طريقة إرسال برقية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٠ ، ٢٠ مارس ٢٠١٦
طريقة إرسال برقية

البرقية

تعتبر البرقية أو التلغراف من أجهزة الاتصالات التي استخدمت بنهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، وذلك لإرسال النصوص والرسائل النصية والتي تعتمد على ترميز الحروف من خلال نبضات كهربائية تُرسل عبر الأسلاك لجهاز آخر يقوم بطباعة هذه النبضات لتظهر على شكل نصوص كتابية.


نبذة تاريخية عن البرقية

قام العامل الكهربائي من أصل أمريكي " صموئيل مورس" باختراع التلغراف والذي يقوم بإعادة طباعة الأحرف، وكان ذلك خلال عام 1810م، وفي عام 1827م توصل العالم الألماني " شتينهيل" لاختراع خاصية الإرسال عبر السلك الواحد.


في عام 1833م كان العالم الإنجليزي " مايكل فارادي" والذي كان له الفضل في تطوير هذه الخاصية، دخل ميدان العامل وهو في الثالثة عشرة من عمره من أجل أن يُعيل أخوته، لأن والده يعمل حداداً ولا يتقاضى سوى الأجر القليل الذي لا يكفيهم، فعمل في مخزن في بيع الكتب فصار يقرأ ويطالع كثيراً في هذا المجال.


بعد مرور 7 سنوات أطلق عليه " المعلم"، ثم ذهب واشتغل في مشغل " دي لاروش" ثم في مختبر ديفي، ثم تم تعيينه مسؤولاً بالمعهد البريطاني الملكي في قسم التجهيزات.


قام الأمريكي " كورس" بإنجاز أول تلغراف كهربائي يؤدي وظيفته بشكل فعلي من خلال طريقة قطع التيار بفعل كود يُطلق عليه " أبجدية مورس"، وبفضل هذا الاختراع تم القبض على قاتل يوم أول كانون الثاني في لندن خلال عام 1845م، وفي عام 1877م اخترع المهندس "آميل بودو" جهاز تلغراف يستخدم دليل 5 أعوام بالإضافة لاختراعه لجهاز حديث يُعطي تأثيراً مباشراً على الرسائل التي تُلتقط، وبالعام 1888م تم إنجاز أول إبراق لاسلكي بواسطة العالم الألماني " هرتز".


كيفية إرسال البرقيات

يتم إرسال البرقيات بواسطة شخص مختص في ذلك، وغالباً ما تكون في مكاتب البريد في الدولة، حيث يقوم هذا الشخص بتبليغ هذه الرسالة بواسطة الهاتف بطريقة محددة، فتتم تعبئة البرقية على نموذج خاص بذلك وتسجل هذه البرقية هاتفياً باستخدام وحدة العرض المرئية، والتي بدورها تعمل على عرض الرسالة على الشاشة.


يقوم الشخص المُرسل بالضغط على عدّة مفاتيح معينة لإرسال الرسالة للحاسوب، والذي يُرسل الرسالة للمكان المطلوب من خلال دوائر إلكترونية، ويمكن إرسال البرقية للحاسوب باستخدام طابعة لها مفاتيح لطباعة نص البرقية، وعندما تصل البرقية للمكان المُراد الإرسال إليه يتم الإبلاغ عن مضمون الرسالة هاتفياً أو باليد.


مكونات جهاز البرقية

  • مفتاح التشغيل : والذي من خلاله يتم انبعاث النبضات الكهربائية.
  • الخط أو السلك الذي تنتقل عبره النبضات الكهربائية.
  • المُستقبل: والذي يقوم بتحويل النبضات الكهربائية لنقاط وشرط وأحرف على الورق.
363 مشاهدة