنسبة ترطيبٍ كبيرة، بينما يُوضع مسحوق أساس غير لامع للبشرة الدهنية؛ ليقلل من لمعان بشرتكِ، وتأكدي من خلوّه من الزيوت إذا كان سائلاً.
  • اختيار الألوان اعتماداً على لون بشرتكِ، اختاري الألوان الفاتحة مثل الأزرق إذا كانت بشرتكِ بيضاء؛ لأنّ هذه الألوان ستكون مثالية، واختاري الألوان الدافئة إذا كانت بشرتكِ حنطيّة، وجرّبي الألوان عليها؛ لاختيار المُناسب لها، أمّا إذا كانت بشرتكِ سمراء جرّبي الألوان الفاتحة.
  • استخدمي كريم الأساس المتوسط، أو الغامق الخفيف إذا كنتِ تعانين من وجود حبّ الشباب على بشرتكِ.
  • اختبري كريم الأساس على بشرتك؛ لمعرفة ما إذا كان يناسبها أم لا، ولاكتشاف اللون الذي يناسبها، ضعي قليلاً من كريم الأساس على رقبتكِ أو أعلى صدركِ، ثمّ قارني بين اللون الذي حصلتِ عليه، ولون وجهك الطبيعيّ، فإذا لم تجدي فرقاً شاسعاً إعلمي أنه مناسبٌ لبشرتكِ.
  • اختاري كريم الأساس مختلف لكل من فصل الصيف وفصل الشتاء؛ لأنّ بشرتكِ تتغيّر خصائصها في كلّ فصل، لذا يجب أن يتوفر لديكِ نوعان مختلفتان من كريم الأساس لوضعه على البشرة، أحدهما كريم يحتوي على كميةٍ أكبر من الماء في الشتاء لحاجة بشرتك إلى الترطيب، وأحدهما يحتوي على واقي من الشمس في فصل الصيف.
  • اختاري أحمر الخدود ذا لون قريب إلى لون بشرتك الطبيعيّ، حيث يمكن اختيار أحمر الخدود الورديّ لبشرتكِ إذا كانت فاتحة اللون، بينما يستخدم أحمر الخدود ذا الألوان الذهبية إذا كان لون بشرتكِ حنطيّاً أو سمراء، حتى تبدو بشكلٍ أجمل.
  • اختاري أحمرالشفاه حَسب لون بشرتكِ، ويُمكنكِ معرفة الألوان التي تناسب بشرتكِ بسهولة؛ حيث إذا كان لون بشرتك باهتاً، فمن المحتمل أنّ أحمر الشفاه ذو اللون البرتقالي سيجعلك تبدين غريبة، لذلك هنالك عوامل يجب مراعاتها عند اختيار ألوان أحمر الشفاه؛ مثل الاستعانة بلون بشرتكِ لمعرفة اللون المناسب لها.


المراجع

  1. ^ أ ب eshasaxena (23-2-2018), "How To Apply Makeup Perfectly"، www.stylecraze.com, Retrieved 4-5-2018. Edited.
  2. Paulami Pan (10-6-2016), "How to apply makeup perfectly in 10 easy steps"، www.thehealthsite.com, Retrieved 4-5-2018. Edited.
  3. "Edit Article How to Choose Makeup", www.wikihow.com, Retrieved 4-5-2018. Edited.