طريقة إذابة دهون البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢١ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٨
طريقة إذابة دهون البطن

ممارسة الرياضة

وجدت الأبحاث أنّ الرياضة تلعب دوراً مهماً في التقليل من دهون البطن، حيث أجريت دراسة مقارنة عام 2005 بين الرجال الذين يمارسون الرياضة وبين الذين لا يمارسون، فوجد أنّ لها تأثيراً كبيراً على دهون البطن، حيث يمكن ممارسة تمارين تقوية العضلات، فهي تساعد في حرق السعرات الحرارية، وبالتالي التقليل من الدهون، كما أنّها تساعد في الوقاية من مرض هشاشة العظام، والأمراض المزمنة الأخرى، ومن هذه التمارين: رفع الأثقال، أو اليوغا، ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل،[١] أو عن طريق المشي أو الركض لمدّة ثلاثين دقيقة على الأقل ولمدّة خمسة أيام في الأسبوع على الأقل، أو بزيادة وتيرة النشاط، وممارسته لمدّة عشرين دقيقة في اليوم، وأربعة أيام في الأسبوع.[٢]


تناول الأسماك

الحرص على تناول الأسماك الدهنية من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، لما للسمك من فوائد صحية عديدة؛ فهو غني بالبروتين الجيد والأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تحمي الجسم من المرض، كما يوجد بعض الأدلة التي تشير إلى أنّ الأحماض الدهنية تساعد في التقليل من الدهون الحشوية في البطن، حيث وجدت دراسات أجريت على البالغين والأطفال الذين يعانون من مرض الكبد الدهني، بأنّ مكملات زيت السمك يمكن أن تُقلّل من دهون البطن.[٣]


اتباع نظام غذائي صحي

ينبغي على الشخص العمل على التقليل من تناول السعرات الحرارية خلال اليوم، بحيث تكون أقل من الكمية التي يحتاجها الجسم، حيث يعمل الجسم على حرق الدهون لتعويض النقص، كما يمكن التقليل من دهون البطن عن طريق اتباع الخطوات الآتية: [١]

  • تجنب المشروبات السكرية: مثل: الشاي، والقهوة المحلاة، والصودا، فقد ربطت بعض الدراسات زيادة دهون البطن بالمشروبات السكرية.
  • الحد من تناول الكربوهيدرات البسيطة: مثل: الخبز الأبيض، والأطعمة السكرية، والحبوب المكررة، فهي تحتوي على كمية مرتفعة من السعرات الحرارية، التي تعمل على تراكم الدهون في منطقة البطن، ويمكن استبدالها بالكربوهيدرات المعقدة، مثل: الحبوب الكاملة، والفواكه والخضراوات.
  • تناول البروتين: يساعد البروتين على زيادة الشعور بالشبع، ممّا يُقلّل من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة السكرية، ومن الأطعمة التي تحتوي على البروتين: المكسرات، والبقوليات، واللحوم الخالية من الدهون.
  • تناول الدهون الصحية: يمكن أن يؤدي النظام الغذائي المليء بالدهون إلى زيادة الدهون في منطقة البطن، لذلك يجب اختيار الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية، مثل: اللحوم الخالية من الدهون، والأفوكادو.


المراجع

  1. ^ أ ب Zawn Villines (8-11-2017), "Getting rid of belly fat the natural way"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-4-2018. Edited.
  2. Sonya Collins, "The Truth About Belly Fat"، www.webmd.com, Retrieved 6-4-2018. Edited.
  3. Franziska Spritzler (11-7-2016), "20 Effective Tips to Lose Belly Fat (Backed by Science)"، www.healthline.com, Retrieved 6-4-2018. Edited.