طريقة آمنة للتخلص من الصراصير

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٣ مايو ٢٠١٧
طريقة آمنة للتخلص من الصراصير

الصراصير

تُعتبر الصراصير من الحشرات، وتمتلك ستّة أرجل، وأجنحة تمكنها من الطيران لمسافات قصيرة، وتتواجد بكثرة في المنازل، حيث تُسبب الاشمئزاز للأفراد، إذ تُخلف وراءها الأوساخ، والجراثيم على الأطباق، والأرضيات، والجدران. للقضاء عليها يتمّ استخدام المبيدات الحشرية التي قد تُلحق الأضرار إن لم تُستعمل بصورة صحيحة، وهناك طرق طبيعية وآمنة للتخلص منها، وهنا في هذا المقال سنعرفكم على بعض من هذه الطرق، إضافة إلى نصائح عدة لمنع ظهور الصراصير بالمنزل.


طرق آمنة للتخلص من الصراصير

البُن

يُعدّ مسحوق البن من المواد الجاذبة للصراصير، ولذا نحتاج إلى مسحوق بن رطب وماء، وبرطمانات كبيرة الحجم، وأكواب صغيرة الحجم، ثمّ نبدأ بتعبئة المرطبانات بالماء إلى أن يصل إلى منتصفها، ثمّ نضع البن بداخل الأكواب، ونضعها بداخل البرطمانات، ونضعها في الأماكن التي تتجمع بها الصراصير عندئذ ستنجذب إلى رائحة البن ممّا يؤدّي إلى دخولها بالبرطمانات ممّا يسهل التخلّص منها.


النعناع

يُستخدم النعناع كمبيد طبيعيّ آمن للصراصير، حيث نغلي حفنة من النعناع، ثمّ ننقل شاي النعناع إلى بخاخ زجاجي، ثمّ نرش به الأماكن التي تخرج منها الصراصير، وبإمكاننا وضع أوراق النعناع في المناطق التي تنبعث منها الصراصير واستدراجها، ثمّ التخلّص منها.


الفلفل الأحمر

تنفر الصراصير من الأماكن التي يتواجد بها الفلفل الأحمر، لذلك نخلط ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر مع سنّ من الثوم المهروس، وحبّة من البصل الأبيض المفروم، وأربعة أكواب من الماء، ثمّ نغلي الخليط على النار، ونتركه إلى أن يبرد، ثمّ ننقله إلى بخاخ زجاجي، ونرشّ المناطق التي تخرج منها الصراصير.


أوراق الغار

تُستخدم أوراق الغار لطرد الصراصير، فهي تمتلك رائحة نفاذة تدفع بهم إلى الهروب من المنزل بسهولة، فنأخذ حفنة من أوراق الغار ونطحنها، ثم نضع مسحوقها في أنحاء المنزل.


نصائح للوقاية من تواجد الصراصير

  • المحافظة على نظافة المنزل خصوصاً الأرضيات، والجدران، والأثاث.
  • غسل كافة الأسطح الصلبة، كالمصارف التي تُعد مكان لتجمع الصراصير.
  • إغلاق كافة الشقوق والفتحات، والتي يكثر تواجدها بالأسقف، وحول الأنابيب، والنوافذ، والأبواب، وحول الأحواض.
  • الحرص على إدخال الأطعمة إلى الثلاجة، وعدم إبقائها بالخارج.
  • وضع القمامة في صناديق خاصة بها، وإحكام غلقها.
  • غسل الأطباق، وعدم تركها بالحوض ملطخة ببقايا الطعام.
  • إصلاح جميع الأنابيب، والصنابير التي تُسرب المياه في المنزل.
  • التخلّص من قطع الأثاث غير المستعملة، أو المواد الغذائية، أو الملابس.
  • تنظيف أماكن ومساحات التخزين مثل الرفوف، والخزائن، بانتظام.