طريقة إزالة السوبر جلو عن الملابس

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٤ ، ١٩ يونيو ٢٠١٩
طريقة إزالة السوبر جلو عن الملابس

مزيل طلاء الأظافر

يُمكن استخدام مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون) لإزالة السوبر جلو عن معظم الأقمشة من خلال اتّباع الخطوات الآتيّة:[١]

  • ترك السوبر جلو حتى يجف تماماً قبل محاولة إزالته عن الملابس.
  • غمس قطعة قطنية في مزيل طلاء الأظافر المُرتكز على الأسيتون، واختباره على جزء مخفي من القماش؛ للتأكّد من عدم إتلافه له، أو تغيير لونه.
  • البدء بالتربيت فوق بقعة السوبر جلو من الخارج للداخل؛ لمنع انتشارها، ويُراعى تغيير القطعة القطنية؛ لتجنب نقل السوبر جلو.
  • تكرار العملية على وجهي البقعة للتخلّص من آثار السوبر جلو.
  • فرك البقعة بكمية قليلة من منظفات الغسيل القويّة بعد أن يتم إزالة الصمغ تماماً، ثمّ غسلها بالغسالة كالمعتاد.
  • التأكد من اختفاء البقعة تماماً قبل وضع الملابس في المجفف؛ لأن حرارة المُجفف العالية تتسبب في تثبيت البقعة؛ مما يجعل من إزالتها أمراً صعباً، ويُراعى تكرار عملية التنظيف مرة أخرى في حال عدم اختفاء البقعة تماماً.
ملاحظة: يُحذّر من استخدام مزيل طلاء الأظافر على الملابس المصنوعة من الأسيتات، أو ثلاثي الأسيتات، أو الموداكريليك؛ لأنه يتسبب في إتلافها وثقبها، ويُمكن استشارة موظف التنظيف الجاف؛ للتعرّف على كيفية إزالة السوبر جلو عنها.


كشط السوبر جلو عن الملابس

يُمكن كشط السوبر جلو عن معظم الأقمشة من خلال اتّباع الخطوات الآتيّة:[٢]

  • منح السوبر جلو الوقت الكافي حتى يجف وحده، وتجنب إزالته وهو لا يزال رطباً؛ لأن ذلك قد يتسبب في انتشار البقعة، ويُراعى تجنب تجفيفه بمجفف الشعر؛ لأن ذلك سيؤدي إلى تثبيت البقعة.
  • تعبئة وعاء بالماء، وإضافة كمية كافيّة من مكعبات الثلج إليه، ثمّ غمس بقعة السوبر جلو بداخل الماء لثوانٍ معدودة، وإخراجه منه، إذ يُساعد الماء المثلج في تصلب السوبر جلو، أو الانتظار لمدة تتراوح من خمس عشرة إلى عشرين دقيقة حتى يجف.
  • فرد قطعة الملابس على سطح صلب، وكشط أكبر قدر ممكن من السوبر جلو عنها بالاستعانة بحافة ملعقة، أو بالظفر، وسيساعد ذلك على إزالة القطع الكبيرة من السوبر جلو، إلا أنّه لا يساعد في إزالته كله، ويُنصح بتخطّي هذه الخطوة في حال الأقمشة المنسوجة بشكلٍ غير جيد.
  • فحص مكان البقعة؛ للتأكد من إزالة السوبر جلو، وفي حال بقاء أي آثار له فيمكن المتابعة بالكشط.
ملاحظة: يُحذّر من استخدام طريقة الكشط؛ لإزالة السوبر جلو عن الملابس المصنوعة من الأقمشة الحساسة، أو الرقيقة؛ كالحرير، والدانتيل، والشيفون؛ لتجنب إتلافها، ويفضل اصطحابها إلى خبير التنظيف الجاف، إذ تتوفر العديد من منتجات التنظيف التي يُمكن أن تزيل السوبر جلو عن الملابس الحساسة بكل أمان.


المذيبات التجارية

يُمكن استخدام مذيبات الصمغ التجارية لإزالة السوبر الجلو من الملابس، إلا أنّه يُحذر من استخدامها على بعض أنواع الأقمشة؛ بسبب تركيبتها القويّة جداً؛ لذا يفضّل الاطّلاع على الإرشادات والتحذيرات الظّاهرة على ملصق المنتج، واختباره على منطقةٍ صغيرةٍ ومخفيةٍ من الملابس قبل استخدامه لإزالة البقعة بالكامل، ويُمكن الحصول على هذه المذيبات من متاجر الأدوات المنزلية والحرف.[٣]


المراجع

  1. Mary Leverette (8-1-2019), "Learn How to Remove Glue and Adhesive from Fabrics and Carpets"، www.thespruce.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.
  2. "How to Get Super Glue Out of Clothes", www.wikihow.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.
  3. "How to Remove Superglue Stains", www.howtocleanstuff.net, Retrieved 6-5-2019. Edited.