طريقة إخراج الهواء من الجسم

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٤٨ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٨
طريقة إخراج الهواء من الجسم

الهواء في الجسم

يعني وجود الهواء في الجسم أنّ الغازات الناتجة عن عمليّة الهضم متجمّعة في تجويف البطن؛ مما يسبب بما يُسمّى الانتفاخ، أو الغازات، ومن المعروف أنّ تجمّع الهواء يسبّب الكثير من الألم والضّيق، ويكون هذا الألم على شكل تشنُّجات في البطن، وشعورٍ قويٍّ بالمغص، بالإضافة إلى زيادة حجم البطن. وفي العادة يتخلّص الجسم من فائض الهواء بشكلٍ طبيعيّ عن طريق فتحة الشّرج، أو عن طريق التجشُّؤ؛ وهو إخراج الهواء من الفم، لكن في بعض الأحيان تكون كميّة الهواء كبيرة، وعملية التّخلّص منها تمرّ بعددٍ من المُعيقات، خصوصاً إذا اجتمعت الأسباب التي تؤدي لهذا.[١]


أسباب تجمّع الهواء في الجسم

من أهم أسباب تجمُّع الهواء في الجسم، تناول بعض أنواع الأطعمة التي تُسبّب الغازات، مثل: الكرنب، والقرنبيط، والبروكلي، والأطعمة المقليّة، والأطعمة الغنيّة بالألياف الذائبة بالماء، وكذلك مضغُ العلكة باستمرار، وتناول السجائر، وتدخين الأرجيلة، وأحياناً يكون السّبب وجود مرضٍ عضويٍّ ما في الجسم، أو الإصابة بعُسر الهضم، أو مَضغ الطّعام بسرعة.[٢]


طُرق إخراج الهواء من الجسم

يجب أولاً اتّخاذ سبل الوقاية اللازمة من تَكوُّن الغازات؛ بمحاولة تَجنُّب الأطعمة التي تُسبِّب تَكوُّن الهواء قدر الإمكان، أو على الأقل التّقليل منها، كما يجب علاج أيّ سبب عضوي يسبّب تجمُّع الهواء في الجسم، بالإضافة إلى تجنب الممارسات الخاطئة الّتي تُسبّبه، ومن أهمّ المواد والطّرق الطّبيعية التي تساعد على إخراج الهواء من الجسم ما يأتي:[٣]

  • اليانسون: يتمتّع اليانسون بقدرةٍ كبيرةٍ على طرد الهواء من داخل الجسم؛ وذلك بتناول ملعقة كبيرة من منقوع بذور اليانسون في كوب ماءٍ مغليّ، وذلك بعد تناول الطّعام مباشرةً.
  • البابونج: تُعتَبر أزهار البابونج من أكثر الأعشاب الطّبيعيّة العطريّة الّتي تَطرد الغازات، وتمنع الشّعورَ بالمَغص المرافق لها؛ وذلك بتناول منقوع زهور البابونج بعد الأكل مباشرةً.
  • الشّبث: تُؤخذ حزمة من الشّبث، وتُغلى في ماء نقيٍّ لمدة خمس دقائق، وبعدها يُؤخذ المنقوع مباشرةً بعد الانتهاء من الأكل، كما يمكن تناول الشبث مباشرةً دون غليه.
  • الكزبرة: تُنقع بذور الكزبرة لمدة خمس دقائق في ماءٍ مغليّ، ويُصفّى الماء ويُشربُ بعد الانتهاء من الطّعام، خصوصاً بعد وجبتي الإفطار والعشاء.
  • ممارسة الرياضة: ممارسة بعض التّمارين الرياضيّة تساعد على تحريك عضلات البطن، وطرد الهواء بشكلٍ طبيعي إلى خارج الجسم، كما أنّ الجلوس بوضع القُرفُصاء يساعد على الضّغط على مكان تجمُّع الغازات، وتحفيزها على الخروج.
  • الحلبة: يُمكن تناول الحلبة الخضراء، أو تناول منقوع بذور الحلبة يوميّاً لمنع تكوّن الهواء، والمساعدة في إخراجه من الجسم.
  • الكراوية: تعتبر بذور الكراوية من أكثر المواد الطبيعيّة التي تطرد الهواء من الجسم؛ حيث تُطحنُ وتُضافُ إلى الطّعام على شكل توابل، أو تناول منقوع البذور.
  • الكمون: يُضاف على شكل توابل إلى الطّعام، أو يتمّ تناوله مع كوب ماءٍ مضافاً إليه عصير الليمون.
  • زيت الزيتون: يُليّن جدار المعدة؛ مما يُساعد على طرد الهواء إلى خارج الجسم.


المراجع

  1. Jay W. Marks, MD, "Intestinal Gas (Belching, Bloating, Flatulence) "، www.medicinenet.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff (11-1-2018), "Symptoms Intestinal gas"، www.mayoclinic.org, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  3. "How to Stop Burping, Farting, Heartburn, and Bloating", /nutritiouslife.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.