طريقة إزالة جير الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٢ ، ١١ يناير ٢٠١٧
طريقة إزالة جير الأسنان

جير الأسنان

يسبب تراكم بقايا الطعام على الأسنان ظهور الجير، وذلك نتيجةً لإهمال العناية اليومية بنظافة الفم والأسنان، وتناول الأغذية غير الصحية، والعادات السيئة بالتعامل مع الأسنان، الأمر الذي يوفر بيئة مناسبة لنمو وتكاثر البكتيريا التي تؤدي إلى أمراض اللثة، وإصابتها بالالتهابات وتكوّن الجير، وبالتالي خسارة الأسنان لإصابتها بضعف العصب السني والتسوس.


من أبرز الأمور الواجب مراعاتها للحفاظ على الأسنان من أي ضرر، ولظهورها بشكلٍ جذاب؛ هو العناية بها، وتنظيفها بانتظام للحصول على بياضٍ ناصع، ويجب الاستعانة بطبيب الأسنان للتخلص من طبقة الجير، أو اللجوء إلى استخدام الوصفات الطبيعية المنزلية التي تعتبر من الحلول الناجحة، كما أنّ تكلفتها المادية زهيدة وفي متناول الجميع، وسنقوم بذكرها في هذا المقال لتحقيق الفائدة للجميع.


وصفات التخلص من جير الأسنان

زيت الجليسرين

يمكن الحصول عليه من الصيدليات، ولا يوجد له لون، وطعمه مستساغ، حيث توضع كمية قليلة من الجليسرين على طرف الإصبع أو فرشاة الأسنان، وتفرك الأسنان جيداً بعد تنظيفها بالفرشاة والمعجون كالمعتاد، ويُفضل أن يُترك لعدة دقائق ثم يُغسل، حيث يطهر الجليسرين الأسنان واللثة من البكتيريا الضارة.


زيت جوز الهند

يوجد هذا الزيت في الصيدليات، ومحال العطارة، ويوضع على اللثة والأسنان، ويُدلك بلطف، حيث يساعد على تنظيف الفم، والأسنان، واللسان، واللثة من الالتهابات، ويزيل طبقة الجير بفاعلية عند استخدامه بشكلٍ يومي.


ملح الطعام

يُعد الملح من أقوى المطهرات الطبيعية؛ حيث يساعد على تطهير الفم من البكتيريا، والتخلص من رائحته الكريهة، كما يمنع تراكم طبقة الجير على الأسنان، فتوضع ملعقة من ملح الطعام في كوب من الماء، ثم يُستخدم المحلول الناتج في مضمضة الفم بشكل يومي.


الخل

تضاف ملعقة من ملح الطعام، وثلاث ملاعق من الخل إلى كوب من الماء الدافىء، ثم يُستخدم في مضمضة الفم مرة واحدة كل يوم، ويساعد هذا المحلول على تبييض الأسنان، وإزالة طبقة الجير.


زيت القرنفل

توضع كمية قليلة من زيت القرنفل على طرف الإصبع، ثم تُدهن بواسطته اللثة والأسنان بلطف، حيث يساعد هذا الزيت على تخفيف آلام الأسنان بشكلٍ كبير، كما يطهر الفم من البكتيريا المسببة لرائحته الكريهة.


الثلج

تحضر قطعة من الثلج، وتُفرك بواسطتها الأسنان جيداً، حيث تساعد هذه الطريقة على التخلص من الجير العالق بين الأسنان بكل سهولة، ولكن يجب عدم تطبيق هذه الطريقة إذا كانت الأسنان حساسة.


أطعمة تقضي على الجير

  • التفاح: يحتوي التفاح على نسبة مرتفعة من مضادات الميكروبات المتسببة في تكون الجير.
  • الحمضيات: تناول الحمضيات بأنواعها مثل: الليمون، والبرتقال يقلل من تكوّن الجير على الأسنان، كما يقوي مناعتها، وذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الفيتامينات.