طريقة إزالة الرؤوس السوداء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٥
طريقة إزالة الرؤوس السوداء

تفرز البشرة الكثير من السّموم التي تنتج من العمليات الحيوية في خلايا الجلد، وتقوم بالتّخلص من إفرازتها عبر المسامات الصّغيرة والدّقيقة الموجودة فيها، وأثناء خروج الإفرازات عبر المسامات تختلط مع غبار الجو مما يسبب الرّؤوس السّوداء على مناطق الوجه وحول الأنف والذي يسمى بالزوان.


الرّؤوس السّوداء

الرؤوس السوداء أو الزوان هو تأكسد المادة اللزجة الموجودة في مسام الجلد مع هواء الجو وتحولها إلى اللون الأسود، وعدم التّخلص من هذه الرّؤوس السّوداء يسبب حدوث مشاكل عديدة للبشرة وأهمّها ظهور بثور الوجه، وهناك كريمات تجارية يتمّ بيعها في الأسواق للتخلص من الرّؤوس السوداء، وإلى جانب الكريمات هناك طرق منزلية يتم اتباعها في إزالة الزّوان.


طرق إزالة الرّؤوس السّوداء منزلياً

يمكن التخلص من الرؤوس السوداء عن طريق وصفات طبيعية في المنزل، ومن هذه الوصفات ما يلي:

بخار الماء

يعتبر بخار الماء من الطّرق المحفّزة لتفتيح مسامات البشرة التي تحتوي على رؤوسٍ سوداء، فعندما يتعرض الوجه للبخار ستتحفز المسامات المغلقة، ولهذا يفضل استخدام هذه الطّريقة بلف ( منشفة ) حول الوجه وتعريض الوجه لبخار الماء على مسافة 15سم لمدة عشر دقائق لضمان تفتح المسامات، ثمّ إزالة هذه الرّؤوس السّوداء ( الزّوان) الموجودة حول الأنف بالضّغط عليه برفق بقطعة قطن نظيفة.


بعد بخار الماء يغسل الوجه مباشرة بالماء الفاتر أو البارد لضمان إغلاق مسامات بشرة الوجه، فمن الخطر بقاء المسامات مفتوحة حتى لا يدخل الغبار فيها وتتهيج من جديد وتتكون البثور.


زيت الزّيتون

يغسل الوجه بماءٍ دافئٍ حتى يرطب البشرة وينشط المسامات، ويوضع القليل من زيت الزّيتون على قطعة قماش نظيفة ويفضل الشّاش الطّبي، وبعد أن تتشرب بالزّيت يُضاف القليل من معجون الأسنان ويُفرك بها منطقة الأنف، وتُكرر العملية ثم يُغسل الوجه بالماء الدافئ.


عصير الليمون والعسل والملح

تخلط كمية متساوية من عصير الليمون والملح بمقدار ملعقة واحدة لكل منهما، وتوضع على منطقة الزّوان وبعد عشر دقائق وجفاف الخليط يُغسل الوجه بالماء، وفي ذات الطّريقة يستخدم العسل بعد تسخينه على الوجه لمدة خمس عشرة دقيقة ثمّ يُشطف بالماء الدافئ.


الفازلين

يوضع الفازلين على منطقة الزّوان ويغطى بقطعة نايلون نظيفة والانتظار مدة خمس عشرة دقيقة حتى يعرق الفازلين، ويُزال النّايلون وباستخدام قطعة قماش ينظف الفازلين جيداً سيلاحظ وجود الكثير من الزوان والأوساخ العالقة بالقماش، وبعدها يغسل الوجه بالماء البارد لإغلاق المسامات.


الطّماطم

يعتبر الطّماطم (البندورة) من المواد الطّبيعية التي تفيد في تنظيف البشرة، وعليه تقشر حبتان من الطّماطم وتُهرسان جيداً بالشّوكة، وتضاف إليهما ملعقة من زيت الزّيتون وتخلط جيداً وتوضع على الوجه لمدة عشرين دقيقة، ويشطف الوجه جيداً بالماء الدافىء وتوضع الكريمات المرطبة بعدها لترطيب البشرة وإغلاق المسامات.