طريقة إشعال الحطب

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٢ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٦
طريقة إشعال الحطب

الحَطَب

استخدمَ الإنسانُ النارَ منذ العصورِ القديمة، كوسيلةٍ للحصولِ على الدفء في الأيّامِ الباردة، وعلى النور في الظلام، كما استخدمَ لطهيِ الطعام، وتوفيرِ الحماية وإخافة الحيوانات المفترسة، وطردِ الحشرات، عن طريقِ إشعالِ الحطب أوّلاً، بالاعتمادِ على عدّةِ وسائلَ بدائيّة، مثل نفخ الهواء، أو استعمال حجر الصوان، أو أشعّة الشمس، أو احتكاك الأخشاب، لتوليدِ الطاقة الحراريّة لإشعال النار، أمّا في وقتِنا الحاضر، فيتمّ الاعتمادُ على استخدامِ الولاعةِ أو أعواد الثقاب، والجازولين؛ لتسهيلِ عمليّة إشعالِ الحطب، وإبقائه مشتعِلاً لفترةٍ طويلة.


طريقة إشعال الحَطَب

  • اجمع كميّة مناسبة من الحطب، حيثُ تعتمدُ كميّة الحطب على الفترة المراد إبقاء النار مشتعلة خلالها، مع مراعاةِ اختيارِ فروع الأشجار الجافّة، لتجنّب تصاعد الأدخنة غير المستحبّة الناتجة عن الفروع الرطبة، كما أنّ الفروعَ الجافّة أسهلُ وأسرعُ في الاشتعال، واحرص على اختيار الفروع الميتة، المتساقطة من الأشجارِ على الأرض، وتجنّب قطعها من الأشجار، واحرصْ على إزالةِ أيّ أعشاب خضراء من بين الفروع.
  • اجمعْ كميّة مناسبة من لحاءِ الأشجار، ومن النباتاتِ أو الأعشاب الجافّة؛ لتعزيز عمليّة إشعال الحطب، حيث تعتبرُ من المواد القابلة للاشتعالِ بسهولة.
  • جهّز الوسيلة التي تودّ استخدامَها لإشعالِ الحطب، مثل أعواد الثقاب، والولاعة، والموادّ المشتعلة مثل الكحول.
  • جهّز مكانَ إشعال النار، وابدأ بإعدادِ حفرة صغيرة، عمقها حواليْ قدم، واحرصْ أنْ يكونَ كلّ ما يحيطُ بالحفرةِ جافّاً؛ لتجنّبِ تعرّضِكَ لأيّ خطر.
  • اجمعْ مجموعةً من الحجارةِ الصغيرة، وضعها حولَ الحفرة، على شكلِ دائرةٍ مغلقة، لمعرفةِ حدود الحفرة، ولحمايةِ الحفرة من التيارات الهوائيّة الشديدة، وللمحافظة على الحرارة.
  • ضعْ طبقةً من الأعشابِ الجافّة، أو لحاءِ الأشجار في الحفرة، ثمّ ضعْ عليها كميّةً قليلة من المادّة المشتعلة (الكحول المشتعل)، وأشعلْها باستخدام الولاعة أو أعواد الثقاب، ستلاحظُ نشوب النار بشكل سريع.
  • انتظرْ لفترةٍ من الوقت حتّى تهدأَ النار المشتعلة، لتأمينِ حرارة كافية لإشعال الحطب، ثمّ ابدأ بوضعِ الحطب، مع مراعاةِ تحديدِ الشكل وطريقة وضعِه، وتجنّب وضعِه بشكلٍ عشوائيّ، للمحافظةِ على النارِ لأطولِ فترةٍ ممكنة، على سبيل المثال، ترتيب الحطب على شكل هرم، أو مربع.
  • اتخاذُ التدابيرِ الوقائيّة؛ لتجنّبِ نشوب الحرائق وامتدادِها، والتسبّب بكوارثَ إنسانيّة أو بيئية، من خلال وضع خطة احتياطية لإطفاء النار بشكلٍ فوريّ، مثل وضع دلو من الماء، أو استخدام الطفاية، كما ينصحُ بإطفاءِ النارِ بشكلٍ تامّ عندَ الانتهاءِ من استعمالِها، من خلال طمرِها بالتراب، أو الرمل، أو رشّها بالماء.