طريقة إزالة الشمع من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٠ ، ٣ يناير ٢٠١٦
طريقة إزالة الشمع من الملابس

بقع الشمع على الملابس

عند ارتداء الملابس نتوقّع في أي لحظة اتّساخها بسبب تلطخها ببعض البقع الناتجة من تناول الأطعمة أو العمل في أماكن متّسخة أو في الخارج، ولكن هنالك أنواع من المواد أو البقع التّي يصعب إزالتها بسبب طبيعتها، ويعد الشمع واحداً من هذه البقع الصعبة، فبمجرّد التصاقه بالنسيج لا يكون بالمقدور إزالته عن طريق الغسيل الاعتياديّ بالماء والصابون، ولكن ولحسن الحظ هنالك بعض الطرق لتنظيفه وفيما يلي سنذكر بعضاً منها.


طريقة إزالة الشمع من الملابس

كشط الشمع الزائد

  • ترك الشمع ليجف: فبغض النظر عن النهج الذي يتم استخدامه لإزالة الشمع عن الملابس، سوف يكون له نتائج أفضل إذا حاول الشخص إزالته بعد أن يجف، وقد تتعارض هذه الخطوة مع غريزة الإنسان الطبيعيّة للتخلص من البقع على الفور، ولكن على الشخص الانتظار وعدم محاولة إزالة الشمع فيما لا يزال حارّاً.
  • كشط أكبر قدر ممكن من الشمع عن النسيج: فبمجرّد أن يجف الشمع على الشخص محاولة إزالته عن طريق كشطه باستخدام سكينة حادّة أو أي أداة ذات حواف، وبالأخص قبل تعريضه لأي حرارة.


إزالة الشمع مع المكواة

  • استخدام حرارة المكواة لتذويب الشمع: فبالإمكان إزالة الشمع مثل الذّي يستخدم للإضاءة عن طريق تعريضه لحرارة المكواة، ويجب تذويبه بحرارة منخفضة بعد كشطه، بحيث تكون هذه الطريقة فعّالة أكثر على كميّات الشمع القليلة.
  • استخدام مزيل بقع الغسيل: فبعد تذويب الشمع يجب استخدام بخّاخ مزيل البقع عن الملابس لإزالة أي بقايا للشمع، عن طريق رش النسيج المتضرر بكميّة قليلة من مزيل البقع ومسحها جيّداً باستخدام منديل مبلل بماء ساخن جدّاً.


استخدام طرق بديلة لإزالة الشمع

  • استخدام السشوار(مجفف الشعر): فإذا لم يكن لدى الشخص مكواة أو أي أداة أخرى لتذويب الشمع، بإمكانه استخدام السشوار عن طريق وضع ورقتين لكلا جانبي بقعة الشمع من الداخل والخارج، ومن ثمّ تسليط الهواء الساخن عليها لإزالة أي زوائد شمعيّة، ومن بعدها غسل النسيج باستخدام مزيل بقع الملابس.
  • وضع الملابس في الماء المغلي: فبالإمكان إزالة الشمع عن طريق تغميس الملابس في الماء المغلي بإضافة القليل من صودا الخبز، فبذلك يتم تذويب الشمع لتسهل عملية تنظيف النسيج.
  • تجربة الزيت النباتي أو منظّف السجاد: فإذا كانت بقعة الشمع صغيرة نسبيّاً بالإمكان استخدام القليل من الزيت النباتيّ لإزالتها عن طريق فركها به وكشطه باستخدام سكينة حادّة، وبعد الانتهاء يجب غسلها باستخدام منظّف السجّاد مع كميّة من الماء السّاخن حتّى تزول أي بقايا له.