طريقة إزالة بقع المناكير من الملابس

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٦
طريقة إزالة بقع المناكير من الملابس

بقع المناكير

تشعر الكثير من الفتيات بالانزعاج والقلق عندما ينسكب منهن طلاء الأظافر ( المناكير) على الملابس أو غيرها من الأقمشة، فتظن الكثيرات أن بقع المناكير من البقع التي تستحيل إزالتها، فيلجأن للتخلص من قطعة الملابس المتسخة رغم أنّها قد تكون جديدة، أو هي المفضّلة لديهن، إلا أنّه يمكن التخلص من هذه البقع باتباع الكثير من الطرق التي أثبتت التجارب فعاليتها، وقدرتها على تنظيف الملابس المتسخة بمثل هذه البقع، واخترنا في هذا المقال أشهر هذه الطرق.


طرق إزالة بقع المناكير عن الملابس

هناك الكثير من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في التخلّص من بقع المناكير التي تلطّخ الملابس، وذلك باستخدام:


مزيل طلاء الأظافر

الأسيتون؛ وذلك من خلال وضع بضع نقاط منه على البقعة، وفركها بلطف حتى تختفي تماماً، وغالباً ما تنجح هذه الطريقة مع الملابس القطنية والكتانية ذات اللون الأبيض، أو الملوّنة بلون واحد، ولا ينصح باستخدامها على بعض الأقمشة مثل الساتان، والحرير إذ تسبّب تلفها.


الكلور الخاصّ بالملابس البيضاء

يستخدم على تلك القطع البيضاء، وذلك عن طريق وضع القليل منه على أماكن تلطّخ الملابس بالمناكير، وتركها لبرهة من الزمن، ثمّ غسلها في الغسالة كما جرت العادة.


الكحول الطبية

يستخدم السبيرتو عن طريق وضع قطرات منه على بقع المناكير، ودعك البقعة باستخدام قطعة قماشية أخرى نظيفة بشكل مستمرّ حتى تزول البقعة بشكل كامل، وتكرار الخطوات إذا كان هناك حاجة لذلك.


المكواة

تعتبر هذه الطريقة الفريدة من أنجح الطرق وأكثرها فعاليّة، وتتمّ من خلال تغطية البقعة بورقة شفافة، ووضع المكواة الساخنة فوقها لعدّة دقائق دون تحريكها، ومن المهم تبديل الورقة بين الحين والآخر، وتكرار الخطوات حتى تختفي بقعة المناكير عن الملابس بشكل كامل.


الزيوت الطبيعيّة

يمكن استعمال الكثير من الزيوت للتخلّص من اتساخ الملابس في المناكير، ومن بينها زيت الموز، والذي يتميّز بقدرة عالية على إزالة أصعب البقع، ويستخدم عن طريق وضع القليل منه على البقعة ودعكها جيداً حتى تختفي آثارها بشكل كامل، بالإضافة إلى زيت جوز الهند ويمكن الاستفادة منه عند نقع الجزء المتسّخ من الملابس فيه لمدّة تتراوح بين عشر، وخمس عشرة دقيقة، ومن ثم مسحها بلطف حتى تختفي البقعة.


نصائح

  • من المهم أن يتمّ التخلّص من البقع فور تلطخ الملابس بها، وذلك لأنّه كلّما تأخّر وقت تنظيفها زادت صعوبة إزالتها، لاسيما تلك البقع العنيدة مثل المناكير، كما أنّ تنظيفها بسرعة يحمي الملابس من التلف.
  • إذ كانت الملابس المتسخة غالية الثمن، أو ذات قيمة كبيرة ينصح بأخذها للمغسلة.