طريقة إخفاء آثار الجروح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٢ ، ٤ مايو ٢٠١٧
طريقة إخفاء آثار الجروح

الجروح

يتعرض الإنسان خلال فترة حياته إلى العديد من الحوادث التي تؤثر فيه مثل: الحروق، والجروح، والكسور، وتعتبر الجروح أكثر الإصابات شيوعاً، حيث تصيب العديد من الأفراد ولا سيما النساء نظراً لاستخدامهن الآلات الحادة بكثرة خصوصاً عند طهي الطعام، وبالتالي تلجأ معظمهن إلى إخفاء آثارها باستخدام المرهمات الصناعية، أو إجراء العمليات الجراحية لكن تكون بعض الأحيان بلا فائدة، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن كيفية إخفاء آثار الجروح بطرقٍ طبيعيةٍ.


طرق طبيعية لإخفاء آثار الجروح

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على مواد مضادة للأكسدة، وفيتامين هـ مما يجعله من الزيوت المهمة لمعالجة الآثار، ويمكن استخدامه بتطبيق كمية قليلة منه على آثار الحروق أو حب الشباب، وتركه لمدة عشر دقائق على الأقل أو حتى يجف تماماً، ويُفضل تكرار العملية مرة يومياً للحصول على النتيجة المرغوبة.


الكركم

يحتوي الكركم على مواد مضادة للالتهابات، ويمكن استخدامه بخلط ملعقة كبيرة من السمنة المذابة، والكركم المطحون في وعاء، ثمّ تطبيق الخليط على أماكن الجروح، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعدها إزالته بالماء، ويمكن استخدامه مرتين يومياً.


عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على حمض الستيريك عدا عن فيتامين ج، وبالتالي يُساعد على التخلص من آثار الجروح، ويمكن استخدامه بتطبيق كمية قليلة منه على أماكن الجروح، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعدها غسله بالماء، ويُفضل تكرار العملية مرة يومياً للحصول على النتيجة المرغوبة.


زيت السمك

يحتوي زيت السمك على الأحماض الدهنية مما يساعد على التخلص من آثار الجروح بفعالية، ويمكن استخدامه بتطبيق كمية قليلة من زيت السمك على أماكن الجروح، وتركه حتى يجف تماماً وبعدها غسله بالماء.


عنب الثعلب

خلط كمياتٍ متساويةٍ من كلّ من: عنب الثعلب المطحون، والماء في وعاء، ثمّ تطبيق الخليط على أماكن الجروح، وتركه لمدة عشر دقائق أو حتى يجف وبعدها غسله بالماء، حيث إنّ عشبة عنب الثعلب تحتوي على فيتامين جـ الذي يمنع تشكل الندبات.


العسل

يساعد العسل على التخلص من الجروح، كما يُساهم في إزالة الخلايا الميتة، ويمكن استخدامه بوضع ملعقة كبيرة من كلّ من: العسل، وعصير الليمون، وصودا الخبز في وعاء، ثمّ تطبيق الخليط على أماكن الجروح، وتركه حتى يجف تماماً وبعدها غسله بالماء.


جل الصبار

تطبيق كميةٍ كافيةٍ من جل الصبار على أماكن الجروح، وتركه حتى يجف تماماً، وبعدها غسله بالماء، أو يمكن استخدامه بطريقة أخرى وهي خلط كمياتٍ متساويةٍ من كلّ من: جل الصبار، وماء الورد في وعاء، ثمّ تطبيق الخليط على أماكن الجروح، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة وغسله بالماء.


زبدة الكاكاو

توفر زبدة الكاكاو ترطيب جيد للبشرة مما يحد من وجود الندبات، ويمكن استخدامة كالآتي، وتطبيق كمية كافية من زبدة الكاكاو على أماكن الجروح، وتركها لمدة خمس عشرة دقيقة وبعدها غسلها بالماء.


زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي من المواد الفعالة للتخلص من آثار الجروح والحروق حيث أنه مضاد للبكتيريا، ولاستخدامه نطبق كمية قليلة من زيت شجرة الشاي على أماكن الجروح، وتركه لمدة عشر دقائق وبعدها غسله بالماء.


البابايا

تطبيق كمية قليلة من مهروس البابايا على أماكن الجروح، وتركه حتى يجف، وبعدها غسله بالماء، حيث يستخدم البابايا لعلاج ندبات الحروق بشكل خاص.


خضروات لإخفاء آثار الجروح

  • الخيار: تدليك أماكن الجروح بقطع الخيار لمدة خمس دقائق أو تطبيق عجينة الخيار على مكان الجرح، حيث إنّ للخيار قدرة على تهدئة البشرة.
  • قشر البطاطا: تدليك أماكن الجروح بقشر البطاطا لمدة خمس عشرة دقيقة، حيث يساعد قشر البطاطا على التخلص من الندبات وآثار الجروح بشكل فعال.
  • البندورة: تحتوي البندورة على مادة الليكوبين وعوامل تفتيح طبيعية للبشرة، حيث يمكن تقطيع البندورة إلى قطع دائرية، ثمّ فرك أماكن الجروح بها لمدة خمس دقائق.