كيفية إزالة بقع الألوان من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٨
كيفية إزالة بقع الألوان من الملابس

سائل تنظيف الثياب

يمكن استخدام سائل تنظيف الثياب لإزالة بقع الألوان عن الملابس عن طريق اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • يوضع سائل تنظيف الثياب المُخصَّص للبقع الصعبة على الجزء المُلطّخ بالألوان بعد فصل الملابس المتسخة بالألوان عن بقية الغسيل، ثم تُفرَك قطعة الملابس بقوّة ببعضها البعض أو باستخدام فرشاة أسنان قديمة.
  • تُشطَف البقعة بالماء الدافئ، ويُنصَح بتكرار هذه العملية حتى تبدأ بالتلاشي، وبعد اختفاء البقعة تُنقع قطعة الملابس في دلو من الماء الدافئ المُضاف إليه مسحوق التبييض، ثم تُترَك لمدة زمنيّة تتوافق مع تعليمات التنظيف الموجودة على قطعة القماش.
*تُغسَل القطعة بالطريقة العادية بأعلى درجة حرارة ملائمة للنسيج باستخدام منتج تجاري لإزالة بقع الألوان، وفي حال بقاء آثار الألوان على الملابس فيُنصح بإعادة غسلها مرة أخرى باستخدام المنتج التجاري.


الكحول

يُعتبَر الكحول مادة فعّالة لإزالة بقع الألوان عن الملابس، وذلك من خلال ترطيب البقعة بالماء الدافئ عن طريق قطعة قماش مبللة، ثم سكب الكحول عليها أو رشّه باستخدام أي علبة رش، وإذا كانت بقع الألوان قد جفّت على الملابس فيُنصح بتركها منقوعة فيه لبضع دقائق، ثم فرك البقعة من خلال فرك قطعة القماش بعضها ببعض؛ حتى تَتَفَكَّك بقع الألوان الجافة، ثم متابعة الفرك باستخدام فرشاة التنظيف أو فرشاة الأسنان، ثم شطَف القطعة بالماء الدافئ عن طريق مسحها بقطعة قماش مبللة بالماء الدفئ، ثم وضعها بالغسالة بمعزل عن بقية الملابس.[٢]


التبييض بالأكسجين

إذا لم تنجَح أي من الخطوات السابقة يُنصح باستخدام مُبيّض الأكسجين؛ حيث إنه يتفاعل عند دمجه مع الماء، وتنتج منه فقاعات من الأكسجين، مما يجعله جيداً لإزالة بقع الألوان عن الملابس، وبعدها يجب اتباع التعليمات؛ حيث توصي بعضها بترَك القطعة منقوعة بالأكسجين لفترة زمنية مُعيّنة، ثم شطفها جيداً بالماء البارد وغسلها كالمُعتاد، وقبل تطبيق هذه الطريقة، فإنه يُنصح بتجربتها أولاً على منطقة صغيرة من نفس قطعة الملابس؛ للتأكد من أنه لن يؤذي هذا النوع من القماش، كما يُنصح بقراءة التعليمات الموجودة على مُلصق الملابس.[٣]


المراجع

  1. Chance Henson, "How to Remove Color From White Clothes Due to Colored Clothes"، www.classroom.synonym.com, Retrieved 8-11-2018. Edited.
  2. "How to Remove Latex Paint from Clothes", www.wikihow.life, Retrieved 5-11-2018. Edited.
  3. "How To Remove Color Stains From Clothes", www.cleanipedia.com, Retrieved 5-11-2018. Edited.